1 أغسطس، 2020 - 11:52

صبري بوقادوم يجري مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني

أجرى وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني، وانغ يي، أمس الجمعة، تطرقا من خلالها إلى سبل تطوير العلاقات والتعاون الاستراتيجي بين الدولتين وعدة ملفات تخص الوضع في المنطقة، حسب ما ذكرته وكالة شينخوا الصينية.

وجاء في المكالمة الهاتفية أن المضي قدما بالصداقة التقليدية بين الصين والجزائر واجب مشترك ويخدم مصالح الشعبين.

كما أكد وزير الخارجية الصيني أنه تم تعزيز الصداقة من خلال عمل الدولتين معا ومساعدتهما بعضهما البعض لتخطي صعوبات مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

ومشيرا إلى أن الجزائر أول دولة عربية تقيم شراكة استراتيجية شاملة مع الصين، أوضح وانغ أن بلاده مستعدة للعمل مع الجانب الجزائري لصياغة خطة خماسية جديدة للتعاون الاستراتيجي الشامل من خلال التشاور والجهود المنسقة لدفع التعاون في مواجهة المرض واستئناف إنتاج المشاريع الرئيسية بطريقة مناسبة، ومواصلة تعميق البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق، لخلق حجر أساس جديد في التعاون الودي بين الدولتين.

ومن جانبه، قال بوقادوم إنه يتعين على الجانبين المضي قدما في الصداقة التقليدية بين الجزائر والصين وتقديرها، ومواصلة تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.

وأوضح أن الجزائر، وهي من أوائل الدول الموقعة على اتفاق التعاون في مبادرة الحزام والطريق مع الصين، فإنها تعتزم دعم إنشاء مشاريع تعاون رئيسية في إطار مبادرة الحزام والطريق، وتتطلع إلى أن تلعب الصين دورا هاما في إنشاء المزيد من المشاريع الرئيسية في الجزائر.

وأضاف أن الجزائر تشكر الصين على توفير المواد الطبية اللازمة لمكافحة كوفيد-19، ومستعدة للعمل مع الصين للقضاء على المرض في أقرب وقت.

كما تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك. وأعرب وزير الخارجية الجزائري عن قلقه الشديد من تدهور الوضع في ليبيا، وعن تطلعه إلى أن يلعب الجانب الصيني دورا بناء في هذا الشأن. وأوضح الوزير الصيني موقف بلاده الثابت المتمثل في الالتزام بالتسوية السياسية للقضية.

1 أغسطس، 2020 - 11:40

كورونا يقتل الدكتورة صياح اميرة

توفيت اليوم السبت، الدكتورة صياح اميرة، طبيبة عامة بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة عين آزال.بعد إصابتها بفيروس كورونا، حيث كانت تتلقى العلاج بمصلحة الإنعاش في مستشفى سعادنة عبد النور.

1 أغسطس، 2020 - 11:38

تونس تنقذ 70 مهاجراً انطلقوا من ليبيا

أنقذت البحرية التونسية، ليلة الجمعة، قارباً يقل 70 شخصاً من إفريقيا جنوب الصحراء، انطلقوا من ليبيا نحو إيطاليا، وفق ما أفادت وزارة الدفاع التونسية.

 

وانطلق المهاجرون، الأربعاء، من زوارة في غرب ليبيا. وبعد إنقاذهم الجمعة تم نقلهم إلى مرفأ جرجيس في جنوب تونس قرب الحدود الليبية.

وتُجرى لهم فحوصات للكشف عن احتمال إصابة بعضهم بكوفيد-19، وسيخضع جميعهم للعزل في مركز تابع للهلال الأحمر، وفق ما أكد سليم.

وإضافةً إلى الهجرة لأوروبا انطلاقاً من ليبيا، ازدادت الهجرة من تونس مع وصول عدد كبير من المهاجرين الذين أبحروا من الأراضي التونسية إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في الأيام الأخيرة.

1 أغسطس، 2020 - 11:33

توجيه الاتهام لثلاثة شباب في القرصنة التي شملت حسابات مشاهير

وجهت سلطات الادعاء في الولايات المتحدة اتهامات لثلاثة أشخاص في ما يتعلق بالهجوم الإلكتروني واسع النطاق الذي تعرض له موقع تويتر في الآونة الأخيرة.

ويواجه شاب من فلوريدا، عمره 17 عاما، اتهاما بأنه العقل المدبر للهجوم الذي طال حسابات شخصيات شهيرة، بينهم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

ووجهت السلطات في ولاية كاليفورنيا اتهامات جنائية لشخص يعيش بجنوب بريطانيا يُدعى مايسون شيبرد (19 عاما).

والمتهم الثالث، وهو من مدينة أورلاندو ويُدعى نعمة فاضلي (22 عاما)، يواجه بدوره اتهامات في ولاية فلوريدا.

وقال ديفيد إل أندرسون، النائب العام الأمريكي، إن القبض على المتهمين يثبت أن “القرصنة الشنيعة، سواء بغرض اللهو أو تحقيق أرباح” لم تفلح في تحقيق الهدف منها.

1 أغسطس، 2020 - 11:19

انخفاض في درجات الحرارة بداية من الاثنين

ستنخفض  درجات الحرارة  على معظم مناطق الوطني ابتداء من  الاثنين المقبل.

كما ستعرف المناطق الجنوبية، نشاط رعدي على مناطق واسعة من الولايات الجنوبية

 

س.مصطفى

1 أغسطس، 2020 - 11:09

تسويق 9 منتجات مصرفية خاصة بالصرافة الإسلامية

رخص بنك الجزائر للبنك الوطني الجزائري، لتسويق 9 منتجات مصرفية خاصة بالصرافة الإسلامية.

ويتعلق الأمر،   بحساب الصك الإسلامي، والحساب الجاري الإسلامي وحساب الادخار الإسلامي وحساب الادخار الإسلامي “الشباب” وحساب الاستثمار الإسلامي غير المقيد والمرابحة للعقارية والمرابحة للتجهيز والمرابحة للسيارات والإجارة.

 

س.مصطفى

عاجل