29 ديسمبر، 2020 - 09:27

عبد الباقي بن زيان في زيارة عمل الى الجلفة

♦️عقد لقاء مع الأسرة الجامعية
قام صبيحة امس الاثنين  ، السيد عبد  الباقي بن زيان وزير التعليم العالي و البحث العلمي بتدشين مركز البحث في الفلاحة الرعوية بإعتبار ان خصوصية الولاية وموقعها الجغرافي الاستراتيجي كمنطقة مركزية و محورية و امتلاكها بثروة حيوانية تصنفها في المرتبة الأولى وطنيا ، مكنها ان تكون احد أقطاب الامتياز في الفلاحة الرعوية من خلال استعمال الأدوات و الوسائل التكنولوجية العالية الدقة .
وأضاف الوزير ان المركز يعد مكسب للولاية يسهم في تنمية الموارد البشرية و ينسجم ضمن مسعى الدولة في الحد من ظاهرة التصحر و تحسين التطبيقات الزراعية الحديثة و عصرنة أساليب السقي الرعوية
معالي الوزير الذي كان مرفوقا بالسيد الوالي أعضاء لجنة الأمن،  نواب البرلمان و كذا إطارات جامعة زيان عاشور ثمن دور جامعة الجلفة المتميزة في تخصصات عدة ذات بعد جهوي و وطني
المحطة الثانية للزيارة تمثلت في تدشين  ارضية تقنية للتحليل الفيزيائي والكيميائي تكون تحت تصرف الطلبة والأساتذة و شرائح القطاع الاقتصادي و الاجتماعي قصد تمكينهم من إجراء مختلف التحاليل للتأكد من جودة الماء والهواء ، و جودة مختلف المنتوجات ذات الاستهلاك الواسع ، و تساعد الطلبة بمدينة الجلفة و الولايات المجاورة لها على إجراء مختلف تجاربهم ذات العلاقة من اجل استكمال بحوثهم .
تدشين وحدة الطب الوقائي مؤكدا الوزير على ضرورة عقد اتفاقيات و إبرام شراكة مع المؤسسات الاستشفائية لبرمجة ايام تحسيسية ، و إمكانية توظيف مختصين في الطب الوقائي.
ليتم عقد لقاء مع الأسرة الجامعية للاستماع لجانب من انشغالات و اهتمامات الطلبة و الأساتذة، و في الاخير صرح الوزير ان المرحلة الراهنة هي تحديات الرقمنة يستدعي
ضمان جودة التكوين والبحث وربط الجامعة بالمؤسسة والانفتاح على المحيط الدولي من أولى اولويات الجامعة الجزائرية ، و مراعاة التكفل بإنشغالات مكونات الأسرة الجامعية لتحقيق استقرار مؤسسات التعليم العالي و تنصيب الجهود لخدمة الطالب ، الذي يشكل موردا بشريا جوهريا، يجب الاستثمار فيه من خلال توفير  تعليم نوعي وتكوين جيد بمقاييس عالمية ،وأضاف أن الجامعة ينتظر منها مستقبلا التوجه نحو الانفتاح بشكل أكبر على المحيط الاقتصادي و الاجتماعي ، من خلال وضع جسور بين الجامعة و المؤسسة و تكثيف العلاقة بعقد اتفاقيات شراكات تقوم على النجاعة، و تستجيب لاحتياجات التنمية الاقتصادية المحلية و الوطنية ، مشددا السيد الوزير على إعطاء الأهمية القصوى لتطبيق البروتوكول الصحي و كل متطلبات الوقاية الصحية حفاظا على سلامة الأسرة الجامعية المحترمة.
أسامة مداح

29 ديسمبر، 2020 - 09:15

استمرار هبوب رياح قوية تتعدى 50 كلم في الساعة

حدرت  مصالح الأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، من استمرار هبوب رياح قوية تتعدى 50 كلم في الساعة على السواحل.

السواحل المعنية هي مرسى بن مهيدي، الغزوات، سكيكدة، عنابة، جيجل،بجاية، أزفون،دلس، العاصمة، بوهارون،تنس، مستغانم، الغزوات،بني صاف،عنابة والقالة.

