10 يونيو، 2019 - 15:14

ظاهرة فلكية مثيرة في سماء الجزائر

في ظاهرة فلكية مثيرة، يواجه كوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، الأرض، وسيكون في أقرب نقطة له، لذا لن يحتاج محبو الظواهر الفلكية إلى شراء معدات خاصة لرؤية الحدث الهام.

وأعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن كوكب المشتري سيواجه الأرض وسيكون في أقرب نقطة له من كوكبنا، الاثنين.

وتحدث هذه الظاهرة السنوية عندما يكون المشتري والشمس على خط واحد مع الأرض.

خ.امال

10 يونيو، 2019 - 15:12

مجلس الأمة…استئناف الجلسات العلنية لمناقشة مشاريع قوانين الحكومة

قرر مكتب مجلس الأمة اليوم الإثنين ، استئناف أشغال الجلسات العلنية لمناقشة مشاريع قوانين الحكومة  ، بداية من يوم الإثنين 17 جوان .

حيث سيتم تقديم و مناقشة مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون 06ـ 01 و المتعلق بالوقاية من الفساد و مكافحته ، على أن يواصل أشغاله يوم الثلاثاء 18 جوان ، لتقديم و مناقشة مشروع القانون المتعلق بالقواعد العامة المتعلقة بالوقاية من أخطار الحريق و الفزع ، و سيتم عرض مشروعي هذين القانونين للمصادقة في جلسة 20 جوان الجاري .

أما يوم الأحد 23 جوان الجاري ستعقد جلسة تخصص لتقديم و مناقشة مشروع القانون المتعلق بالأنشطة النووية ، بينما تخصص جلسة الإثنين 24 جوان لتقديم و مناقشة مشروع القانون المعدل و المتمم رقم 88ـ 08 و المتعلق بنشاطات الطب البيطري و حماية الصحة الحيوانية .

أما فيما يخص جلسة يوم الثلاثاء 25 جوان ستخصص لتقديم و مناقشة مشروع القانون المعدل و المتمم للقانون رقم 98ـ 06 الذي يحدد القواعد العامة و المتعلقة بالطيران المدني ، بينما ستخصص جلسة يوم الأربعاء 26 جوان لتقديم و مناقشة مشروع القانون المتعلق بالنشاطات الفضائية ، و سيتم عرض مشاريع القوانين الأربع السابق ذرها للمصادقة في جلسة عامة تعقد يوم الخميس 27 جوان الجاري .

صوفيا بوخالفة

10 يونيو، 2019 - 15:06

هزة أرضية بولاية المسيلة

تم تسجيل وقوع هزة أرضية قوية حوالي 14:25شعر بها سكان الناحية الشرقية بمقرة و عين الخضراء و أولاود منصور بولاية مسيلة.

وبلغت شدتها 4.2 درجة على سلم ريشتر ، الهزة افزعت المواطنين خاصة ببلدية عين الخضراء وضواحيها ، لدرجة خروج كل المواطنين من بيوتهم.

-التحرير-

الجزائر1

10 يونيو، 2019 - 14:53

تراجع أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب من ذروة 14شهرا، الاثنين، بعد أن تسبب اتفاق الولايات المتحدة والمكسيك على تفادي حرب تجارية في تقلص الطلب على المعدن الأصفر الذي يعتبر ملاذا آمنا.

وبحلول الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش، هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 1328.08 دولار للأوقية (الأونصة)، وفي الجلسة السابقة، بلغ المعدن أعلى مستوياته منذ 19 أبريل 2018 عند 1348.08 دولار للأوقية.
وتراجع الذهب في العقود الأميريكية الآجلة واحدا بالمئة، إلى1332.20 دولار للأوقية.

وأبرمت الولايات المتحدة والمكسيك، الجمعة، اتفاقا لتفادي حرب تجارية، مع موافقة المكسيك على أن توسع سريعا برنامج لجوء مثير للجدل وتنشر قوة أمنية لكبح تدفق المهاجرين غير الشرعيين من أميركا الوسطى.

كما دافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الاتفاق مع المكسيك في مواجهة انتقادات بعدم وجود التزامات جديدة كبرى، لوقف تدفق المهاجرين من أميركا الوسطى إلى الولايات المتحدة، وقال الأحد إنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل قريبا.

وارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأميركية والأسهم الآسيوية، الاثنين، بعد أن تخلت الولايات المتحدة عن تهديدها بفرض رسوم جمركية على المكسيك في اتفاق لمكافحة الهجرة غير الشرعية من أميركا الوسطي، وفي الوقت الذي عززت فيه بيانات ضعيفة للوظائف الأميركية الآمال في خفض أميركي لأسعار الفائدة.

