23 سبتمبر، 2018 - 18:19

علي حداد يضغط على الحكومة..

ورد موقع الجزائر1  من مصادر اعلامية متطابقة  أن  علي حداد رجل الأعمال و رئيس منتدى أرباب العمل يمارس ضغوطات كبيرة على الحكومة و مختلف السلطات من أجل دفعها لخوصصة الشركة العمومية Fertial المختصة في صناعة الأسمدة .

بحيث أن علي حداد يريد رفع مساهمته في رأس مال هذه الشركة لكي يصبح المالك الرئيسي لشركة Fertial ،مع الإشارة أنه يملك حاليا ما يقارب 17 بالمائة من رأسمال هذه الشركة.

و حول هذا الموضوع  كشفت المصادر أن علي حداد طلب قرض بقيمة 200 مليون دولار من أربعة بنوك مختلفة و هي البنك الوطني الجزائري BNA و بنك ABC و بنك Société Générale و البنك الرابع هو بنك بحريني يمارس نشاطه في الجزائر ،و طبعا الهدف من هذا القرض البنكي الضخم هو شراء أسهم شركة Fertial.

و تجدر الإشارة إلى أن شركة Fertial لصناعة الأسمدة تملك وحدتين للإنتاج ،الأولى بعنابة و الثانية بأرزيو ،كما أن شركة Fertial تعد إحدى الشركات التابعة لمجمع سوناطراك ،و في هذا الإطار أوضحت المصادر أن إدارة سوناطراك ترفض خوصصة شركة Fertial لفائدة علي حداد ،

مريم فادية

23 سبتمبر، 2018 - 15:43

انهاء مهام الأمين العام للمجلس الشعبي الوطني

ورد موقع “الجزائر1”  ان السعيد بوحجة رئيس المجلس الشعبي الوطني, انهى اليوم الأحد، مهام الأمين العام للمجلس سليماني بشير.

وحسب بيان للمجلس ،فإن القرار جاء طبقا للتعليمة المحددة للوظائف السامية.وقد كلف في نفس اليوم  رئيس الديوان الهاشمي عدالة ،بمهام الأمانة العامة بالنيابة.

ف.سمير

23 سبتمبر، 2018 - 10:59

” ريفكا “يهزم الأحزاب السياسية

تمكن ” ريفكا ” وفشل المجتمع المدني والأحزاب السياسية وأصحاب مخابر البحث إن وجدت , فقد ستطاع في ظاهرة جديدة “مراهق” جزائري جمع “عشرة آلاف ” شاب ” بساحة رياض الفتح بالجزائر،

10 الاف شاب نجح في تعبئتها ,”ريفكا” الشاب مراهق و الدي لا يتجاوز سنه 21 سنة للإحتفال بعيد ميلاده في مكان وزمان واحد، عبر تطبيق ” سناب شات” و”أنستغرام “، يستعجل اليوم وأكثر من وقت مضى تفعيل دور مخابر البحث والدراسات التي تلامس واقع المواطن فعليا بدل الخوض في بحوث مكانها في الرفوف وقدرها الغبار بعيدا عن الصفوف.

اليوم ” ريفكا ” نجح في تعبئة معجبيه للإحتفال بعيد ميلاده..وغدا لا يعلم الله ماذا يمكن أن يجمع هؤلاء المراهقين، خاصة إذا سلمنا أن هؤلاء الشباب اختاروا عالمهم الحقيقي في الفضاء الافتراضي …ويتأثرون بكل ما هو غربي أجنبي بداعي المودة…إذن هي أجيال مستهلكة باتت تخضع لنظرية الغرس الثقافي بإمتياز…وتكفر بكل ما هو رسمي…تعترف فقط بمن يبدع في الفوضى…فهل نحن أمام ظاهرة توفير الحماية لأمثال هؤلاء.

أجيال اختارت الإعلام الجديد للتعبير عن أفكارها بحرية مطلقة غير محدودة…كم باتت الهوة كبيرة بين أجيال الجيل القديم …وأجيال آخر الزمان هذا…

في الأخير، أقول لك شكرا ” ريفكا “…وضعت أصبعك على الجرح فأنت لست عالما مشهورا… أو رياضيا بارعا أو بطل شرف الجزائر في المحافل الدولية… أنت شاب نجحت في التبهليل في ” سناب شات” و” الانستغرام” …وعبئت 10 ألف شخص، وفشل الآخرون…كل الآخرون.

