الجزائر 1 | طائرات إسرائيلية قريبة من الأجواء الجزائرية..! الجزائر 1 الجزائر 1 | طائرات إسرائيلية قريبة من الأجواء الجزائرية..!

28 أغسطس، 2019 - 14:25

طائرات إسرائيلية قريبة من الأجواء الجزائرية..!

تم إسقاط طائرات إسرائيلية مسيرة ذاتيًا تابعة لحكومة الوفاق في ضواحي طرابلس، و ذلك وفقًا لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية و قنوات إخبارية عالمية؛تتوفر على حد كبير من المصداقية كالسي سي إن الأمريكية والبي بي سي الإنجليزية.

و يبدو أن إسرائيل و حفاظًا على العنصر البشري إنتهجت أسلوب أو إستراتيجية جديدة في الحرب الذكية التي تستخدم فيها هذه التقنية دون العنصر البشري الذي يشكل موته أو أسره مشكلة كبيرة لها، فطائراتها المسيرة تتسكع في أجواء سوريا والعراق ولبنان، ولكن ماذا تفعل الطائرات الإسرائيلية في ليبيا و القريبة من الأجواء الجزائرية؟.
إن إسرائيل تُعتبر أهم منتج لهذه الطائرات المسيرة “الدرون” ولتقنيات الجوسسة المتقدمة، تساعدها في ذلك تركيا.فقد نشرت جريدة “جيروزاليم بوست” تقريرًا أشارت فيه إلى حصول حكومة الوفاق الليبية على ثلاث طائرات مسيرة إسرائيلية الصنع،من نوع “Orbiter 3 UAV” التكتيكية، وهي من إنتاج شركة “Aeronautics”

الإسرائيلية،أسقطت قوات “الجيش الليبي”-التابعة للجنرال خليفة حفتر- اثنتين منها. وتساءلت الجريدة الإسرائيلية عن كيفية وصول هذه الطائرات إلى ليبيا بالقول “إسقاط طائرات إسرائيلية مسيرة في ليبيا.. كيف وصلت إلى هناك؟” وأكدت الجريدة أنه “وفقًا لتقارير، فإن الطائرتين المسيرتين كانتا جزءا من منحة مكونة من ثلاث وحدات أعطتها تركيا لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، والتي تقاتل من أجل منع قوات حفتر من السيطرة.”.

وأكدت الجريدة أن الطائرات عبارة عن منحة من تركيا لحكومة الوفاق . و أشارت إلى أن الطائرات بها نظام مدمج خفيف الوزن لاستخدامه من قبل مسؤولي الأمن العسكري والأمن الداخلي. وأوضحت الصحيفة أن الطائرة تمتاز بنطاق تشغيل يصل إلى 150 كم، ويمكن أن تبقى مدة تصل إلى سبع ساعات بالجو في مهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع. ونقلت الصحيفة عن شركة “Aeronautics” الإسرائيلية المصنعة لـ “Orbiter-3” عدم علمها بحادثة إسقاط نسختين من طائرتها في ليبيا.

هذا و نشير إلى أنه لم يتم تأكيد حتى الآن صحة هذه المعلومات الخطيرة و التي من المرجح أنها غير صحيحة أو أن حكومة الوفاق الليبي يرئاسة فائز السراج-المدعومة من الجزائر و المعترف بها دوليًا-لا تعلم بأن الطائرات التي منحتها لها تركيا بأنها إسرائيلية الصنع،لأن خصم حكومة الوفاق حاليًا هو الجنرال خليفة حفتر المدعوم من إسرائيل.

الأمر يبدو جد خطير و على السلطات الجزائرية توخي الحذر و الحيطة خاصة في ظل الوضع الراعن بالبلاد المتسم بالأزمة التي طال أمدها منذ مطلع العام الجاري لأن الأعداء يتربصون بها من كل جانب.

عمّـــار قـــردود

28 أغسطس، 2019 - 14:10

رفع الحصانة عن عضوين في مجلس الأمة

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان طلبت وزارة العدل رفع الحصانة عن كل من السيناتور علي طالبي والسيناتور شايب حمود.
للإشارة فإن طلب رفع الحصانة جاء بناء على مباشرة تحقيقات من طرف العدالة.

