23 أبريل، 2017 - 13:23

“عاشور العاشر” والعالم “برهان” في مطار هواري بومدين !!

عاد فريق مسلسل “عاشور العاشر2” من ممثلين وتقنيين وفنيين من تونس، بعد زهاء ثلاثة أشهر قضوها بمنطقة الحمّامات أين جرت جميع عمليات تصوير الجزء الثاني من العمل بأستوديوهات طارق بن عمّار.

 في هذا الصدد، المخرج جعفر قاسم بدأ فعليا ومباشرة بعد عودته من تونس، في الاشتغال على مونتاج المادة الخام التي صوّرها للحاق بتجهيز الحلقات الأولى لبثها خلال الشهر الفضيل على قنوات “الشروق TV”.

وكان الفكاهي صالح أوقروت قد أعلن عن نهاية تصوير “عاشور العاشر2″، من خلال نشره صورة له مع الممثل مدني نعمون (مجسد دور “برهان” عالم المملكة العاشورية) في مطار هواري بومدين الدولي.. وأرفقها بتعليق جاء فيه: “السلام عليكم.. خلاص تصوير عاشور العاشر2.. إن شاء الله ينال إعجابكم وتعبنا ما يروحش باطل”.

23 أبريل، 2017 - 13:15

دربال يرد على وزير الداخلية:من حق المرشحين عدم وضع صورهم

أكد رئيس الهيئة المستقلة لمراقبة الإنتخابات عبد الوهاب دربال، اليوم الأحد، المرشحين في الإنتخابات لهم الحق في عدم وضع صورهم في الملصقة الإنتخابية.

وقال دربال خلال ندوة صحفية بمنتدى المجاهد، أن القانون يمنع  وضع صورا ممسوحة الوجه للمترشحين في الملصقات الإشهارية، مشيرا أن القانون في مسألة الإنتخابات يحوي بعض الإختلالات.

من جهة أخرى قال دربال أن الإشهار التجاري في الصحف للمترشحين ممنوع في قانون الانتخاب، موضحا أن القانون لم ينظم طريقة إشهار المترشح لنفسه في الملصقة الإنتخابية.

 

 

23 أبريل، 2017 - 10:20

أنظف 10 عواصم على الأرض

يحتفل العالم سنويا يوم 22 أبريل بيوم الأرض، الذي يهدف إلى نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض.

وذكر تقرير صدر مؤخرا أن التلوث يشكل، في عصرنا هذا، التهديد الأكبر والأخطر على صحة الإنسان.

وفي هذا التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية، نكتشف أنظف عشر عواصم على الأرض أو أقلها تلوثا.

1- ستوكهولم في السويد:  تواصل العاصمة السويدية الاهتمام بالمبادرات الخضراء، حيث تمكنت من خفض انبعاثات الكربون بنسبة 25 في المئة منذ التسعينيات.

2- ويلينغتون، عاصمة نيوزيلندا: مشهورة بمناظرها الخلابة وهوائها النقي.

3- كانبيرا الأسترالية: مدينة هادئة ذات كثافة سكانية قليلة حيث يسكنها حوالي 400 ألف شخص.

4- عاصمة كندا، أوتاوا: خصص أحد المهندسين المعماريين عام 1950 مساحات خضراء مساحتها 126 متر مربع داخل المدينة من أجل منع التوسع الحضري.

5- إدنبره باسكتلندا: تعرف أيضا بلقب “أولد ريكي”، وهو لقب معروف في العاصمة الاسكتلندية.

6- مونتيفيديو في الأوروغواي: حيث يستمتع السكان والسياح بالهواء النقي وهو ما يمنح الإنسان عمرا جديدا وفق ما كشفت دراسات سابقة.

7- تالين في إستونيا: تتميز هذه المدينة بكون القيادة في وسط شوارعها أمر نادر وغير عملي، حيث تجد قليل من المواطنين الذين يستخدمون سياراتهم.

8- هلسنكي، عاصمة فنلندا: تخطط سلطات المدينة لإنشاء نظام للنقل العام حتى يصبح بإمكان السكان الاستغناء عن سياراتهم.

9- موناكو (عاصمة إمارة موناكو): حيث تقبع أهم مضامير سباقات الفورمولا 1 في العالم، كما أنها لا تتوفر على كثافة سكانية كبيرة (37 ألف نسمة تقريبا).

10- العاصمة الإسبانية، مدريد: مواطنو هذه المدينة يفضلون استخدام الشوارع للترفيه فقط وليس للقيادة، كما أن المطاعم والحانات تتواجد في كل شوارع وأزقة المدينة عكس المدن الإسبانية الأخرى.

