3 يناير، 2021 - 09:39

طرطاق يعلق على قرار المحكمة العسكرية

قال عثمان طرطاق على اثر النطق ببراءة  كل المتهمين في قضية  التامر ضد الجيش الوطن  “أنا أنكر التهم الموجهة لي جملة وتفصيلا، اللقاء التشاوري لم أكن حاضرا فيه، ولا أعلم ما هو سبب جرّي اليوم أمامكم بعد أن تم إدانتي بـ15 سنة حبسا نافذا”.

 

3 يناير، 2021 - 09:20

استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة على السواحل الوسطى والشرقية والمناطق الداخلية الغربية.

الولايات المعنية: الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سعيدة، سيدي بلعباس وتلمسان.

كما  حذّرت مصالح الأرصاد الجوية استمرار تساقط ثلوج كثيفة على المرتفعات التي يصل علوها 600 متر.

الولايات المعنية: بومرداس،تيزي وزو، البويرة، البليدة، المدية، عين الدفلى،تسمسيلت،الجلفة، تيارت،الأغواط سعيدة،البيض،سيدي بلعباس، النعامة، تلمسان، برج بوعريريج، سطيف، باتنة وخنشلة.

3 يناير، 2021 - 08:04

تسريبات خطيرة لعميل مخابراتي تفضح خطة المخزن

كشف الباحث الصحفي والعميل السابق في المخابرات المغربية، فريد بوكاس، عبر قناته على فيسبوك (ان 24) عن إنهيارات تخللت قيادة الجيش المغربي بعد إندلاع الحرب الثانية في الصحراء الغربية مبرزا ان الجهاز المخابراتي المغربي يوظف 600 عميل في اللجان الإلكترونية لشن حملات تشويش مضللة داخل وخارج المغرب.

وأضاف العميل السابق في المديرية العامة لمراقبة الاراضي المغربية، نقلا عن مصادر دبلوماسية وصفها ب”جد موثوقة” أن الجيش المغربي نقل بعض الجنود المغاربة الذين اصيبوا خلال المواجهات العسكرية مع الجيش الصحراوي إلى مستشفيات الداخلة والسمارة المحتلتين “في ظل إجراءات مشددة وصمت مطبق على حالتهم الصحية”.

وأكد الصحفي، الذي قال أنه تلقى معلومات من مصدر دبلوماسي أجنبي، بأن “محمد السادس يواجه صعوبات تنظيمية ولوجستية في نشر الجيش على طول الجدار الفاصل”لمواجهة قوات الجيش الصحراوي، لافتا الى أن “هناك اضطرابا واضحا وسط الجنود”.

وحسب العميل السابق، فإن “هناك عدة حالات فرار عسكري وحالات عصيان للأوامر في بعض الثكنات الواقعة في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية وأخرى في المغرب” لا سيما “بعد وضع العديد من القادة العسكريين تحت الاستماع والمراقبة من قبل جهاز المخابرات”.

وابرز العميل السابق في قناته “الى قلة أعداد الجنود المتواجدين على طول الجدار الفاصل، وسط شح الملابس العسكرية والطعام وقلة الأسلحة والذخيرة فضلا عن إثارته لمسألة الإنشقاقات في صفوف الجيش المغربي”.

ويشرح مؤلف كتاب “المغرب بعيون عميل استخباراتي” بالتفصيل وضع القادة والجنود المغاربة، من خلال “تسريبات خطيرة” تحصل عليها، موضحا أن “هناك اضطراب في توزيع السلاح والطعام على الجنود، هذا وسط مخاوف القادة العسكريين من فقدان السيطرة على الجنود، مثل ما كان يخشى منه في السابق”.

كما تحدث السيد بوكاس عن الخسائر التي سببتها الضربات التي وجهها جيش التحرير الصحراوي ضد القوات المغربية في هذه الأيام الـ 50 من الحرب المفتوحة.

وتطرق الصحفي المغربي أيضا إلى تعرضه “للإضطهاد المستمر” من قبل أجهزة المخابرات المغربية وهجمات من قبل “الذباب الالكتروني المغربي الذي يشرف عليه المسؤول الامني المغربي عبد اللطيف حموشي، الذي يترأس المديرية العامة لمراقبة التراب المغربي وهو أيضا المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني”.

