13 أكتوبر، 2020 - 18:42

ظهور نتائج البكالوريا غدا

أعلنت وزارة التربية الوطنية, اليوم الثلاثاء, أنه سيتم الكشف عن نتائج شهادة البكالوريا دورة 2020 غدا الأربعاء بداية من الساعة الثالثة مساءا.

وأفاد بيان لوزارة التربية الوطنية أنها ستشهر قوائم الناجحين في نفس اليوم وفي نفس التوقيت على مستوى المؤسسات التعليمية.

وأشار البيان أنه بإمكان التلاميذ المجتازين الإطلاع عن النتائج مجانا عن طريق الهواتف النقالة للمتعاملين الثلاث موبيليس أوريدو وجازي.

13 أكتوبر، 2020 - 18:38

خبير دستوري:”الدستور يعزز مكتسبات المرأة و يصون حقوقها وحمايتها من كل أشكال العنف”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ12 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بالمرأة و المكتسبات الهامة التي سيضمنها و يوفرها لها الدستور المعدّل من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبير في القانون الدستوري عبد السلام راوية:

كريكو: “مشروع تعديل الدستور ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية”

قالت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة و كذا التشغيل والضمان الإجتماعي بالنيابة كوثر كريكو، في سبتمبر الماضي بولاية تندوف، إن مشروع تعديل الدستور ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية.
وأوضحت الوزيرة في تصريح للصحافة في إطار الزيارة التي قامت بها إلى هذه الولاية رفقة وزير الموارد المائية أرزقي براقي ” أن مشروع تعديل الدستور ضمانة حقيقية للمرأة الجزائرية بصفة عامة والمرأة الريفية على وجه الخصوص، باعتبار أن ترقية المرأة بصفة عامة والريفية خاصة يتوجب أن يحصن بضمانات قانونية ”.
وأكدت كريكو التي رافقتها في هذه الزيارة ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الجزائر بليرتا أليكو، أن “مشروع تعديل الدستور يوفر ضمانات للمرأة الجزائرية لا سيما ما تعلق بتشجيع المرأة وترقيتها وتناصفها مع الرجل في ميادين الشغل وتقلد المناصب بالهيئات والمؤسسات”.
وذكرت في هذا الصدد أن المادة 68 من هذا المشروع المتعلقة بترقية التناصف بين الرجال والنساء في سوق التشغيل وتشجيع ترقية المرأة في مناصب المسؤولية في الهيئات والإدارات العمومية وعلى مستوى المؤسسات تعكس ” قناعة راسخة بقدرة ومهارة المرأة الجزائرية عاملة كانت أو مبدعة في صنع التغيير المنشود”.
وأكدت كريكو أن المرأة الجزائرية عازمة على الانخراط في بناء أسس الجمهورية الجديدة ضمن إستراتيجية ترقوية كانت محل التزامات البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
وقالت “نأمل أيضا أن تكون ترقية المرأة الريفية ومهاراتها وإبداعاتها بمعايير دولية ” وهو ما دفعنا ، كما أضافت إلى “إشراك ممثلة برنامج الأمم المتحدة للتنمية في هذه الزيارة حتى يكون الإطلاع عن كثب على خبرات المرأة الريفية وعلى مختلف الآليات التي وضعتها الدولة لتدعيمها “.

خبير دستوري:”التعديل الدستوري يعزز مكتسبات المرأة و يصون حقوقها وحمايتها من كل أشكال العنف”

أوضح الخبير في القانون الدستوري و القانون الدولي،عبد السلام راوية،في تصريح لـــ“الجزائر1” أن “التعديل الدستوري المعروض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل يضمن مكتسبات مهمة للمرأة الجزائرية خاصة في مجال الحقوق الأساسية والحريات العامة ،حيث تم إدراج حقوق جديدة لم تكن موجودة في الدستور السابق كالحق في الحياة والحق في التعويض عن التوقيف والحبس المؤقت بشكل تعسفي فضلًا عن حماية المرأة من جميع أشكال العنف”.