عبد الرحمان شماني

23 سبتمبر، 2018 - 10:25

الهامل امام لجنة تحقيق عسكرية

ورد موقع الجزائر 1 من مصادر متطابقة  أن اللواء عبد الغني هامل المدير السابق لجهاز الأمن الوطني سيتم إستجوابه اليوم من قبل لجنة تحقيق على مستوى وزارة الدفاع الوطني ،

حيث سيتم إستجواب اللواء عبد الغني هامل حول عدة قضايا رشوة و سوء تسيير و تسريح تعسفي لضباط شرطة و منح إمتيازات مشبوهة و غير قانونية لرجال أعمال و غيرها من قضايا الفساد التي يشتبه أنه تورط فيها من سنة 2010 إلى سنة 2018.

محمد نبيل 

23 سبتمبر، 2018 - 00:18

“خليل”..المافيا والبلطجة من اجل السلطة

يبدو أن البرلماني عن حزب جبهة التحرير الوطني، جمال الدين خليل، و الذي يُقدم نفسه بأنه الناطق الرسمي بإسم عمه وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل، قد فاته أنه ليست وسائل الإعلام هي التي تبيّض صورة عمه و تبرءه من تهم الفساد التي طالته.

فكان حريًّا بـ شيكور “شكيب خليل” وهو “يتنمّر” على الصحافة و الصحافيين، تقديم أدلة و براهين قطعية تؤكد بأن شكيب خليل بريء من تهم الفساد براءة الذئب من دم يوسف و ليس تأديته لدور البطولة الوهمية في التهجّم على الصحفيين و مطالبته لهم بضرورة الإعتذار..؟ الإعتذار عن ماذا؟

وأية إشاعات وأكاذيب قامت الصحافة الوطنية بترويجها و مسّت عائلة “خليل”…؟…الصحافة قامت بنقل ما حدث وهي سلطة رابعة و ليست سلطة قضائية تتهم من تشاء و تبرئ من تشاء؟…و المسؤول عن شرف عائلة “خليل” هم من دفنوا رؤوسهم في التراب كالنعام حتى مرت العاصفة…عاصفة إقالة شكيب خليل من منصبه الوزاري سنة 2013 بعد تهم تورطه في قضايا فساد،

والآن و بعد أن هدأت العاصفة، ها هو أحد أبناء عائلة “خليل” لم يجد من “يتمرجل” عليه غير صاحبة الجلالة و أصحاب الجلالة بمنتهى الحُمق والجهالة..؟…ما كان عليك يا جمال أن تعادي الصحافة و الصحافيين بهذه الطريقة الفجّة و بهذا الأسلوب السمج..و أنت من أنت مليئ بالعيوب و المساوئ و إذا نسيت و أنت الآن في برجك العاجي ترى الناس من أعلى فيظهرون لك في منتهى الصغر أو أنهم مجرد “حشرات أو حثالة”…

فلا تنسى أنك كنت ذات يوم وستعود مجرد مواطن بسيط كان يتسكع في أحياء “الحمري” و “قامبيطا” و غيرها بوهران و”اوكار الباهية وبلعباس”…وتأكد أن ما من طير طار و إرتفع إلا كما طار وقع….و أن دوام الحال من المحال..و إسأل عمك شكيب الذي يعرف معنى ذلك كثيرًا.

من حقك أن تدافع عن شرف عائلتك و لكن ليس لك الحق إطلاقًا أن تمارس “البلطجة” على الصحافة و الصحافيين و أن تُطالبهم-أمرًا و ليس لطفًا-بالإعنذار….و صدق ناس الزمان الي قالوا “كي ما قدرش على الحمار قدر على البردعة”…و أنت يا جمال كي ماقدرتش على ” عصابة الشرار” و على الذين لفقوا-هذا إذا إعتبرنا ذلك صحيحًا-تهم الفساد لعمك رحت تتنمّر على الصحافة و الصحافيين

كيف يثق  الشعب الجزائر في رجل جند المباح و الغير المتاح بعدما اخدت الكثير من المؤشرات تؤكد ترشح شكيب خليل للرئاسيات او اقتراحه لمنصب وزير اول..

تحركات الـ الخليل بين الزوايا والولايات وفتح صفحات بالمئات على مواقع التواصل الإجتماعي و ترشيح إبن اخيه جمال الدين في الأفلان وهو الحزب الحاكم بالإضافة إلى دعم رجال اعمال كثيرين لهذا الرجل بطريقة ظاهرة او خفية .

ناهيك على تهجمه بكل جرأة على التيار الفرانكفوني واللغة الفرنسية نصرة للغة الإنجليزية الامريكية ويا ريت للغة العربية .كلها دلائل أن هذه التحركات يفهم منها إتجاه واحد وهو طريق المرادية والرئاسيات ..فمن وراء شكيب خليل يا ترى ؟

 

عمّار قـردود

 

 

عاجل