ف.سمير

28 أغسطس، 2019 - 13:59

النفط يرتفع

ارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، وصعد الخام الأميركي 1.3 بالمئة بعدما أظهر تقرير معهد البترول الأميركي انخفاض المخزونات في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، بوتيرة أكبر من المتوقعة لتنحسر المخاوف المرتبطة بالنمو الاقتصادي جراء الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وبحلول الساعة 0652 بتوقيت غرينتش، زاد خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 59 سنتاً أو ما يعادل واحداً بالمئة إلى 60.10 دولار للبرميل.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 70 سنتا أو 1.3 بالمئة إلى 55.63 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي انخفاضاً حاداً لمخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي مع تراجع الواردات، إذ هبطت المخزونات 11.1 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين لانخفاض قدره نحو مليوني برميل.

ومن المقرر أن تصدر الإدارة الأميركية تقريرها الأسبوعي، الأربعاء، وإذا أكدت الأرقام الرسمية بيانات معهد البترول فسيكون ذلك أكبر انخفاض أسبوعي للمخزونات في 9 أسابيع.

غير أن المخاوف المرتبطة بالنمو العالمي وسط الحرب التجارية المستعرة بين الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للخام في العالم، ستكبح المكاسب على الأرجح.

وعبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين عن اعتقاده بأن الصين صادقة بشأن رغبتها في التوصل لاتفاق، بينما قال ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني إن بكين تود تسوية النزاع من خلال مفاوضات “هادئة”.

خ.امال

28 أغسطس، 2019 - 13:52

قايد صالح..الجيش هو حصن الجزائر المنيع

أكد وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ،الفريق أحمد قايد صالح،خلال إجتماع عمل بمقر قيادة الناحية العسكرية الثانية بوهران على ضرورة مواصلة المزيد من الجهود والمثابرة من أجل بناء جيش عصري ومتطور.

وقال قايد صالح اليوم الأربعاء:”إننا ندرك جيدًا أن كل هذه الجهود المبذولة في السنوات القليلة الماضية قد أثمرت نضجها مهنيًا رفيعًا وتمدرسًا قتاليًا وعملياتيًا عاليً…تلك الجهود أنتجت وعيًا شديد بحساسية المهام الموكلة وبضرورة أدائها على تاوجه الأصوب والأكمل”.

وشدد قايد صالح على أن الجزائر تستحق من أبنائها في كافة مواقعهم بأن يكونو حصنها المنيع، قائلاً “لا خوف على وطن يتشبع أفراد جيشه بقيم تاريخهم الوطني”.مشيرًا إلى :”إن الجيش سيبقى يتكفل بما خول اليه من مهام بكل عزيمة وكفاءة واقتدار”.

-التحرير-

28 أغسطس، 2019 - 13:48

اسعار الذهب تتراجع

تراجع الذهب، الأربعاء، بعد مكاسب تجاوزت واحدا بالمئة الجلسة السابقة وسط مخاوف من ركود محتمل، لكنه استقر قرب أعلى مستوى فيما يزيد على 6 أعوام بفضل آمال بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سعر الفائدة والضبابية التي تكتنف محادثات التجارة الصينية الأميركية.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1537.21 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0552 بتوقيت غرينتش. وكان المعدن قد لامس الاثنين 1554.56 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى فيما يزيد عن 6 أعوام.

وفي المعاملات الآجلة بالولايات المتحدة تراجع الذهب 0.3 بالمئة إلى 1546.50 دولار للأوقية.

ومما يزيد من الضغط على المعدن الأصفر قوة الدولار الذي صعد 0.1 بالمئة أمام منافسيه الرئيسيين بينما سجلت الأسهم الأسيوية مكاسب محدودة.

وارتفع الذهب أكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة مع تجدد المخاوف من ركود يلوح الآفق جراء انقلاب منحنى العائد الأميركي وصدور بيانات اقتصادية أمريكية مخيبة للآمال، وسط ضبابية الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، كسبت الفضة 0.4 بالمئة في المعاملات الفورية لتصل إلى 18.23 دولار للأوقية، وكانت قد لامست في وقت سابق 18.34 دولار وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2017.

وصعد البلاتين 0.4 بالمئة إلي 868.70 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى في نحو شهر في وقت سابق من الجلسة، بينما تراجع البلاديوم 0.3 بالمئة إلي 1478 دولارا للأوقية.

خ.امال

عاجل