3 يناير، 2021 - 15:27

عمال المؤسسة الوطنية”أنيام”رفضوا استئناف النشاط…

رفض عمال المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية “أنيام” استئناف النشاط، اليوم الأحد،رغم ما جاء في مذكرة المديرية العامة.

و حسب ما وردت وكالة الأنباء الجزائرية أن العمال لم يلتحقوا  بمناصب عملهم سواء على مستوى مقر المديرية العامة “بنهح ستيتي علي” أو “بالمركب الصناعي” الواقع بالمنطقة الصناعية لواد عيسي.

و سبب إتخاذهم لهذا القرار يعود لعدم تلبية مطالبهم المتمثلة في“عدم احتساب العطلة التقنية في أجورهم” و”رحيل الرئيس المدير العام للمؤسسة”.

أوضح الفرع النقابي،أن هذه المطالب تم النظر فيها منذ توقف  النشاط بالمؤسسة لمدة شهر(من 1الى غاية 31 ديسمبر)،بسبب ” المشاكل المالية” و “نفاذ مخزون المواد الأولية”.

لامية زيلال

3 يناير، 2021 - 14:45

الصحة العالمية: هكذا ينتهي كورونا هذا العام

مع بدء حملات إعطاء اللقاحات ضد كورونا قبل أسابيع، استبشر الملايين حول العالم خيراً، إلا أن ظهور سلالة متحورة من الفيروس أكثر عدوى، لاسيما في بريطانيا وجنوب إفريقيا، ومن ثم في عدد آخر من البلدان، أحبط آمال الكثيرين.

إلا أن منظمة الصحة العالمية التي لا تزال تدرس تحورات السلالة الجديدة، أكدت أنه رغم الصعاب التي ظهرت، هناك بوادر للانتصار على كورونا خلال هذا العام، معددة شرطين لذلك، الالتزام بالنظافة والسلامة.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة “مارغريت هاريس” في تصريح لـشبكة “بي بي سي” البريطانية أمس السبت” من المهم الحفاظ على معدلات منخفضة للعدوى أثناء عملية التطعيم، لكن هذا يعتمد على سلوك الناس، والإحساس بالمسؤولية تجاه خطر الفيروس”.

كما أكدت أن “اللقاح لا يكون فعالا إلا إذا إنخفضت معدلات العدوى، وعندها نستطيع أن نقول إن الإنسان قدإنتصر على الوباء”.

وأوضحت أنه على كافة الناس التحلي بالمسؤولية والالتزام بمعايير غسل اليدين وتعقيمهما، والتباعد.

يأتي هذا مع تزايد عدد المصابين حول العالم واستمرار عداد كورونا في تسجيل أرقام قياسية لاسيما في الولايات المتحدة، حيث بلغ عدد المصابين أكثر من 20 مليونا.

وقد أظهر إحصاء لرويترز، اليوم الأحد، أن أكثر من 84 ‬مليون نسمة أصيبوا بالفيروس المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى مليون و829384 وفاة.

وتم تسجيل إصابات في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

سوهيلة بوعياد.

3 يناير، 2021 - 14:37

إنتر يتخطى كروتوني بسداسية ويرتقي للصدارة مؤقتاً !!!

وسجل للفائز نجمه الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز هاتريك 20، 57، 78، البلجيكي روميلو لوكاكو 64، المغربي أشرف حكيمي 87 ولوكا ماروني لاعب كروتوني بالخطأ في مرمى فريقه 31.

فيما سجل ثنائية كروتوني نيكولو زانيلاتو 12، وفلاديمير غوليميتش من ركلة جزاء 36.

وصار رصيد إنتر 36 نقطة في صدارة الترتيب، وخلفه جاره ميلان بـ34 نقطة والذي سيلعب في وقت لاحق من اليوم ضد بينفينتو. في حين توقف رصيد كروتوني عند النقطة 9 في المركز التاسع عشر قبل الأخير.

وهذا أول هاتريك لمارتينيز مع إنتر في جميع المسابقات.

