الجزائر 1 | ظاهرة فلكية فريدة من نوعها يوم الإثنين المقبل الجزائر 1 الجزائر 1 | ظاهرة فلكية فريدة من نوعها يوم الإثنين المقبل

19 ديسمبر، 2020 - 15:05

ظاهرة فلكية فريدة من نوعها يوم الإثنين المقبل

ستحدث الاثنين المقبل 21 ديسمبر الجاري ظاهرة فلكية مرئية بالعين المجردة تسمى بالاقتران الكبير بين المشتري و زحل، حيث سيظهر الكوكبان العملاقان بالقرب من بعضهما البعض في السماء، حسب أفاد به اليوم السبت بقسنطينة، رئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك، جمال ميموني .

وأوضح السيد ميموني بأن هذين الكوكبين بدأ كل منهما يتحرك باتجاه الآخر منذ بضعة أسابيع على أن يبلغا أقصى اقتراب يوم 21 ديسمبر الجاري، بحيث تفصلهما 1/10 درجة فقط، مشيرا إلى أن آخر مرة اقترب فيها هذان الكوكبان إلى هذه الدرجة كانت سنة 1623 ميلادي، أي منذ حوالي 400 سنة.

وبعد أن أضاف أن اقترابهما الشديد الموالي سيكون بعد 60 سنة من الآن أي حتى عام 2080، أشار المتحدث إلى أن الاقتران هو ظهور كوكبين في تطابق أو تقارب شديد في السماء عند رصدهما من الأرض لأن الاقتران سيكون “كبيرا للغاية”.

ويتكرر الاقترانات بين المشتري و زحل كل 20 سنة تقريبا في حين تحدث الاقترانات الضيقة بينهما مثل اقتران 21 ديسمبر الجاري مرة كل قرن تقريبا، وفق ما ذكره نفس المصدر، الذي أشار إلى أنه على الرغم من أن المشتري و زحل سيظهران قريبين من بعضهما من منظورنا الأرضي، إلا أن المسافة بينهما في الوقع تقارب 600 مليون كلم.

وحسب رئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك، فإن الاقتران الكبير المتوقع حدوثه بعد 5521 سنة من الآن، أي سنة 7541 ميلادي سيكون هذا الكوكبان أقرب بكثير من بعضهما البعض لدرجة أن المشتري سيحجب زحل و يمر أمامه مباشرة.

ع.ميلس 

19 ديسمبر، 2020 - 14:01

إعتراف ترامب بمغربية الصحراء الغربية لن يحبط عزيمة البوليساريو

أكدت ممثلة جبهة البوليساريو بسويسرا ولدى الأمم المتحدة وباقي المنظمات بجنيف, أميمة محمود عبد السلام, ان إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته, دونالد ترامب, القاضي بالإعتراف للمغرب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية, خطوة أحادية الجانب لن تؤثر على المقاومة الوطنية الصحراوية والكفاح المشروع من أجل الإستقلال والحرية, بل جعلت الصحراويين أكثر إتحادا وإصرارا على إنتزاع حقوقهم الأساسية بكل الوسائل المشروعة, بما في ذلك الكفاح المسلح .

وقالت الدبلوماسية أميمة محمود, في حديث لوكالة سبوتنيك, تناقلته وسائل إعلام صحراوية, أن إعلان ترامب هذا يعد تشجيعا واضحا وضوء أخضر أمام الأنظمة التوسعية لغزو أراضي الغير, كما هو الحال للنظام المغربي الذي يواصل أعماله العدوانية على الشعب الصحراوي وأراضيه الوطنية, أمام مرأى ومسمع من المجتمع الدولي الذي وضعنا فيه الثقة والإعتقاد بأن إحترامنا للشرعية الدولية سلوكا ممارسة سنلقى من خلاله مكافئة بضمان حق شعبنا في تقرير المصير .

وتأمل جبهة البوليساريو أن يتخذ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن خطوة للتراجع عن هذا القرار لأنه يؤذي الكثير من الناس ويضر بالقانون الدولي وأن يتصدى المجتمع الدولي بحزم لهذا القرار ويتخذ موقفا نابع من إرادة سياسية للسماح للشعب الصحراوي بالحق في تقرير المصير والحرية .

وأعتبرت أن الطريقة الصحيحة التي يمكن للمجتمع الدولي أن يواجه بها هذا الإعلان هو الإعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, البلد الكامل العضوية في الإتحاد الأفريقي الذي يخطى بإعتراف من قبل أزيد من 84 دولة عضو في الأمم المتحدة, منذ أن أعلنت جبهة البوليساريو قيام الدولة الصحراوية في 27 فبراير 1976, بعد أربعة أشهر من إنتهاء الحكم الإستعماري الإسباني.

عبد الرؤوف ميلس 

19 ديسمبر، 2020 - 13:43

المخزن يصر على طمس الحقائق وتضليل الرأي العام

أكدت جبهة البوليساريو على لسان ممثلها لدى الأمم المتحدة, سيدي محمد عمار, أن الحقائق التاريخية الدامغة بشأن القضية الصحراوية لن يستطيع المغرب طمسها مهما أمعن في هلوسته وتدليسه المعهود لها ولفقرات الأمم المتحدة الواضحة وموقفها من مسألة تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية الذي يترسخ يوم بعد يوم.