س.مصطفى

28 ديسمبر، 2020 - 19:02

وزيرة الثقافة تستقبل الطفل القارئ

زار الطفل الموهوب سلمان (القارئ النّجم ) الذي تملّكه هوس القراءة، وزيرة الثقافة في مكتبها عشية اليوم

بن دودة قالت انها انتظرت بشغف كي تصغي لهذا الطفل الاستثنائي، واضافت في منشور لها “وحين التقيته وجدت فيه سر المحبة كلها، تحاورت معه .. سعيدة بفصاحته ونباهته وحضوره، وكشف لي عن طفل ممتلئ بالتحديات، اتفقنا على تحدي اللّغات الذي سيبرع فيه قريبا.”

وزيرة الثقافة تحدثت  عن حين تعلقها بالطفل الذكي بعدما غادر مكتبها المكتب رفقة امه ، وقالت بن دودة ” شعرتبأني تعلقت به، وتمنيت لو أني أمضي معه ومن هو مثله وقتا أكبر.

كما عبرت الوزيرة عن سعادتها  بمؤسسة ثقافية مثل المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية الي رافقت سلمان وسهّلت له التحدي، وهي مهمة يجب أن تضطلع بها المكتبات.

ف.م

28 ديسمبر، 2020 - 16:39

المغرب يشتري طائرات إسرائلية للتجسس على دول الجوار

كشف تقرير لموقع “ديفانسا” الإسباني المتخصص في الشؤون العسكرية، عن شراء المغرب طائرات إستخباراتية إسرائيلية مهمتها الرئيسية المراقبة والتنصت على دول الجوار، وذلك قبل الإعلان الرسمي على تطبيع العلاقات بين النظام المغربي و الكيان الصهيوني.

ووفقا للتقرير فإن “الجيش المغربي يتوفر على طائرات بدون طيار ذات مهام قتالية واستخباراتية، من بينها طائرات من طراز /هيرمز 900/ التي تصنعها مؤسسة /إلبيرت سيستيمز/ الإسرائيلية والمستخدمة من طرف طيران الجو الإسرائيلي، والتي دخلت العمل الميداني منذ 2012”.

وحسب التقارير فإن المهمة الرئيسية لهذه الطائرة هي “المراقبة والتنصت وترحيل الإتصالات”، حيث أدخلها جيش الإحتلال الإسرائيلي ضمن عمليات القوات الجوية رسميا في نوفمبر 2015 .

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن المغرب حصل لأول مرة على هذه الطائرة في 2017، وهو ما يؤكد على وجود علاقات بين النظام المغربي و الكيان الصهيوني التي تحدثت عنها الكثير من التقارير الإعلامية.

وتتميز “هيرميز” بخصائص تقنية  يمكنها أن تطير على علو 9000 متر بسرعة تصل إلى 250 كيلومتر في الساعة ويمكنها مواصلة التحليق بشكل مستقل لمدة 30 ساعة كاملة ويمكنها أن تحمل ما يصل إلى 350 كيلوغراما .

ع.ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 16:20

الحماية المدنية تفند توقيف عمليات البحث عن الشخص المفقود بالضاية

فندت الحماية المدنية لولاية البليدة، ما تم تداوله حول توقيف عمليات البحث عن الشخص المفقود بمنطقة الضاية.

وأكدت الحماية المدنية لولاية البليدة، أن معلومة توقيف عمليات البحث بمنطقة الضاية  التي نشرتها بعض وسائل الإعلام لا أساس لها .مؤكدت أن عملية البحث ما تزال مستمرة لحد الساعة.

ميلس عبد الرؤوف 

28 ديسمبر، 2020 - 16:13

محاكمة الضابط المتقاعد خالد زياري

إستأنف اليوم الضابط السابق في المديرية العامة للأمن الوطني خالد زياري الحكم الصادر في حقه عن محكمة حسين داي والقاضي بادانته بشهرين حبسا نافذا بسبب منشورات على الفايسبوك. 

وتجدر الإشارة زياري تم توقيفه في 10 جوان 2020 وتم إيداعه الحبس المؤقت بأمر من قاضي التحقيق يوم 11 جوان.

وكان المتهم  قد غادر المؤسسة العقابية بعد إستنفاذ عقوبة شهرين حبسا نافذا.

عبد الرؤوف ميلس