8 سبتمبر، 2020 - 10:52

شنقريحة يشرف على مراسم تأبينية المرحوم اللواء صواب مفتاح

اشرف صبيحة اليوم الثلاثاء، الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي على مراسم تأبينية المرحوم، اللواء صواب مفتاح اليوم بالمستشفى المركزي للجيش عين النعجة.

ف.سمير

8 سبتمبر، 2020 - 10:47

القبض على بارون مخدرات بتيزي وزو

أعلنت خلية الاتصال و العلاقات العامة بأمن ولاية تيزي وزو.في بيانا لها تلقى موقع الجزائر 1 نسخة منه.عن تمكن مصالح الأمن الحضري السابع من توقيف شخص محل أمر بالقبض يبلغ من العمر 23 سنةينحدر من مدينة تيزي وزو.

حيث وحسب ذات البيان أن المعني متابع في قضية المتاجرة بالمخدرات ومحكوم عليه ب 10 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 ألف دينار.وبعد تقديمه أول أمس أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عاصمة الولاية أمر بإيداعه الحبس المؤقت.

كاتيا.ع

8 سبتمبر، 2020 - 10:11

سكان الغزوات بتلمسان يطالبون وزير الداخلية بالتدخل العاجل

ناشد سكان الغزوات التي تضم أربع بلديات(الغزوات.تيانت.السواحلية.دار ايمغراسن) السلطات العليا و على رأسهم وزير الداخلية من أجل التدخل و تعيين رئيس دائرة يسير أمورهم بعدما ظلوا أربعة أشهر يعانون من التنقل لمسافات طويلة لإمضاء البريد.

للتذكير فإنه قد تم تحويل رئيس دائرة الغزوات منذ أربعة أشهر إلى دائرة أولاد يعيش بالبليدة ليشغل نفس المنصب الذي بقي شاغرا في الغزوات ما ألزم السلطات التنقل مسافة 15كلم إلى ندرومة من أجل إمضاء الوثائق بعدما تم تعيين رئيس دائرتها مكلفا بالنيابة، و في حالة غيابه أو عطلته يضطرون للتنقل إلى غاية فلاوسن 40كلم و هو ما عرقل عدة إجراءات كالأجور و تسيير البلديات و كذلك بعض الأمور الإدارية، ما يستوجب التدخل العاجل.

عبد القادر بن خالد.

8 سبتمبر، 2020 - 10:05

العاصمة تغرق..

تسببت الأمطارفي سيول جارفة اجتاحت العديد من شوارع العاصمة وغمرت المنازل والشوارع والأنفاق والمحلات التجارية.

وذلك في كل من بلديات العاصمة على غرار بئر مراد رايس ، حيدرة ، بن عكنون  وجسر قسنطينة وواد الرمان.

7 سبتمبر، 2020 - 21:04

أهم ما جاء في مشروع تعديل الدستور

نصّ التعديلات غياب مقترح إنشاء منصب نائب لرئيس الجمهورية.

لن يكون لرئيس الجمهورية أن يتولى أكثر من عهدتين رئاسيتين ، متتابعتين أو منفصلتين ، بموجب التعديل الدستوري الذي تكفّلت بصياغته لجنة خبراء خاصة ترأسها أحمد لعرابة بتكليف من الرئيس عبد المجيد تبون، وبالتشاور مع الأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني، وفي حالة انقطاع عهدة الرئيس بسبب الاستقالة أو لأي سبب، فإنها تعدّ في حكم الدستور عهدة رئاسية كاملة.

ويمنح مشروع التعديل الجديد لرئيس الجمهورية الذي “يتولى مسؤولية الدفاع الوطني” ، صلاحية “إرسال وحدات من الجيش الوطني الشعبي إلى خارج الوطن بعد مصادقة البرلمان بأغلبية ثلثي أعضاء كل غرفة من غرفتيه”، كما ينصّ مشروع التعديل على أنه يمكن للجزائر “أن تشارك في حفظ السلم في إطار احترام مبادئ وأهداف الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية”.

ويشترط مشروع التعديل على الراغبين في الترشح لرئاسة الجمهورية إثبات الجنسية الجزائرية الأصلية فقط، للمترشح وللأب والأم ، وأن لا يكون قد تجنّس بجنسية أجنبية، إلى جانب إثبات الوضعية القانونية تجاه الخدمة العسكرية.

