12 يناير، 2021 - 15:15

صبري بوقادوم في جنوب إفريقيا

التقى صبيحة اليوم وزير الخارجي صبري بوقادوم بنظيره الجنوب افريقي قصد التباحث في كل ما يتعلق بتوطيد العلاقات لبين البلدين

وقد أجرى وزير الخارجية، صبري بوقادوم ، اليوم مشاورات معمقة مع نظيرته من جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون.

كما أشار بيان لوزارة الشؤون الخارجية أن الوزيران بحثا العلاقات الثنائية وسبل ووسائل تعزيزها ورحبا بشكل خاص بجودة العلاقات السياسية التاريخية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

اتفق بوقادوم مع نظيرته الجنوب إفريقية على تعميق وتقوية التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية بهدف الارتقاء به إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة وتلبية تطلعات وتطلعات الشعبين الشقيقين من أجل السلام والسلام.

ف.م

12 يناير، 2021 - 14:51

الجزائر قد تصبح عاجزة عن تصدير اي برميل نفط عام في 2030

 أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالإستشراف، محمد شريف بن ميهوب ، أنه على عكس المشاع لا تملك الجزائر قدرات كبيرة في الإنتاج البرتولي . 

و اوضح الوزير المنتدب لدى نزوله اليوم الثلاثاء ضيفا على منتدى  جريدة “الشعب” بأن ترتيب الجزائر في منظمة الدول المصدرة للبترول اوبك هو 13 بعيدا عن الدول الكبرى في الإنتاج .

و نبه الوزير الى أن الاستهلاك المحلي للمحروقات أضحى جد مرتفع في الجزائر ،وعلى ” الرأي العام أن يعلم أن استهلاك الأفراد أكبر بكثير من الاستهلاك الصناعي” .

مضيفا أن الاستمرار في هذا الطرح في 2025 حتى 2030 يجعل الجزائر عاجزة عن تصدير أي برميل بترول.

12 يناير، 2021 - 14:32

سيال : إنقطاع الماء عن بلديتين في العاصمة…

أعلنت شركة المياه والتطهير لولاية للجزائر “سيال” عن انقطاع التزويد بالمياه الشروب في بلديتين بالعاصمة .

وبحسب ما جاء في بيان للشركة فإن الانقطاع في التزويد بالماء سببه القيام بأشغال الصيانة الكهربائية على مستوى برج المياه ببلدية بئر خادم.

كما أوضحت ذات الشركة أن هذه الأشغال ستبدأ من الساعة 13:00 إلى الساعة 18:00 ستتسبب انقطاعا في عملية التزويد بالمياه على مستوى البلديات التالية

– بلدية بئر خادم (كليا)

-بلدية جسر قسنطينة (عين المالحة، جنان سفاري، عين نعجة القديمة)

كما أوضحت أن المياه ستعود تدريجيا عند نهاية الأشغال وأشارت الشركة الى ضرورة التحقق من إغلاق الصنابير لتجنب الفيضانات المحتملة عند استعادة إمدادات المياه. وبترك إحدى صنابير المياه الباردة تعمل بتدفق منخفض لبضع دقائق لطرد أي هواء قد يكون في قناة الربط الخاصة.

12 يناير، 2021 - 14:29

الإنتهاء قريبا من إعداد مرسوم خاص بمحمولية أرقام الهواتف النقالة

أعلن وزير البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية, إبراهيم بومزار, يوم الثلاثاء أنه يجري حاليا الإنتهاء من إعداد مشروع مرسوم متعلق بمحمولية الأرقام (إمكانية تغيير المتعامل الهاتفي مع الإحتفاظ بالرقم).

وأوضح الوزير أنه:”يجري حاليا الإنتهاء من إعداد مرسوم يتعلق بمحمولية الأرقام” مذكرا أن “المسودة الأولى قد تم عرضها على سلطة ضبط البريد والإتصالات الإلكترونية للتقدير وسيتم تحويلها فيما بعد إلى الأمانة العامة للحكومة”.

وأضاف الوزير أن “محمولية الأرقام تتيح للزبون الحق في الإحتفاظ برقمه في حال غير المتعامل وهو ما يسمح بتشجيع المنافسة بين متعاملي الهاتف النقال بتوفير خيارات أوسع للزبون”.

وبخصوص التجوال الوطني (خدمة تسمح لمتعامل هاتف نقال أن يتيح لزبائنه الاستفادة من شبكات المتعاملين الآخرين), صرح الوزير:”نحن نعمل مع كل الأطراف المعنية لتجسيد التجوال الوطني”.

قدوش مهدي. 

12 يناير، 2021 - 14:26

أسعار النفط تواصل الإرتفاع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، هذا ارتفع خام برنت تسوية مارس بنسبة 1.1% إلى 56.27 دولارا بعدما تراجع بـ 0.6% أمس.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير بما يصل إلى 1.5% إلى 53.05 دولارًا، بعد ارتفاعها بنسبة 1% في الجلسة السابقة.

ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الذي سيتولى المنصب في 20 جانفي، إلى رفع شيكات التحفيز للأمريكيين إلى ألفي دولار.

وقال بايدن يوم الأحد: 600 دولار لا تكفي عندما يتعين عليك الاختيار بين دفع الإيجار أو وضع الطعام على المائدة.

12 يناير، 2021 - 14:12

السلاح النووي “حرام”.. لكنه مباح لنا

قال علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي للشؤون الدولية، في تصريحات مثيرة للجدل، إنه بالرغم من أن خامنئي حرّم إنتاج سلاح نووي لكن إيران تعتبر استخدام السلاح النووي “مباحا” بالنسبة لها إذا كان ذلك ضروريا.

وقال ولايتي في مقابلة نشرها الموقع الرسمي للمرشد الإيراني، الثلاثاء: نحن ملتزمون بتعهد ديني ودولي قطعه المرشد الأعلى للثورة، هو أن السلاح النووي محرم. ما عدا ذلك، فإن استخدام السلاح النووي سيكون مباحا لنا إذا كان ذلك ضروريا بالنسبة لنا وسنفعل ذلك”.

وعن احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، قال ولايتي إن “المهم بالنسبة لنا هو رفع العقوبات، سواء عادت أميركا للاتفاق أما لا، رغم أن عودتها ستضر بمصالحنا”.

م ع

عاجل