29 ديسمبر، 2020 - 15:18

طائرات مغربية استخباراتية تتجسس على دول الجوار

كشف تقرير لموقع “ديفانسا” الإسباني المتخصص في  الشؤون العسكرية، عن شراء المغرب طائرات إستخباراتية من الكيان الصهيوني مهمتها  الرئيسية المراقبة والتنصت على دول الجوار، وذلك قبل الإعلان الرسمي على تطبيع  العلاقات بين النظام المغربي و الكيان الصهيوني.

حسب التقرير الإسباني تمكن المغرب من اقتناء طائرات بدون طيار ذات ميزة قتالية واستخباراتية من طراز “هيرميز 900” ذات صناعة إسرائلية أين استخدمت هذه الاخيره من طرف مختلف جيوش العالم كالجيش الارميني

واستنادا لمعطيات الشركة المصنعة، فإن الطائرة تحمل مستشعرات كهربائية وأخرى تعمل بالأشعة تحت الحمراء، كما تحمل على متنها محددات للأهداف الأرضية المتحركة ورادارات ونظام اتصالات واستخبارات.

أضاف ايضا ان  المغرب أدرجت هذا النوع من الطائرات بمجالها الجوي سنة  2017 .

ر. خ

29 ديسمبر، 2020 - 15:02

أب يبيع إبنته في اليمن !!!

في الآونة الأخيرة، دق نشطاء يمنيون على مواقع التواصل ناقوس الخطر بسبب ما وصفوه “بعودة العبودية وسخرة الأطفال”.

وقبل أيام أثار منشور قيل إنه يوثق “بيع” طفلة يمنية لا يتجاوز عمرها 8سنوات، جدلا واسعا.

وعلى إثرها انتشر وسم”#ساعدوا_ليمون بكثافة عبر المنصات الإلكترونية التي أسهمت لاحقا في إنقاذ الطفلة وإرجاعها لعائلتها، بحسب ما قاله نشطاء يمنيون.

وأطلق حقوقيون صرخة استغاثة وناشدوا منظمات حقوق الإنسان التدخل لإنقاذ الطفلة مما وصفوه بـ ” وثيقة الاستعباد والاستغلال” في حين عدها البعض الآخر ” وثيقة ليس لها أي سند قانوني”.

ولم يعلق أي مصدر رسمي داخل اليمن أو خارجه على القضية، لكن الناشط اليمني، يزيد الجداوي، أكد أن “القضية حقيقية”.

مرزوق عمريش 

29 ديسمبر، 2020 - 14:24

يوسف بلمهدي في زيارة تفقدية لأشغال المقر الجديد لوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف

في زيارة تفقدية لوزير الشؤون الدينية و الأوقاف يوسف بلمهدي لأشغال المقر الجديد للوزارة، اكد على ضرورة الاسراع في إنجاز أشغال المقر الذي عطله تفشي الوباء مصرحا خلال لقائهه على أن القطاع يسعى جاهدا ألى إنجاز ما تبقى من المشروع و تسليمه في بداية السنة الجديدة مضيفا أيضا أن استئناف المدارس القرأنية سيكون في حال اعتماد بروتوكول صحي خاص بها وفي ذات السياق اكد على أن هذه الأخيرة لم تتوقف عن مهامها من خلال إقامة إمتحانات للطلبة عن بعد .

خيري جازية

29 ديسمبر، 2020 - 14:18

طائرتان عسكريتان تركيتان تحطان في ليبيا !!!

في مواصلة للتدخلات العسكرية في ليبيا، ورغم التوتر الذي شهدته الساحة الليبية بين فريقي حكومة الوفاق والجيش الليبي، والاتهامات المتبادلة الأسبوع الماضي بالتحشيد العسكري، وبعد أيام قليلة من زيارة وزيلر دفاع الوزير ، خلوصي آكار ، إلى طرابلس، أفاد مراسل العربية بأن طائرتي شحن عسكريتين تركيتين هبطتا، اليوم الثلاثاء، في قاعدة الوطية.

بدورها، نقلت وسائل إعلام ليبية عن مصادر مطلعة، اليوم، قولها إن أنقرة نقلت إلى الأراضي الليبية بطاريات صواريخ ومنظومتي رادار ثلاثي الأبعاد.أتى ذلك، بعد أن هدد آكار الأحد بصد الجيش الليبي، قائلاً إن بلاده ستعتبر عناصر الجيش “أهدافاً مشروعة” إذا ما حاولوا مهاجمة القوات التركية في المنطقة.

كما شدد على مواصلة بلاده دعمها العسكري لقوات حكومة الوفاق في وجه الجيش الليبي، على الرغم من المساعي الدولية للحفاظ على ما تم إحرازه سياسياً حتى الآن، ضمن المفاوضات الليبية الليبية. وكان قائد الجيش، خليفة حفتر، خيَّر ما وصفه بالاحتلال التركي بين الرحيل أو مواجهة الجيش.

مرزوق عمريش 

29 ديسمبر، 2020 - 14:06

موعد انطلاق تسجيلات الإمتحانات النهائية لسنة 2021

 كشف وزير التربية الوطنية ،محمد واجعوط، امس الإثنين ،إن بداية التسجيلات في الإمتحانات النهائية لدورة 2021ستكون يوم الاحد 3جانفي الى غاية يوم 28جانفي.

و أبلغ وزير التربية الوطنية ، التلاميذ المعنيين باللأمتحانات النهائية سواء شهادة التعليم الابتدائي،شهادة التعليم المتوسط و شهادة البكالوريا ان هذه التسجيلات ستكون في الموقع الإلكتروني لوزارة التربية على مستوى المؤسسات التربوية ،وسيتولى  هذه العملية مدراء المؤسسات .

و أوضح واجعوط،ان تلاميذ التكوين و التعليم عن بعد معنيين بهذه التسجيلات و هذا في المواقع الألكترونية المخصصة لهم http://bac.onec.dz et http://bem.onec.dz.

لامية زيلال

 

 

29 ديسمبر، 2020 - 13:40

الهشمي جعبوب : رفع التجميد عن 75 ألف منصب عمل ومنح 30 ألف منها لقطاع التربية

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الهاشمي جعبوب، اليوم الثلاثاء، أن سيتم رفع التجميد   عن 75 ألف منصب  عمل شاغر.

وأوضح وزير العمل والتشغيل، جعبوب في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن 30 ألف منصب ستمنح لقطاع التربية الوطنية.وقال الهاشمي جعبوب، إن الحكومة أصدرت تعليمات بمسح دقيق للمناصب الشاغرة في جميع القطاعات فرعا فرعا .

 

مرزوق عمريش

عاجل