 

وزير أول في حالة انتخاب “أغلبية رئاسية” في التشريعيات..ورئيس حكومة في حالة “الأغلبية البرلمانية”

يقترح مشروع تعديل الدستور استحداث نمط جديد في ممارسة السلطتين التشريعية والتنفيذية في البلاد، يتمثل في اعتماد ما سمي بـ”الأغلبية الرئاسية”ّ التي يترتب على انتخابها من قبل الشعب في التشريعيات تكليف “وزير أول” لقيادة الحكومة ، فيما يتولى ذلك “رئيس الحكومة” في حال أسفرت إلانتخابات التشريعية عن أغلبية برلمانية.

وحسب ما تنصّ عليه المادة 103 في مشروع تعديل الدستور ، فإن الحكومة تتكّون من الوزير الأول أو رئيس الحكومة حسب الحالة، ومن الوزراء الذين يشكلونها”.

وفي حالة ما إذا أسفرت الانتخابات التشريعية عن أغلبية رئاسية، يعيّن رئيس الجمهورية وزيرا أول ويكلفه بتشكيل حكومة وإعداد مخطط عمل لتنفيذ البرنامج الرئاسي، أما في حالة اختيار الصندوق لأغلبية برلمانية فإن الدستور يحفظ لرئيس الجمهورية صلاحية تعيين رئيس للحكومة على أن يكون من الأغلبية البرلمانية ، وبشرط أن يعدّ برنامج الأغلبية البرلمانية.

 

الحصانة البرلمانية في حدود المهام الدستورية للنواب..والثلث الرئاسي من الكفاءات العلمية والاقتصادية والمهنية

ويحدّد مشروع التعديل تمتع نواب البرلمان بالحصانة، في ما يتعلق بممارسة مهامهم النيابية المحددة في الدستور لا غير ، ولا يمكن لأي نائب ممارسة أكثر من عهدتين برلمانيتين متتابعتين أو منفصلتين.

ويمكن أن يكون عضو البرلمان محلّ متابعة قضائية عن أعمال غير مرتبطة بمهامه البرلمانية بعد تنازل صريح من المعني عن حصانته، وفي حال عدم التنازل عن الحصانة يمكن إخطار المحكمة الدستورية لإصدار قرار بهذا الشأن، حسب ما ينصّ عليه المشروع.

وفي حين يبقى المشروع على تعيين ثلث أعضاء غرفة البرلمان العليا :”مجلس الأمة” من قبل رئيس الجمهورية ، فإنه ينصّ على أن يكون الأعضاء المعيّنون في الثلث الرئاسي من “الكفاءات الوطنية في المجالات العلمية والمهنية والاقتصادية والاجتماعية”.

 

إدراج “اعتبار تمازيغت لغة وطنية ورسمية”..و”عدم جواز تولي أكثر من عهدتين رئاسيتين”..ضمن المواد الدستورية الممنوعة من التعديل

لن يمسّ مشروع تعديل الدستور 8 ممنوعات من التعديل تتعلق بالطابع الجمهوري والاجتماعي للدولة ، والنظام الديمقراطي التعددي، واعتبار الإسلام دين الدولة والعربية لغة وطنية ورسمية، ودستورية الحريات الأساسية وحقوق الإنسان ، وسلامة التراب الوطني ووحدته ، والعلم والنشيد الوطنيين، غير أنه يقترح إلحاق مادتين أخريين لا يسمح بتعديلهما في الدستور.

أمّا الأولى فهي اعتبار “تمازيغت لغة وطنية ورسمية”، وأما الثانية فهي عدم جواز تولي أكثر من عهدتين رئاسيتين متتاليتين أو منفصلتين ومدة كل عهدة خمس 5 سنوات.

 

“نظام خاص”  للبلديات محدودة التنمية..ودسترة اللامركزية في العلاقات بين الدولة والجماعات المحلية

وعلى المستوى المحلي ، يشتمل مشروع تعديل الدستور على إمكانية إقرار “تدابير خاصة لبعض البلديات محدودة التنمية..بغرض تحقيق توازن اقتصادي واجتماعي و تكفّل أفضل باحتياجات سكانها”.

كما يضيف المشروع مادة جديدة تنصّ على أن “العلاقات بين الدولة والجماعات المحلية ( البلدية والولاية ) تقوم على مبادئ اللامركزية وعدم التركيز”.

7 سبتمبر، 2020 - 20:42

إحالة مشروع قانون تعديل الدستور على اللجنة القانونية والإدارية والحريات

ترأس رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين اليوم الاثنين، إجتماعا لمكتب المجلس.

وتم من خلال هذا الإجتماع احالة مشروع قانون تعديل الدستور على اللجنة القانونية والإدارية و الحريات من اجل الدراسة.

 

س.مصطفى