29 سبتمبر، 2020 - 11:52

عرقاب.. إنشاء منطقتين للذهب بالجنوب

صرح  وزير المناجم، محمد عرقاب، خلال لقاء جمع عرقاب بأعيان وممثلي المجتمع المدني بولاية تمنراست في ختام زيارته للمنطقة رفقة الوفد الوزاري أنه تم    إنشاء منطقتين للذهب الأولى بتمنراست والثانية بجانت “إيليزي”، وستوكل لهما مهمة شراء وجمع خام الذهب التي يتم إنتاجه من قبل المؤسسات المستحدثة

 

كما اكد  الوزير انه من الضروري الإلتزام بدفتر الشروط الخاص بالاستغلال الحرفي للذهب لحماية هذه الثروة.

 

وأضاف أنه لا بد من الإلتزام واحترام مضمون دفتر الشروط الخاص بالإستغلال الحرفي للذهب بما يضمن التنمية المستدامة.

وكذا من أجل الحد من الإستغلال العشوائي لهذه الثروة المنجمية.

وقال عرقاب، أن الشباب الراغب في استغلال هذا المعدن سيتم تنظيمه في تعاونيات للحصول على تراخيص الاستغلال المنجمي.

وأشار الى أنه قد تم إحصاء 121 موقع في الجنوب الكبير منها 76 موقعا بمنطقة تمنراست.

وكشف عرقاب عن “إنشاء منطقتين للذهب الأولى بتمنراست والثانية بجانت “إيليزي”، وستوكل لهما مهمة شراء وجمع خام الذهب التي يتم إنتاجه من قبل المؤسسات المستحدثة”.

29 سبتمبر، 2020 - 10:01

فتح الأرضية الرقمية للتوظيف

علم موقع الجزائر1 أن وزارة التربية الوطنية،ستفتح   “الأرضية الرقمية” للتوظيف بعد الإعلان عن نتائج “البكالوريا”.

وهذا لفتح المجال لسدّ المناصب الشاغرة التي فاقت الـ 20 ألف منصب باحتساب المتقاعدين وكذا المناصب الشاغرة الناجمة عن الترقية.
وحسب المعلومات المتوفرة، فإن وزارة التربية ستقوم بوضع خرّيجي المدارس العليا على رأس القوائم الاحتياطية بسبب عقدهم مع الوزارة.

علما أن عدد المتخرّجين من هذه المدارس وصل هذه السنة إلى 8 آلاف متخرّج، من دون احتساب خريجي المدارس العليا للسنة الماضية.

28 سبتمبر، 2020 - 21:48

زغماتي يشيد بقضاة وهران

قدم وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، تشكراته إلى قضاة وموظفي مجلس قضاء وهران وإلى موظفي المؤسسات العقابية.

وجاء في رسالة الشكر التي بعثها وزير العدل إلى رئيسي المجلس ولكافة قضاة المجلس وموظفيه وكذا لجميع موظفي المؤسسات العقابية بدائرة الإختصاص:”

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

“يطيب لي عقب زيارة العمل والتفقد، التي قادتني إلى مجلس قضاء وهران، يوم الخميس 24 سبتمبر 2020، أن أعرب لكم، ولكل السيدات والسادة القضاة والموظفين،

عن خالص امتناني وشكري على حفاوة الاستقبال والتنظيم المحكم لهذه الزيارة وما وقفت عليه خلالها من إنجازات، تبعث على الفخر والاعتزاز بما بلغته جهاتنا القضائية بوهران، من جودة في مقراتها وعصرنة في وسائل تسييرها وترقية عملها القضائي وحسن أداء مرفق العدالة.”

ولا يفوتني، وأنا أشيد بهذه الإنجازات المحقّقة في ظرف وجيز من توليكم مسؤولية هذا المجلس القضائي، أن أشيد أيضاً بجهود القضاة والموظفين على مستوى الجهات القضائية والمؤسسات العقابية، الذين أثروا على أنفسهم،رغم ظروف الحجر الصحي، أن تستمر المؤسسة القضائية وجميع المؤسسات العقابية، في أداء خدماتها للمتقاضين والمواطنين بدون انقطاع.”

