25 نوفمبر، 2020 - 12:02

عرض مشروع قانون الوقاية من جرائم الإختطاف ومكافحتها

عرض وزير العدل، حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، اليوم الأربعاء، مشروع قانون الوقاية من جرائم الإختطاف ومكافحتها أمام أعضاء مجلس الأمة وذلك في جلسة علنية ترأسها رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار.

وأكد السيد زغماتي أن هذا النص يرمي إلى التكييف المستمر للمنظومة القانونية مع تطور أشكال جرائم الإختطاف، مبرزا أن جريمة الإختطاف التي تعد دخيلة, عن المجتمع الجزائري، تعد من أقدم و أخطر الجرائم التي عرفت إنتشارا في العالم، سيما مع إستعمال التكنولوجيات الحديثة في إرتكاب هذا النوع من الجرائم .

ويتضمن ذات النص الذي يجرم جميع أشكال الإختطاف عقوبات مشددة تصل إلى السجن المؤبد والإعدام وذلك حسب خطورة الفعل المرتكب والآثار المترتبة عليه، علاوة على الغرامة المالية التي قد تصل إلى مليوني دينار جزائري.

بركان أميمة 

25 نوفمبر، 2020 - 11:51

إستمرار الإعتداءات المغربية بحق الصحراويين

 لازالت آلة القمع العسكرية المغربية، تستهدف أبناء الشعب الصحراوي بالأراضي المحتلة من خلال إستخدام سياسة الترهيب والحصار والمضايقة، التي طالت حتى الأطفال كما حدث مع الطفلة حياة مولاي أحمد سيديا الديا على يدي مسؤولي مؤسسة تعليمية بالعيون المحتلة وبداخل مركز للشرطة، حسب تقارير حقوقية صحراوية .

و أكدت تقارير حقوقية وإعلامي صحراوية أن قوات القمع المغربية تتمادى في إستهدافها وحصارها لمنازل العائلات الصحراوية بمدينة بوجدور المحتلة وتحديدا منازل المناضلات والمناضلين وتقييد حركتهم وتنقلهم بل ومنع الجماهير الصحراوية المتضامنة من زيارتهم وذلك بشكل يبرز سياسة المحتل المغربي العدائية تجاه الصحراويين العزل بالجزء المحتل من الصحراء الغربية.

وتشهد في الوقت الحالي منازل كل من النشطاء الحقوقيين الصحراويين، فاطمة محمد الحافظ ، سلطانة سيد براهيم خيا، حمدي أمحمد حبادي وغيرهم، حصارا من قبل القوات المغربية، بزي رسمي ومدني، والتي تمركزت هناك منذ عدة أيام.

ورغم كل هذا الإستهداف والتنكيل بحقوق الإنسان بالأراضي المحتلة وسياسة الإنتقام التي تنتهجها دولة الإحتلال المغربية، يؤكد الصحراويون أنها ستظل عديمة الجدوى أمام عزيمتهم وإصرارهم على مواصلة كفاحهم الوطني من أجل إستكمال سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وطرد المحتل .

بركان أميمة

25 نوفمبر، 2020 - 11:12

الوزير الأول يقدم تعازيه في وفاة السعيد بوحجة

قدم  الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء، تعازيه إثر وفاة الرئيس الأسبق للمجلس الشعبي الوطني، المجاهد السعيد بوحجة .

وفي منشور له عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك قال: رحل عنا المجاهد السعيد بوحجة، رئيس المجلس الشعبي الوطني سابقاً، بعد مسار نضالي ثري بدأ من ثورة التحرير، وإستمر خلال التّعددية السياسية، وكان فيها فاعلاً وشاهداً على أحداث بارزة .

مضيفا: تعازيَ الخالصة إلى عائلة الفقيد و كل رفقائه، وأدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وينعم ذويه الصبر والسلوان..الله يرحمك يا عمي السعيد.

 

بركان أميمة 

 

25 نوفمبر، 2020 - 10:54

الفريق شنقريحة يعزي في وفاة المرحوم السعيد بوحجة

قدم رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة، اليوم الأربعاء، تعازيه إلى عائلة المرحوم المجاهد السعيد بوحجة.

وجاء في نص رسالة التعزية: يتقدم السيد الفريق السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، بإسمه الخاص وبإسم كافة مستخدمي الجيش الوطني الشعبي، بأصدق التعازي القلبية وخالص المواساة لعائلة المرحوم، راجيا من الله تعالى أن يتغمد روح الفقيد برحمته الواسعة وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين الأبرار، وأن يلهم عائلته وذويه جميل الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل .

 

ميلس عبد الرؤوف 

25 نوفمبر، 2020 - 10:49

تراخيص التنقل الاستثنائية سارية المفعول إلى الفاتح من ديسمبر

أعلنت ولاية الجزائر اليوم الأربعاء، أن تراخيص التنقل الإستثنائية الممنوحة للسلطات والهيئات العمومية و الخاصة والأشخاص، تبقى صالحة وسارية المفعول.