وأصدر محمد عمار, أمس ردا على تصريحات وصفها بالمعهودة من قبل الإحتلال لتضليل الرأي العام والرأي المغربي, بخصوص القضية الصحراوية, وقال من جديد يتمادى مندوب دولة الإحتلال المغربي لدى الأمم المتحدة في هوسه المعهود بالتدليس والتضليل واجترار المغالطات بهدف محاولة إيهام الرأي المغربي حين زعم زورا أن قضية الصحراء الغربية ليست قضية تصفية استعمار وأن إنهاء الإستعمار من الإقليم تم بشكل نهائي طبقا الإتفاق مدريد .

هذا وجاء الرد الصحراوي ردا على ما تضمنته مداخلة مندوب الإحتلال المغربي ضمن فعاليات ندوة جانبية إفتراضية نظمت برعاية من البعثات الدائمة للإتحاد الروسي وجمهورية جنوب إفريقيا وجمهورية فيتنام الإشتراكية لدى الأمم المتحدة نهار أمس لإحياء الذكرى الستين للإعلان الخاص بمنح الإستقلال للدول والشعوب المستعمرة.

ويأتي موقف المغرب وتصريحاته على نقيض كل ما تم إبداءه خلال هذه الجلسة, حيث أجمعت كل الدول المشاركة على ضرورة الإلتزام بتطبيق الإعلان الخاص بمنح الإستقلال للدول والشعوب المستعمرة والإسراع في تمكين شعوب الأقاليم السبعة عشر الخاضعة لعملية تصفية إستعمار, بما فيها إقليم الصحراء الغربية, من ممارسة حقوقها الثابتة في تقرير المصير طبقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

 

عبد الرؤوف ميلس 

19 ديسمبر، 2020 - 13:32

وزير الداخلية الأسبق نور الدين زرهوني يشيع إلى مثواه الأخير

وري جثمان وزير الداخلية الأسبقنور الدين زرهوني ، الثرى، بعد ظهر اليوم السبت، بمقبرة العالية في الجزائر العاصمة .

وحضر مراسيم جنازة المجاهد الراحل، العديد من الشخصيات وإطارات الدولة، ومن بين الحضور، وزير الداخلية كمال بلجود ووسيط الجمهورية كريم يونس، ووزير العمل ووالي العاصمة والمدير العام للحماية المدنية.

هذا وانتقل إلى رحمة الله، أمس الجمعة، وزير الداخلية الأسبق، نور الدين زرهوني، عن عمر يناهز 83 سنة.

 

 

ع.ميلس

19 ديسمبر، 2020 - 13:27

وصول جثمان الشهيد نور الدين بوزايدة إلى مسقط رأسه

وصل اليوم السبت، جثمان الشهيد نور الدين بوزايدة، إلى مطار البيض، أين سيدفن في مسقط رأسه بعد إرتقائه شهيدا في حادث سقوط المروحية .

هذا وتم صباح اليوم بالمستشفى المركزي للجيش بعين نعجة رفع جثامين شهداء الواجب الوطني، ويتعلق الأمر بالمقدم خروسة نور الدين والمقدم الوافي محمد الأمين والملازم الأول بوزايدة نور الدين.

وقدم للشهداء، التشريفات العسكرية بحضور الفريقالسعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي مرفوقا بإطارات سامية في الجيش الوطني الشعبي.

وعرفت المراسم قراءة فاتحة الكتاب على أرواح الشهداء الطاهرة، تلاها إستماع الحاضرين لكلمة تأبينية تناولت مسارهم المهني في الدفاع عن الوطن.

ليتم بعدها نقل جثامينهم عبر طائرة عسكرية خاصة إلى ولايات إقامة عائلاتهم ليشيعوا إلى مثواهم الأخير.

وعلى اثر هذه المناسبة الأليمة، تجدد قيادة الجيش الوطني الشعبي مرة أخرى تعازيها الخالصة وتضامنها مع عائلات الشهداء.

كما تتقدم بخالص الشكر والتقدير على روح التآزر والتضامن والمواساة والتعاطف الصادق التي أبداها الشعب الجزائري إثر هذا المصاب الجلل .

 

عبد الرؤوف ميلس

19 ديسمبر، 2020 - 12:06

تخرج أول دفعة تخصص أعشاب طبية في الجزائر

تخرجت صبيحة اليوم اول دفعة في الجزائر تخصص اعشاب طبية كتجربة فريدة من نوعها سجلتها ولاية عين تموشنت تحت اشراف بلعباس غرناوط الباحث المختص في الاعشاب الطبية و العطرية

التخرج الدي كان على مستوى غرفة الصناعات التقليدية لولاية عين تموشنت إستلم  فيه 16 متربص أغلبهم حاملين لشهادات جامعية ، شاركوا في ورشات تدريبية تعليمية لمدة 12 شهر

ف.م