21 أكتوبر، 2020 - 10:07

شنقريحة في زيارة عمل إلى قسنطينة

يقوم الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، اليوم الأربعاء، بزيارة عمل وتفقد إلى الناحية العسكرية الخامسة بقسنطينة.

21 أكتوبر، 2020 - 10:00

جراد..على الأولياء حماية أبنائهم

صرح الوزير الأول عبد العزيز جراد،خلال افتتاحه الموسم الدراسي 2021/2020، إنه يجب على الجميع الحفاظ واحترام التدابير الوقائية فيما يخص أوضاع فيروس كورونا.

وأكد الوزير الأول عبد العزيز جراد  أنه على الأولياء الأخذ بعين الإعتبار حماية أبنائهم.

21 أكتوبر، 2020 - 09:44

جراد يفتتح الموسم الدراسي 2020-2021

قام الوزير الأول والوفد المرافق له بإفتتاح الدخول المدرسي الجديد من المدرسة الابتدائية، عبد الرحمن الأخضري، بوسط مدينة باتنة.

للإشارة، فإن إبتدائية “الأخضري عبد الرحمان” هي نفس الابتدائية التي درس فيها الوزير الأول، عبد العزيز جراد.

الدخول المدرسي الذي سيبدأ كمرحلة أولى بعودة تلاميذ الطور الابتدائي، في انتظار التحاق تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي، المقرر يوم 04 نوفمبر الداخل.

20 أكتوبر، 2020 - 19:52

الحبس لعنصر من “الماك” لتصويره مسؤولا بالاستعلامات بتيزي وزو

طقت رئيسة الجلسة بمحكمة الجنح بتيزي وزو صبيحة اليوم بالأحكام المتعلقة في القضية التي تورط فيها عنصران من “الماك” أو ما يسمى بالحركة الداعية لفصل منطقة القبائل عن الجزائر والتي يترأسها من الخارج المغني القبائلي فرحات مهني الهارب عن العدالة الجزائرية.

حيث وجهت لهما جنح التقاط صور بدون إذن من صاحبها و التشهير . إضرارا بمصالح الشرطة فيما تأسس الوكيل القضائي للخزينة طرفا مدنيا .ويتعلق الأمر بالمتهمين الطالبين الجامعين بجامعة مولود معمري و  المنحدران من منطقة معاتقة الواقعة بجنوب الولاية.

حيث وبعد التماس ممثل النيابة الأسبوع الفارط توقيع عقوبة 18 شهرا حبسا نافذا في حق المتهم الماثل و 3 سنوات حبسا نافذا للمتواجد في حالة فرار.تمت إدانة المتهم المتواجد في حالة فرار بفرنسا بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذا مع إصدار أمر بالقبض عليه. فيما تمت تبرئة المتهم الثاني  المدعو “ح.م” الذي تهرب من التهم المنسوبة إليه وراح  خلال استجوابه في جلسة المحاكمة .ينكرها ويرميها على عاتق زميله الهارب .وتتلخص وقائع القضية إلى تجمع نظمه نشطاء هذه الحركة الانفصالية على مستوى جامعة مولود معمري .

قبل أن يقوم المتهمين بالتقاط صور لشرطي مسؤول يشغل بمصلحة الاستعلامات العامة بقلب مدينة تيزي وزو.حيث كان يزاول مهامه باللباس المدني.ولم يتوقف المتهمان  عند هذا الحد بل قاما بالتشهير بالضحية  ونشر صوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” .

كاتيا.ع

20 أكتوبر، 2020 - 19:37

خبيرة دستورية:”مشروع تعديل الدستور يحمي السيادة الكاملة على الموارد الطبيعية للجزائر”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ18 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بضمان التعديل الدستور لكا ما من شأنه المحافظة على الموارد الطبيعية للبلاد و حق الأجيال المقبلة في هذه الثروات الكثيرة التي حاب الله بها الجزائر. من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبيرة الدستورية،الدكتورة وردة بلحاتم:

أكدت الخبيرة الدستورية،الدكتورة وردة بلحاتم،في تصريح لــ”الجزائر1″ أن “مشروع تعديل الدستور الذي سيعرض للاستفتاء في الفاتح نوفمبر القادم،يكفل السيادة الكاملة للبلد على موارده الطبيعية و يضمن حق الأجيال المقبلة من هذه الثروات الطبيعية التي حاب الله بها بلادنا”.

و أضافت الدكتورة بلحاتم أن “مشروع الدستور الجديد يكرس العديد من المواد للحفاظ على سيادة الدولة على مواردها الطبيعية الوطنية،و من ذلك المادة 14 التي تنص عل أن “سيادة الدولة تمارس على فضائها الأرضي و الجوي و مياهها” و المادة 20 التي تنص على أن “الملك العام هو ملك للمجموعة الوطنية و الذي يضم باطن الأرض و المناجم و المحاجر و الموارد الطبيعية الطاقوية و الثروات المعدنية و الطبيعية و الحية لمختلف مناطق المجال البحري الوطني و المياه و كذا الغابات”.

و كذلك المواد 21 و 63 و 64 و 139 التي تؤكد أن مشروع الدستور قد وفر كافة الأمور في مجال السيادة الكاملة على الموارد الطبيعية للجزائر”.

جهاد أيوب

عاجل