الجزائر 1 | شيخي يدعو إلى جمع شتات المعرفة التاريخية حفاظا للذاكرة الجزائرية الجزائر 1 الجزائر 1 | شيخي يدعو إلى جمع شتات المعرفة التاريخية حفاظا للذاكرة الجزائرية

18 فبراير، 2021 - 15:32

شيخي يدعو إلى جمع شتات المعرفة التاريخية حفاظا للذاكرة الجزائرية

دعا مستشار رئيس الجمهورية المكلف بملف الذاكرة عبدالمجيد شيخي, إلى ضرورة تضافر الجهود لجمع شتات المعرفة التاريخية, مشددا على ضرورة الحفاظ على ذاكرة الجزائريين التي يراد طمسها حسب تعبيره.

وقال شيخي على هامش تكريم بعض المبدعين بمناسبة اليوم الوطني للشهيد, إن “على الجزائريين العمل سويا للم شتات المعرفة التاريخية”.

وأضاف أن تاريخ الجزائر المُشَرف لم يقدمه شعب آخر, داعيا إلى تضافر الجهود والتصدي لما وصفه بمحاولات الطمس والتغليط, وأضاف مخاطبا الشعب الجزائري “لا تخطئوا ولا تصدقوا ما يقال لكم, فالذاكرة الجزائرية يراد طمسها”.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 15:29

تشجيع الشباب على دخول السياسة لخدمة المواطن وكسب الثقة

إقترحت النائبة البرلمانية السابقة سميرة بوراس عدة إقتراحات فيما يتعلق قانون الإنتخابات الجديد حيث خرجت بعدة نقا تتمثل فيما يلي :

.تثمين المناصفة و القائمة المفتوحة ،على أن تكون” كوطة ” للمرأة في النتائج النهائية او تقسيم الولايات إلى دوائر إنتخابية، للسماح للمرأة للتموقع لأن الذهنيات لم تتغير ويبقى الإنتخابات خطر على الرجال والمال والعروشية .

.إشتراك ممثلي الاحزاب في مراقبة يوم الإقتراع و الفرز .

.إجراء إنتخابات محلية أولا، لأن معظم المشاكل متواجدة على المستوى المحلي ،و تشجيع الشباب على الدخول إلى المجالس المنتخبة المحلية ، أولا لكسب التجربة ، وثانيا لخدمة المواطن عن قرب ، وهذا هو النضال الحقيقيي الذي يكمن في العمل الملموس .

للإشارة فإن سميرة بوراس ،كانت قد شغلت منصب إطار في قطاع الشباب والرياضة ، مكلفة بالشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضية، ثم رئيسة للبلدية لتنتخب في عام 2012 في البرلمان في قائمة حزب جبهة التحرير الوطني ،لتكون أول إمراة تترأس لجنة الصداقة البرلمانية بين الجزائر وإسانيا وعضوة في لجنة الشؤون القانونية كما ومثلت الجزائر في عدد كبير من المنظمات الدولية التي تهتم بشؤون المرأة والأسرة ، هذا ما أكسبها حنكة ونظرة جعلتها ترى في هذه الإقتراحات حلا يخدم المواطن ويعمل على كسب ثقته لبناء الجزائر الجديدة .

ع.ميلس 

 

 

18 فبراير، 2021 - 15:25

يقتلها والدها ويقطع رأسها..

كشف وكيل الجمهورية لدى محكمة عزازقة في ندوة صحفية عن مستجدات صادمة في قضية مقتل المراهقة كنزة سادات بغابة ايعكوران في تيزي وزو
وقال المتحدث انه تم العثور على أجزاء مفصولة في مفرغة عمومية من بينها رأس الضحية وقدم يسرى محروقة وتنبعث منها رائحة البنزين
منزل الضحية كان مسرحا للجريمة بعد ان قام والدها بقتلها وتقطيعها في حمام المنزل ورميها في الطبيعة لطمس آثار الجريمة

المتهم قدم تفاصيل بقتله ابنته وتقطيعها بحمام المنزل ودل المحققين على بقايا الجثة

الوالد قام بتقطيع ابنته باستعمال آلة حادة وانكر في البداية التهم الموجهة إليه لكنه إعترف بعدها بكل تفاصيل الجريمة
المتهم قام يقطع رأس ابنته وفصله عن جسدها وتقطيع اجزائها والقائها في الغابة
ف.سمير

18 فبراير، 2021 - 15:09

رئيس الجمهورية يوجه خطابا للشعب الجزائري

من المنتظر أن يوجه رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, عبد المجيد تبون, خطابا للشعب الجزائري على الساعة الثامنة ليلا (20:00), بمناسبة اليوم الوطني للشهيد المصادف لـيوم 18 فيفري من كل سنة.

وبهذا الصدد, فمن المرتقب أن يعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, على قرارات هامة تخص الساحة السياسية.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 14:44

إدارة “السمسم” تخصص منحة للاعبيها…

قررت إدارة فريق إتحاد الحراش تخصيص منحة مالية مقدرة بـ 10 ملاين سنتيم للاعبيها في حال الفوز غدا في بوسعادة. لحساب الجولة الثانية من الرابطة الثانية -مجموعة وسط-.

وحفزت إدارة “السمسم” لاعبيها بغية للتدارك في مباراة الغد بعد تعثرهم في مباراتهم الأولى الأسبوع الماضي على ملعبهم أمام أمل الأربعاء بالتعادل (1-1).

وستنطلق هذه المقابلة على الساعة الثالثة زوالا (15:00), على ملعب الشهيد مختار عبد اللطيف في بوسعادة, وستلعب المباراة بدون جمهور كما أنها غير معنية بالنقل التلفزي.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 14:20

هشام عبود يتهم وزير الصناعة بالفساد

إتهم  هشام عبود الصادر في حقه أمر بالقبض دولي وزير الصناعة فرحات أيت علي بالفساد في أخر فيدو له تم تداوله بقوة عبر المنصات الرقمية

حيث عرفت مواقع التواصل الاجتماعي في المدة الاخيرة إنتشار رهيب لحادثة وزير التجارة و درك نادي الصنوبر بسبب فتاتين

الخبر الذي ينحصر في خانة الاشاعة لحد الساعة ولم يتم  تأكيده او نفي صحته من قبل الجهات المعنية،  تقول الكثير من المصادر أن ايت علي يتعرض حاليا لضغوطات وحملات تشويه مباشرة من طرف الدين تم إسقاط اسمائهم من قائمة المستفيدين من إعتمادات إستيراد السيارات

حيث يبدو أن ملف استيراد السيارات سيشهد خلافات وصراعات بلغت أشدها للظفر باعتمادات الوكلاء، بعد الإعلان عن تفاصيل دفتر الشروط الجديد.

وتتحدث المعطيات الاولية  ضلوع وكيلين سابقين لاستيراد السيارات في حملة إعلامية مغرضة ضدها بعد الإفراج عن دفتر الشروط.

إلى جانب هؤلاء، تورط في القضية أحد القياديين في حزب الأفلان والذي يملك شركتي لاستيراد الدراجات النارية والأجهزة الكهرومنزلية، وكذا مالكي قنوات جزائرية خاصة أحدهما يملك رخصة بيع علامة أمريكية في الجزائر.

وحسب نفس المصدر فإن لوبي تجاري فرنسي – جزائري يتولى تسويق علامات “بيجو” و”رونو” و”سونافي” هو من يقود الحملة الإعلامية ضد الوزارة وذلك بعد فشلها في استرجاع اعتمادها في تسويق العلامات المذكورة.

محمد نبيل

عاجل