وأبرز الباحث الصحفي في السياق، أن “جهاز المخابرات المغربي يوظف 600 عميلا لديهم حسابات على الإنترنت وجهاز لوحي وهاتف محمول ويتقاضون ثلاثة آلاف درهم شهريا” لشن حملات تشويش مضللة داخل وخارج المغرب، مضيفا أن “أكثر من 300 عنصر جديد التحقوا بهذه الهيئة الأمنية وفتحوا مكاتب لهم في القنيطرة”

2 يناير، 2021 - 18:04

تنصيب لجنة تسليم البطاقة المهنية للسينما

 

اختتمت وزارة الثقافة والفنون سنة 2020 بتنصيب اللجنة المكلفة بدراسة وتسليم البطاقة المهنية للسينما، أول أمس الخميس 31 ديسمبر 2020، بقصر الثقافة”مفدي زكرياء” بالعاصمة، حيث أشرف على مراسم التنصيب، كاتب الدولة لدى وزيرة الثقافة والفنون المكلف بالصناعة السينماتوغرافية والإنتاج الثقافي، السيد بشير يوسف سحيري، وبحضور الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون، ورئيس ديوان الوزارة.
وضمت اللجنة ممثلة السيدة وزيرة الثقافة والفنون، ومدير المركز الوطني للسينما والسمعي البصري، وممثل عن تقنيي السينما، وآخر عن المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري، بالإضافة إلى منتجين سينمائيين وخبراء في الصناعة السينمائية.
ويأتي تنصيب اللجنة المكلفة بدراسة وتسليم البطاقة المهنية للسينما، ليتسنى لها مباشرة عملها مع بداية العام الجديد 2021.

2 يناير، 2021 - 17:59

جيل عين الدفلى يهدد بالانسحاب

إن فريق جيل عين الدفلى وبعد النجاحات المحققة على أرض الميدان بالصعود لموسمين متتاليين من قسم مابين الرابطات إلى قسم الثاني هواة ومنه إلى القسم الوطني الثاني ، أردنا عبر هذا البيان أن نصارح الرأي العام ونضع الجميع امام أمر الواقع.

بعد قدوم الرئيس رضوان نجوم في فيفري 2018 تمكن من قيادة الفريق وتحقيق الانجازات المذكورة أعلاه إلا أنه وبعد مقربة من أربعة سنوات من المثابرة والمجهودات قصد رفع مكانة الرياضة على مستوى المحلي والوطني لم يتلقى الفريق أي دعم مادي أو معنوي.

إن هذه الصرخة تأتي اليوم بعد أن وصل مصير الفريق إلى طريق الانسحاب من البطولة.

إن رئيس الفريق نجوم رضوان جاء حاملا لمشروع رياضي احترافي وعلى المدى الطويل ، تدعيما لمناطق الظل في الجزائر وتماشيا مع توصيات رئيس الجمهورية.

إن اللامبالاة التي تنتهجها السلطات المحلية تضرب عرض الحائط توصيات الرجل الأول للدولة الجزائرية قصد تدعيم وتطوير الرياضة في الجزائر.

إن الفريق يعاني في صمت منذ أزيد من ثلاث سنوات من ضائقة مالية خانقة قابلتها مجرد وعود بالية من طرف السلطات المعنية.

كام انه لحد الساعة لا يملك الفريق مقر يليق بالنادي أو ملعب مؤهل لاحتضان المنافسات الخاصة به والذي تم رفضه مؤخرا من طرف اللجنة المختصة التابعة للرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة.

إن صرخة اليوم هي صرخة جميع شباب ولاية عين الدفلى قصد النهوض والاصطفاف في مخطط الاحترافية على الصعيد الوطني كما أنه النتائج المحققة اليوم هي سابقة في تاريخ ولاية عين الدفلى وسعينا متواصل لبناء مشروع رياضي احترافي على المدى الطويل لتشريف الألوان داخل الوطن وخارجه مستقبلا.

إننا نناشد السلطات المحلية والوطنية قصد تسوية وضعية الفريق كما نناشد أبناء ولاية عين الدفلى المخلصين للم الشمل ووضع خطة نحو الأمام قصد رفع اسم ولايتنا الشامخة.

