الجزائر 1 | صبري بوقدوم يستقبل نظيره السويسري الجزائر 1 الجزائر 1 | صبري بوقدوم يستقبل نظيره السويسري

8 فبراير، 2021 - 11:09

صبري بوقدوم يستقبل نظيره السويسري

أجرى وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، جلسة عمل مع نائب رئيس الكونفدرالية السويسرية، رئيس الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية، إينيازيو كاسيس، تم خلالها الإتفاق على دعم التعاون الثنائي والتشاور والتنسيق بين البلدين في جميع الميادين وفي سبل ترقية الحلول السياسية والسلمية للازمات كالساحل وليبيا والصحراء الغربية.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع الوزير السويسري عقب انتهاء جلسة العمل التي جرت بمقر وزارة الشؤون الخارجية، صرح بوقدوم أن البلدين سجلا بارتياح “الطابع الخاص لهذه العلاقات وكذا لمستوى التعاون الثنائي والفرص المتاحة للجانبين لدعم التبادل الاقتصادي والتجاري”.

من جهة أخرى أكد وزير الشؤون الخارجية لنظيره السويسري دعم الجزائر لترشيح سويسرا لعضوية مجلس الأمن للفترة 23- 24 ،كما حظي ترشيح الجزائر لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن الدولي للفترة 24 -25 بدعم سويسرا، يوضح بوقدووم.

من ناحيته أعرب نائب رئيس الكونفدرالية السويسرية، رئيس الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية، أن لقاءه مع صبري بوقدوم، كان “مثمرا جدا”، مبرزا “علاقات الصداقة التي تربط بلاده بالجزائر والتي تعود كما قال الى “الفترة التي سهلت فيها سويسرا المفاوضات التي أدت الى اتفاقية ايفيان” .

كما أشار الى أنه ناقش في لقاءه مع وزير الشؤون الخارجية، السلم والأمن بالمنطقة و”موقع الجزائر الجسر” بين أوروبا وإفريقيا وجنوب الصحراء، كما تمت “مناقشة التبادل التجاري وموضوع الهجرة والتطرف العنيف وسبل تجنبه .

ع.ميلس 

8 فبراير، 2021 - 11:02

الحكومة تسعى لتوسيع قوائم المستفدين من منحة كورونا

قامت وزارة العدل بمراسلة الوزير الاول عبد العزيز جراد، للنظر فيما يخص عمال إدارة السجون للإستفادة من منحة كورونا.

صرح وزير العدل، أن الوزير الأول أعطى تعليمات لوزير المالية فيما يخص هذا الطلب للمباشرة في الإجرءات اللازمة.

كما أضاف، أنه تم تأسيس لجنة لإعادة النظر في منحة كورونا و العمل على توسيعها لتمس هذه الإستفادة المستخدمين الطبيين و الشبه الطبيين للقطاع العمومي.

لامية زيلال 

 

 

8 فبراير، 2021 - 10:52

دعم التعاون الثنائي لترقية الحلول السلمية للأزمات بين الجزائر و سويسرا.

أجرى وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، يوم الأحد بالجزائر جلسة عمل مع نائب رئيس الكونفدرالية السويسرية، رئيس الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية، السيد إينيازيو كاسيس، تم الاتفاق خلالها على دعم التعاون الثنائي والتشاور والتنسيق بين البلدين في جميع الميادين وفي سبل ترقية الحلول السياسية والسلمية للأزمات كالساحل وليبيا والصحراء الغربية.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع الوزير السويسري عقب انتهاء جلسة العمل التي جرت بمقر وزارة الشؤون الخارجية، قال السيد بوقدوم أن البلدين سجلا بارتياح “الطابع الخاص لهذه العلاقات وكذا لمستوى التعاون الثنائي والفرص المتاحة للجانبين لدعم التبادل الاقتصادي والتجاري”.

وإلى جانب العلاقات الثنائية فقد تناولت جلسة العمل بين السيد بوقدوم و إينيازيو كاسيس ووفدي البلدين، عددا من المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأوضاع السائدة في ليبيا والساحل وكذا في الصحراء الغربية.

