الجزائر 1 | طائرات بوينغ 737 ماكس 8 تُهدد الأجواء الجزائرية… ! الجزائر 1 الجزائر 1 | طائرات بوينغ 737 ماكس 8 تُهدد الأجواء الجزائرية… !

16 مارس، 2019 - 12:57

طائرات بوينغ 737 ماكس 8 تُهدد الأجواء الجزائرية… !

بالرغم من أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية سارعن إلى نفي إمتلاكها لطائرات من نوع بوينغ 737 ماكس 8 ضمن أسطولها الجوي،و هو التوضيح الذي جاء في ظل قيام عدة دول بتعطيل العمل بهذا النوع من الطائرات و إصدار الكثير من دول العالم لقرارات بحظر مرورها في أجوائها بعد تكرر حوادث سقوطها في الأشهر الأخيرة،آخرها سقوط الطائرة الأثيوبية منذ أيام و مقتل 157 شخصًا كانوا على متنها.

إلا أن السلطات الجزائرية لم تتخذ بعد قرارًا يقضي بمنع مرور لطائرات من نوع بوينغ 737 ماكس 8 أجوائها على غرار ما فعلته دول مجاورة للجزائر كمصر و تونس. لكن و وفقًا لمصدر مطلع لـــ”الجزائر1″ فإن تأخر الجزائر في إصدار قرار الخظر على الطائرات المذكورة له علاقة بــ”الفراغ الحكومي” الذي تعيشه الجزائر بعد إستقالة حكومة الوزير الأول السابق أحمد أويحي و عدم تشكيل خليفته نور الدين بدوي لحكومته الجديدة المقررة اليوم السبت،

كما أن الوزير المعني بإتخاذ القرار هو وزير النقل و الأشغال العمومية عبد الغني زعلان الذي تم تكليفه في 1 مارس الماضي بإدارة الحملة الإنتخابية للمترشح عبد العزيز بوتفليقة و تكليف وزير السكن حميد تمار بالإشراف على تسيير الوزارة بالنيابة. و بحسب ذات المصدر فإن أول قرار سيتخذه وزير النقل و الأشغال العمومية الجديد هو إصدار قرار حظر عبور طائرات من نوع بوينغ 737 ماكس 8 أجوائها،إلى جانب الإعلان الرسمي عن تدشين مطار الجزائر الدولي الجديد.

وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد 10 مارس الجاري ،في ثاني حادثة كارثية لطائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 في خمسة أشهر. وفي أكتوبر الماضي، تحطمت طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 تشغلها شركة ليون إير بعد 13 دقيقة من إقلاعها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا في رحلة داخلية وقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا. و كان الرئيس الأمريكي قد أصدر أمرًا عاجلاً بوقف جميع الرحلات الجوية على متن طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8،كما حظرت عدة دول الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس ككندا،هونغ كونغ،فيتنام،نيوزيلندا،المملكة المتحدة،الصين،الإتحاد الأوروبي،أستراليا،مصر،تونس،البحرين،تركيا،لبنان،الإمارات،الكويت،سنغافورة،اليابان،ماليزيا،الشيلي،غينيا الإستوائية،بنما و كوستاريكا.

عمّـــار قــــردود

16 مارس، 2019 - 12:33

إختلاس 65 مليار سنتيم ببلدية عين فكرون

كشفت مصادر محلية عليمة لـــ”الجزائر1″ أن أمين مخزن ببلدية عين فكرون بولاية أم البواقي قد تمكّن من إختلاس مبلغ مالي معتبر ،و قدّرت المبلغ المختلس بــ 65 مليار سنتيم.

و الغريب بحسب ذات المصادر أن المديرية الجهوية بخنشلة D R T لم تتمكن من إكتشاف المبلغ المالي المختلس المعتبر بالرغم من أنها ترسل فرق للتحقيق والمراقبة بشكل دوري.