وتخص بالذكر التراخيص المحررة في العاشر من نوفمبر 2020 والتي تنتهي صلاحيتها بتاريخ 24 نوفمبر 2020 ,ستبقى سارية المفعول إلى غاية الفاتح من ديسمبر القادم .

 

ميلس عبد الرؤوف

25 نوفمبر، 2020 - 10:47

قائد الدرك يرهن ويبيع أسلحة حربية للخدمة بسبب” الكريدي”

نطق رئيس الجلسة بمحكمة الجنايات لدى مجلس قضاء تيزي وزو.بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذا في حق المتهم الموقوف المدعو “ا.ح”  البالغ من العمر .37 سنة أعزب القاطن بقرية بوبهير بمنطقة ايلولة اومالو.ويعد دركي سابق .حيث وجهت له جناية حمل أسلحة وذخيرة وعتاد من الصنف الأول والرابع و الخامس بدون رخصة وجنحة إخفاء أشياء متحصلة عن جناية.وقائع القضية التي التمس فيها ممثل الحق توقيع أقصى عقوبة.

تعود حسبما جاء في ملفها إلى ورود معلومات لفرقة البحث والتحري لأمن ولاية تيزي وزو.حول امتلاك المتهم لرشاش الكلاشينكوف.و يحمله في الفترة الليلة للتباهي وسط أصدقائه .كما قام بإطلاق عيارات بواسطة مسدس ألي في احد الأعراس المقامة في قريته وعلى اثر ذلك نفذت ذات المصالح الأمنية مداهمة  إلى المنزل العائلي للمتهم وبحضوره أين تم العثور على ترسانة من الأسلحة الحربية وهي كل من منظار حربي من نوع “كوبيتار”. بندقية صيد عيار 16 ملم من نوع “قوشير سانت اتيان” .حزام جلدي لحمل الخراطيش.16 ظرف فارغ.أربعة خراطيش حية لعيار 6 ملم.مكيال الرصاص.ضاغطة يدوية للبارود.جهاز فصل الكبسولة.مكيال البارود.رصاصة.ضاغط يدوي لتعبئة الخراطيش.نجمة من المعدن الأصفر.وكذا أدوات تنظيف بنادق الصيد.جهازي اتصال لاسلكي من نوع موتورولا..قارورة مسيلة للدموع.

 

وبعد تفتيش إسطبله للأغنام الملتصق ببيته.تم العثور على رشاش كلاشينكوف.ممسوح من رقمه التسلسلي.مسدس نصف ألي من نوع “ماكاروف” ممسوح الرقم التسلسلي.مخزنين لمسدس.17 طلقة نارية حية عيار 9 ملم.مسدس اسطواني عيار 38 خاص من نوع اولمبيك.غل حديدي مزود بمفتاحين خاصين به .ثلاثة مخازن معبئة خاصة بالكلاشينكوف.غلين حديدين مزودين بمفاتيحهما.و 118 طلقة حية عيار 7.62.*39 ملم..وبعد سماع المتهم صرح انه كان دركي في سنوات 2000 إلى غاية 2004 .

وان كل المحجوزات ملكا له.ومنحها له زميله ” م.ف” قائد فرقة الدرك الوطني بايلولة اومالو في سنة 2013 .أين كان يزاول عمله بذات الفرقة.حيث كان يدين له بمبلغ 17 مليون سنتيم وسلم له تلك الأسلحة في سبيل الضمان إلى غاية إرجاع الدين.باستثناء كل من المسدس الاسطواني والمنظار الحربي و البندقية فهي ملك لوالده المتوفي في سنة 1999.

 

وقد تبين من  خلال التحقيق أن تلك الأسلحة الحربية المحجوزة.وهي رشاش الكلاشينكوف .بأربعة مخازنه.مسدس مكاروف.مخزنين معبئين والذخيرة الحية من عيار 9 ملم. كانت محل بحث من طرف المجموعة الإقليمية للدرك الوطني  و ضاعت من الفرقة المذكورة أعلاه التي كان يتولى قيادتها “م.ف” السالف الذكر الذي تمت اتخاذ إجراءات ضده أين تم فتح محضر ووجهت لهم تهم الاختلاس. وبيع أسلحة وذخائر حربية وأجهزة مخصصة للخدمة. حيث تمت إدانته المحكمة العسكرية بالبليدة بعقوبة 5 سنوات سجنا نافذا .وخلال جلسة المحاكمة العلنية واصل المتهم الدركي الأسبق الاعتراف بما نسب إليه مؤكدا انه  لم يستعمل تلك الأسلحة في أي اعتداء إجرامي.

كاتيا.ع

عاجل