23 أبريل، 2017 - 10:10

توقع إنتاج مليوني قنطار من القمح بعين تموشنت

تتوقع مديرية المصالح الفلاحية أن يتم حصاد  مليوني قنطار من المحاصيل الكبرى بنوعيها القمح الصلب واللين  خاصة بعد سقوط الامطار الاخيرة التي انعشت المحصول الفلاحي حيث أكد مدير القطاع أثناء اجتماع تنفيذي ترأسه مؤخرا والي عين تموشنت  أن جميع التدابير تم اتخاذها من أجل إنجاح حملة الحصاد والدرس التي تترأسها لجنة ولائية حيث تم في هذا الإطار توفير 629 آلة حصاد منها 54 آلة حصاد تابعة للتعاونيات في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية لمختلف المخازن التي تتوفر عليها الولاية 720 ألف قنطار كما تم توفير الأكياس بالإضافة إلى تدابير أمنية في حالة وقوع حوادث كالحرائق مثلا.

علما أن إنتاج الحبوب بولاية عين تموشنت تراوح خلال السنوات الماضية مابين واحد مليون إلى 1,9 مليون قنطار ماعدا السنة الماضية أين إجتاحت الولاية موجة من الجفاف حيث  وصل إنتاج الحبوب إلى 350 ألف قنطار  وقد أكد مدير المصالح الفلاحية أن ولاية عين تموشنت تعد من ضمن الولايات العشرة الأوائل لإنتاج الحبوب وذلك بفضل السياسة الراشدة في  إستعمال الأسمدة حيث تم توفير خلال ليلة واحدة خلال هذا الموسم 60 شاحنة محملة بالأسمدة التي وزعت على مختلف المصالح الفلاحية

23 أبريل، 2017 - 10:09

المغرب تستفز الجزائر بسبب السوريين

زعمت وزارة الداخلية المغربية أن السلطات الجزائرية قامت بترحيل عشرات اللاجئين السوريين إلى الحدود المشتركة بين البلدين.

وفي استفزاز جديد اتهمت وزارة الداخلية المغربية، السلطات الجزائرية، بترحيل مجموعة من 55 سوريا، بينهم نساء وأطفال “في وضع بالغ الهشاشة”، باتجاه حدود المملكة.

وأشار بيان، لوزارة الداخلية المغربية، مساء الجمعة، إلى ” ترحيل السلطات الجزائرية 55 من المواطنين السوريين على مستوى الحدود المغربية القريبة من مدينة فجيج، بعدما سُمح لهم بالوصول إلى هذه المنطقة منذ ليل 17 أفريل 2017″.

وفى اتصال هاتفى مع وكالة فرانس برس، قال مصدر، فى بلدة فجيج -طلب عدم ذكر اسمه – إن السوريين لا يزالون، اليوم السبت، في منطقة بين البلدين، بدون مياه أو غذاء.

ومن جهتها، ذكرت الصحف المغربية، أن السوريين تركوا لمصيرهم فى المنطقة الحدودية، ومن ثم صدتهم السلطات المغربية، ولم توضح وزارة الداخلية، ما إذا كان تم السماح للسوريين بتقديم طلبات لجوء فى المغرب.

23 أبريل، 2017 - 09:53

مصير الأئمة المقاطعين لدعوة “التصويت في الانتخابات”

لن تُسلّط عقوبات ضدّ الأئمة الذين رفضوا الاستجابة إلى تعليمة وزير القطاع محمد عيسى، بشأن حث المواطنين على التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وتشرع المجالس العلمية بدءا من اليوم، في دراسة تقارير الولايات بخصوص خطبة جمعة أول أمس، لتحديد نسبة الأئمة المُستجيبين والمقاطعين. أفاد مسؤول من وزارة الشؤون الدينية،  أن “تسليط عقوبات على الأئمة الذين رفضوا الاستجابة لتعليمة الوزير أمر غير وارد، بل بالعكس تماما، فمن الصعب جدّا معاقبة أئمة قرروا بأنّ لا يخصصوا خطبة الجمعة للحث على التصويت”.

وقال المسؤول بأن “الوزارة تنتظر تقارير المديريات الولائية التي تتناول وضعية المساجد التي استجابت إلى دعوة الوزارة، فالأئمة كان مطلوبا منهم توجيه نداء إلى المواطنين لحثّهم وتوعيتهم، فالزاوية التي نظر إليها بعض المتابعين إلى المسألة تختلف عن نظرتنا في الوزارة، فالدعوة ليست استغلال الدين في السياسة، بل الوزارة لها تقدير بأن الانتخابات مصلحة عامة، لذلك نساهم عن طريق المساجد بأن تكون المشاركة فيها مقبولة”.

عاجل