27 مايو، 2019 - 01:24

على الجزائريون أن يختاروا واحد من إثنين ليكون رئيسًا للجمهورية..!

أعلن المجلس الدستوري ،أمس الأحد،عن ايداع ملفين لمترشحين اثنين لانتخاب رئيس الجمهورية المقرر في 4 جويلية المقبل، وفق ما أفاد به بيان من المجلس.

ويتعلق الأمر بعبد الحكيم حمادي و حميد طواهري، اللذين سجل المجلس الدستوري إيداع ملفيهما ،السبت الماضي، لدى الأمانة العامة للمجلس، في انتظار فصله في صحتهما القانونية.

وانتهت منتصف ليلة السبت إلى الأحد المهلة القانونية لتقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية .ووفق المصدر ذاته، فإن المجلس الدستوري المكلف بدراسة ملفات الترشيح “سيجتمع الأحد للفصل في هذا الوضع غير المسبوق”، دون توضيحات ودون ذكر أي مصدر.

وينص قانون الانتخابات على أن يقدم المهتمون، خلال 45 يومًا من نشر مرسوم تحديد موعد الانتخابات، ملفاتهم للمجلس الدستوري الذي يفصل فيها خلال 10 أيام من تاريخ إيداع كل ملف.

و قانونيًا و حتى اللحظة،فإن الأمور تتجه إلى إحتمال أن يكون واحد من الإثنين عبد الحكيم حمادي أو حميد طواهري رئيسًا للجمهورية خلفًا للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة خاصة في حال تم قبول ملفي ترشحهما و نجيا من غربال المجلس الدستوري،و لم تكن هناك تطورات جديدة في الموضوع،بالرغم من أن الجزائريون ينتظرون ترصّد هلال إجراء الرئاسيات في موعدها من عدمه اليوم الإثنين من تمنراست،أين سيقوم نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق،أحمد قايد صالح،بزيارة تفتيش إلى الناحية العسكرية السادسة،حيث من المرتقب أن يُرسل إشارات للقيادة السياسية فيما يخص موضوع تأجيل الرئاسيات و ربما الإعلان عن قرارات أخرى مهمة.

عمّــــار قـــردود

الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1

27 مايو، 2019 - 00:17

نحو إنهاء مهام والي البيض محمد جمال خنفار المُستدعى للعدالة

تتجه رئاسة الجمهورية خلال الساعات القليلة المقبلة إلى الإعلان بصفة رسمية عن قرار رئيس الدولة المرقت،عبد القادر بن صالح بإنهاء والي ولاية البيض محمد جمال خنفار و ذلك بسبب تحويل ملفه نحو المحكمة العليا و تورطه في شبهة الفساد و إستغلال النفوذ و الوظيفة.

و بحسب مصادر “الجزائر1” فإن وزارة الداخلية أبلغت الوالي المعني بالخروج في عطلة و كلفت الأمين العام لولاية البيض بالقيام بمهام الوالي بشكل مؤقت إلى حين تعيين والي جديد في حركة موسعة في سلك الولاة سيجريها رئيس الدولة بعد عيد الفطر المقبل.

عمّـــار قـــردود

الجزائر1

26 مايو، 2019 - 23:15

بن صالح طالب بتجميد عضويته بــ”الأرندي” مؤقتًا

كشفت مصادر أرنداوية عليمة لــ“الجزائر1” أن رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،قد طلب من قيادة حزب التجمع الوطني الديمقراطي تجميد عضويته بالحزب بشكل مؤقت لأسباب خاصة لم يتم الإفصاح عنها.مع العلم أن بن صالح يُعتبر قياديًا بارزًا بــ”الأرندي” و سبق أن شغل منصب الأمين العام للحزب في الفترة ما بين 2013 و 2014.