وواصل وزير العدل:”ولا غرو في أن هذه الزيادة من الانجازات، تدعو إلى زيادة في درجة المسؤولية للمحافظة عليها والسهر على تحسين تسييرها ونوعية أداء خدماتها، وهذا ما أهيب به وبحرصكم الدؤوب عليه.”

“مغتنماً هذه الفرصة لأذكر، أيضاً، بالدور المحوري لرؤساء الجهات القضائية في إشاعة أخلاقيات مهنة القضاء وسط زملائهم، وحرصهم الشديد على مرافقة الجدد منهم، وأن يكونوا لهم دائما القدوة الحسنة أثناء أداء عملهم أو خارجه.”

وفي الأخير جدد زغماتي شكره على الاستقبال المميز، متمنيا لكل القضاة والموظفين، السداد والنجاح في مهامكم، والله المستعان ولي التوفيق.”

28 سبتمبر، 2020 - 21:12

الرئيس تبون يأمر بالإنطلاق في تنظيم الرياضة المدرسية و الجامعية

ترأس الرئيس تبون، جلسة عمل اليوم بحضور الوزير الأول، وزير الشباب والرياضة وكاتبة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة المكلفة برياضة النخبة ورئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية، خصصت لدراسة الوضعية العامة لقطاع الرياضة.

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الإثنين، بالانطلاق الفوري في تنظيم الرياضة المدرسية بكل أطوارها والجامعية واستئناف تنظيم البطولات في كل المستويات،

 

س.مصطفى

28 سبتمبر، 2020 - 17:04

تسجيل 146 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 146 إصابة جديدة بفيروس كورونا

كما تم تسجيل 5 وفيات خلال نفس الفترة، ليرتفع إجمالي ضحايا الفيروس إلى 1719.

28 سبتمبر، 2020 - 16:51

صبري بوقدوم يلتقي مع نظيره التونسي عثمان الجرندي

في إطار زيارته إلى تونس، تحادث اليوم وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم مع نظيره التونسي عثمان الجرندي، حيث كان اللقاء فرصة للتطرق إلى العلاقات الثنائية و آفاق تطورها وتعزيزها في شتى المجالات.
و بهذه المناسبة عبر الوزيران عن ارتياحهما لمستوى العلاقات الثنائية و الحركية الكبيرة التي تميزها بفعل حرص قيادتي البلدين على الولوج بالتعاون الجزائري-التونسي إلى آفاق أرحب، ترقى إلى تطلعات الشعبين الشقيقين و تاريخهما و مصيرهما المشتركين.
كما جدد الوزيران عزمهما على مواصلة جهودهما من أجل تحقيق المشاريع المسجلة على أجندة التعاون الثنائي في إطار الاستحقاقات القادمة، لاسيما زيارة السيد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إلى تونس.
و شكل اللقاء أيضا فرصة لمواصلة التشاور و التنسيق بين البلدين حول القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك. و بهذا الخصوص استعرض الوزيران الوضع في ليبيا مجددين عزم الجزائر وتونس على مواصلة مساعيهما من أجل تقريب وجهات نظر الأطراف الليبية و الدفع بالحل السياسي الذي يحفظ وحدة ليبيا و أمنها واستقرارها، بعيدا عن أي تدخلات أجنبية، و من خلال حوار شامل و بناء وحقيقي بين أبناء البلد الواحد.
كما تطرق الوزيران إلى الوضع في منطقة الساحل، لاسيما في مالي أين تم التأكيد على أهمية استتباب الاستقرار في هذا البلد الشقيق و ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق السلم و المصالحة الوطنية في مالي، المنبثق عن مسار الجزائر.
و عن التحديات الأمنية في المنطقة، أكد البلدان عزمهما على مواصلة التنسيق و التشاور من أجل التصدي للإرهاب و الجريمة المنظمة، كما عبرا عن التزامهما الراسخ على العمل سويًّا على تحقيق تطلعات شعوب المنطقة المغاربية في مزيد من التنمية و الاندماج.
عاجل