و أضاف راوية “هي مكاسب عديدة يحققها التعديل الدستوري المقترح ، حيث تعد المرأة أحد أبرز الفئات التى يهتم بها  التعديل الدستوري خاصة فيما يتعلق بحمايتها من كل أشكال العنف مثلما جاء في المادة 40 بالرغم من أن الأمر كان بشكل عام و لم يتم تحديده و هو ما من شأنه أن يخلق مشاكل كبيرة خاصة لفئة الرجال طالما أن العنف ضد المرأة عادة يكون المتهم الأول فيه هم الذكور،لكن ربما سيتم استدراك الأمر من خلال القوانين العضوية الناظمة التي ستصدر لاحقًا”.

جهاد أيوب

 

13 أكتوبر، 2020 - 18:36

فيروس كورونا يصطاد كريستيانو رونالدو

أعلن الإتحاد البرتغالي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، إصابة نجمه وهدافه الأول كريستيانو رونالدو بفيروس كورونا.

وأضاف الإتحاد البرتغالي في بيان نشره على موقعه، أن مهاجم يوفنتوس البالغ من العمر 35 عاما، سيغيب عن مواجهة السويد في دوري الأمم الأوروبية غدا الأربعاء.

في نفس السياق أكد المعنيون أن اللاعب “بخير” ولم تظهر عليه أي أعراض وخضع للعزل الذاتي.

13 أكتوبر، 2020 - 18:31

بداية تسليم مفاتيح سكنات عدل 2

أعلنت الوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره عدل عن الإنطلاق، إبتداء من يوم الأربعاء، في عملية جديدة لتسليم المفاتيح لفائدة مكتتبي “عدل 2” المتحصلين على قرارات تخصيص في موقع بسيدي عبد الله (غرب الجزائر العاصمة).

و جاء في بيان نشرته الوكالة يوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني أن “وكالة عدل تعلم المكتتبين المسجلين في برنامج عدل 2 المتحصلين على قرارات تخصيص في موقع 1000 سكن, حي 25 بسيدي عبد الله, أن عملية تسليم المفاتيح ستنطلق إبتداء من يوم 14-10-2020”.

وأكد ذات المصدر أن المستفيدين المعنيين مدعوين إلى التقرب من الموقع مرفقين بتصريح شرفي موثق ونسختين من قرار التخصيص ونسختين من بطاقة التعريف الوطنية.

13 أكتوبر، 2020 - 18:23

وزير الخارجية الليبي يشكر الرئيس تبون

شكر وزير الخارجية الليبي محمد سيالة, اليوم الإثنين, رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والبعثة التابعة لشركة سونلغاز بعد نجاح صيانة الوحدة الأولى بمحطة كهرباء الخمس الإستعجالي بالعاصمة الليبية طرابلس .

وخلال اللقاء الذي جمع سفير الجزائر في طرابلس بوزير الخارجية الليبي الذي أعرب فيه عن إمتنانه للجزائر لتعاونها مع شركة الكهرباء الليبية،بعد إرسالها لفريق فني إلى ليبيا.

للإشارة فإن الفريق التقني التابع لسونلغاز قد تنقل في الفاتح من أكتوبر إلى ليبيا بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي إستجاب خلال مكالمة هاتفية لطلب فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بالمساعدة العاجلة على إصلاح خلل في محطة توليد الكهرباء التي تزود طرابلس.

13 أكتوبر، 2020 - 15:41

رفع الحصانة على نائبين بالبرلمان

برمج مكتب المجلس الشعبي الوطني عقد جلسة مغلقة للاقتراع السري يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 للفصل في طلبي رفع الحصانة على نائبين بالبرلمان طبقا للمادة 72 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.

جاء ذلك خلال اجتماع لمكتب المجلس عقده سليمان شنين، اليوم الثلاثاء.

وعقب اطلاعه على تقرير لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات عن طلبي رفع الحصانة البرلمانية عن نائبين في المجلس الشعبي الوطني وهما محسن بلعباس وعبد القادر واعلي.

قرر مكتب المجلس عقد جلسة مغلقة للاقتراع السري يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 للفصل في طلبي تفعيل إجراءات رفع الحصانة على نائبين طبقا للمادة 72 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.

عاجل