و أعزت مصادرنا أسباب لجوء بن صالح إلى طلب تجميد عضويته بــ”الأرندي” في هذا الوقت تحديدًا بالنظر لتوليه مسؤولية رئيس الدولة بصفة مؤقتة و عدم إستعداده للعمل على جبهتين بالحزب و بالدولة في نفس الوقت،و لهذا فضّل التضحية في سبيل المصلحة العليا للوطن.

و أشارت ذات المصادر أن بن صالح و منذ أن تم تنصيبه رئيسًا مؤقتًا للدولة في 9 أفريل الماضي نزع قبعته الحزبية “الأرنداوية” و لم يتواصل مع أي مسؤول بالحزب،كما رفض إستقبال أي قيادي أو مسؤول بالحزب منعًا لأية تأويلات قد تطاله هو في غنى عنها.

و قد طلب الأمين العام لــ”الأرندي” أحمد أويحي عدة مرات لقاء رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح لكن قوبلت جميع طلباته بالرفض المطلق بداعٍ أن رئيس الدولة مشغول و ليس له الوقت الكافي لذلك.

و كان وزير الصناعة و المناجم الأسبق عبد السلام بوشوارب المنتمي إلى “الأرندي” قد إتصل به هاتفيًا من فرنسا-أين يقيم-لتهنئته بتعيينه رئيسًا للدولة،لكنه رفض التواصل معه بحجة إنشغاله،كما أن وزير الثقافة السابق عز الدين ميهوبي و القيادي بــ”الأرندي” حاول عدة مرات الإتصال ببن صالح بعد تعيينه رئيسًا للدولة لكنه رفض ذلك.
و من الذين إتصلوا ببن صالح كذلك ،الناطق الرسمي السابق بــ”الأرندي” الصديق شهاب و الذي حاول أن يطلب دعمه للإطاحة بأحمد أويحي من على رأس الأمانة العامة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي و إقتراحه ليتولى منصب الأمين العام.

و ربما و بسبب هذه المعطيات يكون رئيس الدولة بن صالح و القيادي بــ”الأرندي” طلب تجميد عضويته بـالحزب مؤقتًا منعًا للإحراج،خاصة و أنه يتبوأ حاليًا منصبًا حساسًا و رفيعًا و في ظروف جد دقيقة تمر بها البلاد.

و كان بن صالح قد أبدى لمقربيه عن رغبته الملحة في الإنسحاب النهائي من حزب التجمع الوطني الديمقراطي و تطليقه للحياة الحزبية و السياسية منذ حوالي سنة لظروف صحية و أخرى لها علاقة بالسن،و كان ينتظر إنتهاء عهدته على رأس مجلس الأمة للركون إلى الراحة،لكن تسارع الأحداث في الجزائر أرغمه على البقاء لعهدة جديدة على رأس مجلس الأمة قبل أن تسوقه الأقدار إلى رئاسة الجمهورية ليكون رئيسًا مؤقتًا للبلاد.

عمّــــار قـــردود

26 مايو، 2019 - 22:58

بدوي نحوى خطوة جديدة

درس المجلس الوزاري المنعقد اليوم برئاسة  الوزير الأول نور الدين بدوي ملف إنشاء الهيئة الوطنية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية.

 

وحسب بدوي، فإن  إنشاء وتنصيب هذه اللجنة بات أمرا حتميا بالنظر إلى المقدرات الهائلة التي تحوز عليها البلاد في مجال الطاقات المتجددة.

وكذا الخبرات الشابة من خريجي المعاهد والمدارس الوطنية سواء الناشطة داخل الوطن أو خارجه.

س.مصطفى

26 مايو، 2019 - 22:44

الجزائري “عبد الرؤوف أوشان” يُتوج برابطة أبطال أوروبا

توج إبن مدينة قسنطينة“عبد الرؤوف أوشان” بلقب منافسة رابطة أبطال أوروبا لكرة القدم الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة.

وذلك رفقة فريقه التركي “أورتوتاك” في النهائي الذي لُعب بالعاصمة الجورجية.

خ.امال