وسيتطلع المستثمرون حاليا لأي تطورات في التجارة بين الصين والولايات المتحدة، في الوقت الذي تسببت فيه طول مدة النزاع بين البلدين في كبح التفاؤل في الأسواق.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1.3 بالمئة إلى 14.79 دولار للأوقية.

واستقر البلاتين عند 806.28 دولار للأوقية، بينما هبط البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 1353.55 دولار للأوقية.

محمد العربي

10 يونيو، 2019 - 14:47

النفط يرتفع

سجلت أسعار النفط ارتفاعا في آسيا، الاثنين، بعد إعلان السعودية أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركاءها إمكانية تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وحوالى الساعة 04:20 بتوقيت غرينتش، سجل سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم ، ارتفاعاً قدره 33 سنتاً ليبلغ سعره 54.32 دولاراً في المبادلات الإلكترونية في آسيا.
أما برميل برنت نفط بحر الشمال، المرجع الأوروبي تسليمأغسطس، فقد ارتفع 32 سنتاً إلى 63.61 دولاراً.

وستعقد أوبك وشركاؤها وخصوصاً روسيا، في الأسابيع المقبلة اجتماعاً في فيينا للبت في تمديد أو عدم تمديد اتفاق الحد من الإنتاج.

وأكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بعد لقاء مع نظيره الروسي الكسندر نوفاك الأسبوع الماضي أنه متأكد من أن الاتفاق سيتم تمديده.

وقال ألفونسو ايسبارزا المحلل في مجموعة “أواندا” إن “أسعار النفط ارتفعت بسبب تراجع سعر الدولار ومعلومات عن التزام من السعودية وروسيا بتمديد خفض الإنتاج” بين أوبك وشركائها، الكارتل الذي بات يعرف باسم “اوبك+”.”

وأضاف أن “قرار المجموعة امتصاص الفائض من العرض في الأسواق لتثبيت الأسعار كان مجدياً أيضاً”.

وأشار أيسبارزا أيضاً إلى وجود “عوامل خارجية” ما زالت قائمة وتواصل الدفع باتجاه خفض الأسعار مثل زيادة الإنتاج الأميركي والقلق من الحرب التجارية.

وكانت الولايات المتحدة والمكسيك توصلتا في اللحظة الأخيرة إلى اتفاق حول الهجرة الجمعة في واشنطن بعد مفاوضات شاقة استمرت أياما، ما أزال التهديد الذي أطلقه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على المنتجات المكسيكية، وهو أمر كان سيلحق ضررا باقتصادي البلدين، لكن الخلافات التجارية بين بكين وواشنطن ما زالت قائمة.

وقال إيسبارزا إن “شهر يونيو حاسم لأسعار الخام لأن أوبك+ ستجتمع في نهاية الشهر وستعقد مجموعة العشرين قمة في اليابان بعدها بأيام”.

محمد العربي

10 يونيو، 2019 - 14:38

مفاجأة “مخيبة” للآمال في هاتف آيفون الجديد

ثارت شائعات تقنية بشأن هواتف “آيفون” المرتقبة في سبتمبر المقبل، حالة من الإحباط وخيبة الأمل وسط عشاق أجهزة “أبل”، بسبب ما اعتُبر تصميما غير أنيق.

وبحسب موقع “فوربس”، فإن خبراء رقميين صمموا عددا من الصور التقريبية، لهاتف “آيفون” المنتظر، استنادا إلى شائعات نشرها عدد من مؤثري عالم التقنية.

وتكشف الصور التقريبية، التي لم تؤكدها شركة أبل، الشكل الخارجي لكل من هاتفي “آيفون 11” و”آيفون 11 ماكس”، ويقول معجبو الجهاز إن التصميم صادم جدا.

ويعزو المنتقدون، العيوب إلى وجود مربع بارز يضم عدسات الكاميرا، في الجهة الخلفية من الجهاز، ويرى كثيرون أنها وضعت بشكل غير أنيق، لاسيما أنها ستأتي في جانب واحد دون الآخر.
ومن المفارقات، أن هذا المربع المزعج في الجهة الخلفية من هاتف “آيفون”، سيضمن للمستخدمين مزايا متقدمة في التقاط الصور، وبالتالي، فهو ذو نفع كبير ولم يجر وضعه بشكل عبثي فقط.

وقال معلقون إنه لو كان مؤسس الشركة، ستيف جوبس، على قيد الحياة، ورأي التصميم الذي جرى تسريبه، لبادر إلى طرد كافة الموظفين من الشركة بسبب العمل غير الاحترافي.

وفي المقابل، يرجح خبراء أن يعزز هاتف آيفون الجديد قدرة البطارية، وهو أمر مهم لدى مستخدمي الهواتف الذكية في الوقت الحالي، أما واجهة الهاتف فلن تتغير، وهذا يعني أن التصميم التقليدي سيتواصل للجيل الثالث على التوالي من الجهاز.

عاجل