25 يناير، 2021 - 11:48

علامة “حلال” على المنتجات الجزائرية

قال  وزير التجارة رزيق أن مصالحه تقوم باعداد وثيقة معنية بترقية الصادرات خارج المحروقات و كذا اقتصاد المعرفة و الرقمنة و المؤسسات الناشئة، مؤكدا أنه تم اتخاذ  العديد من الاجراءات للتسويق منتوجات حلال في الاسواق العالمية.
حيث كشف في هذا الشأن يتوقع رزيق بلوغ قيمة منتجات حلال 600 الف دولار في 2021، مشيرا إلى أن استكمال الهيكل الاداري و التنظيمي اشهاد حلال سيسمح بمراقبة المنتجات، وأن “اشهاد حلال سيمس جاليتنا بالمهجر من خلال علامة الصناعة الجزائرية

25 يناير، 2021 - 11:32

إنقاذ إمرأتين إثر إختناقهما بالغاز

تمكنت مصالح الحماية المدنية لدائرة عين مليلة من إنقاذ إمرأتين تبلغان من العمر 21و 43 سنة وهذا إثر اختناقهما بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء داخل مطبخ عمارتهم, بالمكان المسمى حي 600 سكن بلدية ودائرة عين مليلة ولاية أم البواقي.

وحسب بيان مصالح الحماية المدنية لذات الولاية, فإن الضحيتين لهما ضيق في التنفس و قد تم إسعافهما في عين المكان, قبل تحويلهما إلى مستشفى عين مليلة.

وذكرت الحماية المدنية في بيانها, المواطنين بضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية, والحذر من إستعمال مختلف وسائل وأجهزة التدفئة, مع الحرص على ترك منافذ للتهوية, ومراقبة مخارج الغازات المحترقة.

قدوش مهدي.

25 يناير، 2021 - 11:25

أسعار النفط تنزل…

انخفضت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي، اليوم الاثنين، إذ أثار تجدد إجراءات العزل العام لمكافحة كوفيد-19 مخاوف جديدة بشأن الطلب العالمي على الوقود.

وبحلول الساعة 07:17 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.1 بالمئة إلى 55.38 دولار للبرميل، بينما بلغ خام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي 52.26 دولار للبرميل، منخفضا بمقدار سنت.

وقال محللو بنك “ANZ” الأسترالي: “المؤشرات على طلب أضعف وتضغط على السوق”، في إشارة إلى إجراءات العزل العام في هونغ كونغ والصين، وربما فرنسا، في ظل ارتفاع الإصابات بكوفيد-19، مما يقيد أنشطة الشركات واستهلاك الوقود.

ويوم الجمعة الماضي، تعرضت الأسعار لمزيد من الضغوط بعد بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت على نحو مفاجئ بـ 4.4 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 15 يناير الجاري، مقابل توقعات سابقة بانخفاض 1.2 مليون برميل.

 

م ع

25 يناير، 2021 - 11:07

العمرة : 40 بالمائة نسبة الزيادة في التكاليف…

كشف مدير ديوان الحج والعمرة عبد الرزاق سبقاق، الاثنين، إن تكاليف موسم العمرة الجديد سيشهد ارتفاعا بحوالي 40 بالمائة عن السابق، بسبب الشروط الجديدة للسفر التي فرضتها جائحة كورونا.

و صرح سبقاق لدى نزوله ضيفا على إحدى القنوات الجزائرية أن الديوان الوطني جاهز لتنظيم العمرة فور تلقي الضوء الأخضر من السلطات.

وأضاف إن الوكالات السياحية هي الأكثر تضررا من جائحة كورونا، حيث تم اعتماد 349 وكالة لتنظيم العمرة، فضلا عن فرض إجراءات عقابية ضد أخرى بدأت الترويج لموسم العمرة.

 

م ع

25 يناير، 2021 - 10:40

بن دودة تسدي أوامر عاجلة…

أسدت وزيرة الثقافة و الفنون, مليكة بن دودة, ليلة الأحد, “أوامر عاجلة” إلى الديوان الوطني لتسيير و إستغلال الممتلكات الثقافية المحمية قصد “التدخل العاجل لمعالجة آثار التخريب” الذي تعرض لها الموقع الأثري تازولت بولاية باتنة, حسب بيان للوزارة.

وجاء تدخل بن دودة إثر تعرض معلم الموقع الأثري تازولت بولاية باتنة إلى تخريب من خلال الكتابة على جدرانه, الأمر الذي يؤكد وجود تقصير في ضمان الحراسة.

حيث دعت الوزيرة, لإيفاد لجنة تفتيش للتحقيق في الموضوع, قصد متابعة الفاعلين قضائيا, وإتخاذ إجراءات قانونية ردعية لكل متسبب. والتدخل العاجل لمعالجة آثار التخريب في أقرب وقت.

كما دعت أيضا مصالح الوزارة في الولايات إلى اليقظة والعمل على تأمين المواقع وحمايتها.

ووجهت بن دودة نداءً لكافة المعنين من مجتمع مدني وباحثين, إلى التجند لحماية المواقع والمعالم الأثرية, وعدم التردد في التبليغ في حالة المساس بها أو ملاحظة شبهة حولها.

قدوش مهدي. 

25 يناير، 2021 - 10:35

ألان بورت : ظلمنا..وأعتذر للشعب الجزائري.

صرح الناخب الوطني  آلان بورت، بأن الجزائر ظُلمت، بعدما وضعتها القرعة في مجموعة نارية خلال الدور الأول والرئيسي للمونديال هذا خلال الندوة الصحفية بعد مباراة سويسرا.

وأوضح التقني الفرنسي في ندوة صحفية بالعاصمة المصرية القاهرة قائلا :”القرعة ظلمتنا ووضعتنا أمام مُنافسين كبار جدا”.

وأضاف :”لقد واجهنا خصوما أقوياء، وعلى رأسها فرنسا، النرويج والبرتغال وآيسلندا، مما جعل مُهمتنا صعبة جدا”.

واختتم الرجل الأول في الخضر، بالإعتذار من الجماهير الجزائرية، بعد خيبة الأمل الأخيرة، والوجه الباهت لزملاء بركوس.

مرزوق عمريش