2 يناير، 2021 - 17:56

عبد الرحيم المرنيسي: المغرب يتحد مع إسرائيل ضد الجزائر

حذر العسكري السابق في الجيش الملكي المغربي، عبد الرحيم المرنيسي، من “المؤامرة التي تٌحاك ضد الجزائر” من قبل الكيان الاسرائيلي والنظام المغربي، مؤكدا أن “نظام المخزن أصبح “يشكل خطرا حقيقيا على أمن و استقرار منطقة المغرب العربي و شمال افريقيا”.

وقال السيد عبد الرحيم المرنيسي في تصريحات له ، من العاصمة الفرنسية باريس، “إن العدو الأكبر الذي يهدد استقرار المنطقة المغاربية هو النظام الملكي القائم في المغرب، خاصة بعد أن فتح الباب على مصراعيه للكيان الاسرائيلي، بكل ما يشكله من مخاطر امنية و اقتصادية و اجتماعية على المملكة و جيرانها”.

ويرى السيد المرنيسي، أن الجزائر هي “المستهدف الاكبر من هذا التطبيع، لأنها العقدة الاكبر عند الكيان الاسرائيلي، الذي يحاول بشتى الطرق، و منذ سنوات ضرب استقرارها”، لافتا إلى أن “المواقف التاريخية للدولة الجزائرية في مواجهة المخططات الصهيونية، و دعم الحركات التحررية، جعلتها في قلب المؤامرات الاسرائيلية”.

والاخطر- حسبه- هو  “الجماعات المتطرفة، التي يدعمها الكيان الاسرائيلي في  منطقة المغرب العربي و شمال افريقيا، ما يهدد امن المنطقة برمتها”، مضيفا أن “اسرائيل بتواطؤ مع نظام المخزن ستلعب كل الاوراق من اجل إشعال فتيل الدمار بالمنطقة التي لا تتحمل المزيد من التوترات”.

وفي حديثه عن الهجمة المغربية، التي تستهدف الجزائر، قال عضو الائتلاف من اجل التنديد بالدكتاتورية في المغرب، إن الجزائر “أصبحت الشماعة التي يعلق عليها المغرب فشله، للتخفيف من الضغط الشعبي الذي يواجه”، مستدلا في ذلك بمحاولات تبرير التطبيع بما “يسميه زورا و بهتانا، مواجهة خصوم الوحدة الترابية”.

وأوضح في هذا الإطار، أن “النظام الملكي هو سبب النكسة التي يعيشها المغرب، و ليست الجزائر”، قائلا، “ليست الجزائر من جلبت الكيان الاسرائيلي الى المغرب، و ليست هي من تتاجر بالمخدرات بل هي البلد الوحيد في الجوار الذي ظل يساند الشعوب المضطهدة، و يكافح في سبيل تحررها”.

وفي رده على بعض “الاصوات النشاز”، التي تدعي أن الجزائر هي سبب تأخر بناء الاتحاد المغاربي، قال السيد المرنيسي، إن “الجزائر لم تترك جيرانها في عز الحاجة، و لم تكن سباقة لغلق الحدود”، لافتا الى ان النظام المغربي بالتحالف مع قوى الاستعمارية “يجند ابواقا مأجورة للتطاول على الجزائر”.

ويرى أن، التطبيع مع الكيان الصهيوني سيعجل برحيل النظام الملكي في المغرب، قائلا “النظام على حافة السقوط و الانهيار المدوي”، مشيرا الى أن المغرب “يحاول اخفاء الحقائق الميدانية و ما يتكبده جيشه من خسار بشرية و مادية”.

وأضاف في هذا الاطار، “هناك تكتم كبير لدرجة تهديد العائلات بعدم الحديث عن وفياتها من الجنود بمبرر الامن القومي”، لكن يستطرد قائلا، “غير أنه في زمن الرقمنة و التكنولوجيا لم يعد التكتم مجديا، و العالم كله يعلم اليوم، ان الجيش الصحراوي الحق بالجيش الملكي خسائر كبيرة في الارواح و العتاد”.

واعتبر في سياق متصل، الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف اطلاق النار يوم 13 نوفمبر الماضي، “خطأ استراتيجيا فادح”، مضيفا، “، وقال أن ما قام به المغرب في الكركرات “جريمة نكراء، و ورطة يتحمل مسؤوليتها النظام المغربي.

ميلس.ع

عاجل