عمّار قــردود

16 مارس، 2019 - 12:00

أربعة وجوه جديدة في قائمة “الخضر”

كشف مدرب المنتخب الوطني،جمال بلماضي، قائمة اللاعبين المعنيين بالمُشاركة في التربص القادم بمركز سيدي موسى، إستعدادا للمواجهتين المرتقبتين ضد غامبيا في إطار تصفيات كأس إفريقيا للأمم بمصر الصائفة المقبلة و تونس.

و تضمنت القائمة وجود أربعة وجوه جديدة و يتعلق الأمر بكل من: فيكتور لكحل ،زكرياء نعيجي، هشام بوداوي ولوصيف.
فيما فضّل بلماضي الإستغناء عن خدمات كل من:إسلام سليماني و ياسين بن زية و ذلك بسبب نقص المنافسة مع ناديهما “فينرباتشي” التركي مؤخرا.
وجاءت القائمة النهائية على الشكل التالي :

حُراس المرمى :أليكسندر أوكيدجا “ميتز”، مصطفى زغبة “وفاق سطيف”، عز الدين دوخة “الرائد السعودي”.
الدفاع :يوسف عطّال “نيس”، لوصيف “بارادو”، بن سبعيني “رين”، عيسى ماندي “ريال بيتيس”، جمال بن العمري “الشباب”، رفيق حليش”، محمد سليم فارس “سبال”، أيوب عبد اللاوي “سيون”، إلياس حساني.

وسط الميدان :إسماعيل بن ناصر “إيمبولي”، محمد بن خماسة “إتحاد العاصمة”، سفيان فيغولي “غلطة سراي”، ، فيكتور لكحل “لوهافر”،
يوسف بلايلي “الترجي الرياضي”، رياض محرز “مانشستر سيتي”، سفير تايدر “إيمباكت مونريال”، مهدي عبيد “ديجون”. هشام بوداوي “بارادو”
الهجوم :بغداد بونجاح “السد”، زكرياء نعيجي “نادي بارادو”، آدم أوناس “نابولي”، أسامة درفلو “فيتيس” “، سعيد بن رحمة “برينتفورد”.

14 مارس، 2019 - 12:49

النفط يرتفع

ارتفع سعر خام برنت يوم الخميس لأعلى مستوياته منذ منتصف نوفمبر من العام الماضي، مدفوعا بتخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك والعقوبات الأمريكية المفروضة على فنزويلا وإيران. وقال متعاملون إن انخفاضا غير متوقع في مخزونات النفط الخام الأمريكية رفع الأسعار أيضا.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ذروة 2019 عند 67.84 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية اليوم  الخميس، وسجلت 67.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:05 بتوقيت غرينتش، مرتفعة 21 سنتا أو 0.3 بالمائة مقارنة مع الإغلاق السابق.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58.40 دولار للبرميل مرتفعة 14 سنتا أو 0.2 بالمائة من سعر التسوية السابقة، ومقتربة أيضا من أعلى مستوى منذ نوفمبر 2018 الذي سجلته في الجلسة السابقة.

وقال بنجامين لو من فيليب فيوتشرز للوساطة في سنغافورة “تزايد شح المخزونات العالمية بسبب تخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك والعقوبات الأمريكية على منتجات النفط الفنزويلية يعززان الدعم لأسعار النفط”.

وتكبح منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها بما في ذلك روسيا إمدادات النفط منذ بداية العام لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في الأسواق العالمية ودعم أسعار الخام.

14 مارس، 2019 - 12:29

لعمامرة..التدخل في شؤون الجزائر مرفوض

قال نائب الوزير الاول، وزير الخارجية، رمطان لعمامرة خلال الندوة الصحفية التي شارك فيها، مناصفة مع الوزير الاول نور الدين بدوي إن الاهتمام الدولي بالجزائر مفهوم والتدخل في شؤونها مرفوض.

 

وأكد لعمامرة أنه من منطلق العلاقات الدولية، ومعاهدات الصداقة، والشراكات التي تربط عديد الدول بالجزائر، ابدت مختلف الحكومات اهتمامها وقلقها مما يحدث بالجزائر، خوفا على المصالح المشتركة.

عاجل