وفي هذا الاطار صرح السيد بوقدوم أنه تم الاتفاق على ضرورة دعم التشاور والتنسيق بين البلدين في جميع الميادين وفي سبل ترقية الحلول السياسية والسلمية لهذه الازمات. من جهة اخرى أكد وزير الشؤون الخارجية لنظيره السويسري دعم الجزائر لترشيح سويسرا لعضوية مجلس الأمن للفترة 23- 24.

كما وضح السيد بوقدووم أن ترشيح الجزائر  لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن الدولي للفترة 24 -25 حظي بدعم سويسرا .

من ناحيته اكد نائب رئيس الكونفدرالية السويسرية، رئيس الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية، أن لقاءه مع السيد صبري بوقدوم، كان “مثمرا جدا”، مبرزا “علاقات الصداقة التي تربط بلاده بالجزائر والتي تعود كما قال الى “الفترة التي سهلت فيها سويسرا المفاوضات التي أدت الى اتفاقية ايفيان”.

مرزوق.ع

8 فبراير، 2021 - 10:25

قفزة نوعية لأسعار النفط …

عرف سعر نفط برنت للمرة الأولى أكبر إرتفاع منذ جانفي العام الماضي، بعدما سجل 60 دولاراً للبرميل، وفقاً لبيانات التداول، اليوم الاثنين.

وارتفعت قيمة العقود الآجلة لخام برنت لشهر أفريل بنسبة 0.77%، حيث وصل إلى 60.01 دولاراً للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس لشهر مارس بنسبة 1.18%، إلى 57.53 دولاراً، وفقاً لـ”سبوتنيك” الروسية.

ويعود ارتفاع أسعار النفط إلى التفاؤل بشأن انتعاش الطلب في السوق، بعد توسيع حملات اللقاح ضد فيروس كورونا، حول العالم، ما قد يؤدي إلى انخفاض معدلات الإصابة بمرض “كوفيد-19” ورفع قيود الحجر الصحي، ومن ثم عودة الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل تفشي الوباء.

7 فبراير، 2021 - 17:57

وفاة شقيق عبد العزيز بوتفليقة

بلغ الجزائر1 خبر  وفاة المحامي عبد الغني  بوتفليقة شقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.
و حسب مصادر متطابقة فقد شغل  الراحل  منصب مستشار قانوني لمجمع الخليفة.

ف.م

7 فبراير، 2021 - 16:10

250 طرد من المساعدات لفائدة اللاجئين الصحراويين

 سلم اليوم الأحد 250 طرد من المساعدات الغذائية و الطبية المختلفة لفائدة الشعب الصحراوي بالمخيمات بولاية تندوف ضمن قافلة تضامنية لهيئة الإغاثة التابعة للجمعية الوطنية للإرشاد والإصلاح.

و تمثلت تلك المساعدات، التي تسلمها الهلال الأحمر الصحراوي، في مواد غذائية أساسية مختلفة من زيت وسكر و دقيق وحليب جاف و تمور و غيرها الى جانب تجهيزات و مستلزمات طبية و كراسي متحركة و أدوية و بطانيات التي تبرع بها محسنون و جمعيات خيرية من مختلف الولايات.

و تعد هذه القافلة التضامنية الثامنة من نوعها التي تنظمها هيئة الإغاثة لجمعية الإرشاد و الإصلاح لفائدة اللاجئين الصحراويين والتي تجسد شعار “أخوة و صلة “، وفق ذات المصدر.

و استحسن رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، يحي بوحبيني، هذه المبادرة التضامنية، التي اعتبرها امتدادا لجسر من التضامن الذي بناه الشعب الجزائري منذ أكثر من أربعة عقود من الزمن مع الشعب الصحراوي، مؤكدا أن هذه المساعدات التضامنية ليست بالأمر الغريب على الجزائر شعبا و حكومة .

ع.ميلس 

عاجل