أما أشرف حكيمي فسجل هدفه الخامس من أول 9 تسديدات المرمى في الدوري الإيطالي.

 

مرزوق عمريش 

3 يناير، 2021 - 14:32

وزير الصناعة يجري لقاءا تشاوريا مع رئيس الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل

أجرى وزير الصناعة، فرحات آيت علي، لقاء تشاوريا مع رئيس الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين سامي عقلي.

و أفاد بيان لوزارة الصناعة، أن الطرفان تطرقا إلى خطة الإنعاش الإقتصادي و بحثا سبل تجسيدها و إنجاحها.
و أضاف البيان، أن الوزير إستمع إلى إنشغالات و تطلعات رئيس الكنفدرالية لاسيما ما تعلق منها بالعراقيل التي تواجه المؤسسات.

كما تطرقا إلى ضرورة دراسة إمكانيات تحسين و تبسيط الإجراءات الإدارية، و إجراءات الحصول على العقار الصناعي.
و أكد وزير الصناعة، على أهمية وجود مؤسسات قوية لضمان إنعاش دائم للإقتصاد الوطني بالإضافة إلى إصلاحات هيكلية و إستراتيجية على المديين المتوسط و البعيد.
و في سياق ذي صلة، قال عقلي أن الكنفدرالية مستعدة لمرافقة وزارة الصناعة بغية إنجاح هذا المخطط بكل الوسائل المتاحة.

كما أعرب عقلي عن إرتياحه لنوعية التبادل مع الوزير في مختلف المواضيع المطروحة وكذا تفاؤله بمواصلة الحوار بين الطرفين.

 

بركان.أ

3 يناير، 2021 - 14:14

السويد: حزب الخضر يطالب الحكومة ب” الاعتراف بالصحراء الغربية كدولة

 طالبت الناطقة الرسمية لحزب الخضر السويدي في شؤون السياسة الخارجية، جانين ألم إريكسون، حكومة بلادها ب”الاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة وإدانة الاحتلال المغربي”، منتقدة الموقف “المتخاذل” للاتحاد الأوروبي تجاه القضية الصحراوية.

وأشارت إريكسون – في مقال مشترك مع الناطقة الرسمية لشبيبة حزب الخضر السويدي، عايدة بديلي، نشرتاه بجريدة “غوتيبورغ بوستن” السويدية – إلى أن “حزب الخضر يريد من السويد أن تعترف بالصحراء الغربية كدولة.

وقالت الناطقتان أن “الاعتراف من دول الاتحاد الأوروبي سيشكل جزءا هاما من الوضع العام وسيوجه الاعتراف السويدي إشارة مهمة وواضحة إلى المجتمع الدولي وحركات التحرير التي تؤمن بالسلام والتنمية الديمقراطية في المنطقة”‎.

ورأت المسؤولتان الحزبيتان، أن “الحل المنطقي للنزاع يتمثل في خروج المغرب من الصحراء الغربية، ووضع حد للنزاع عبر الاعتراف الدولي بالجمهورية الصحراوية”.‎

وانتقدتا بشدة إصرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على عرقلة جهود السلام في الصحراء الغربية، عبر اعترافه “غير المسؤول وغير الشرعي” بالاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

وفي هذا الإطار قالت الناطقتان الرسميتان “إن حقيقة أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته يستخدم الآن أيامه الأخيرة في السلطة لبذل قصارى جهده لوضع حد لعملية سلام “عرجاء” أصلا أمر مرفوض وغير مسؤول للغاية، لكنه موقف يبين أيضًا على أن من واجب المجتمع الدولي أن يتحرك لمعالجة النزاع. وسنرى ما يمكن لإدارة بايدن القادمة أن تفعله لمعالجة بعض الضرر الذي ألحقه ترامب بالشرعية الدولية”.

واعتبرت أن هذا الإعلان من ترامب “يهدد أرواحا بشرية كما أنه موقف غير مسؤول من قبل الرئيس الأمريكي، حيث أنه قد يتسبب بإلحاق أضرار جسيمة ويطيل أمد الصراع والاحتلال الذي دام عقودًا وتسبب في معاناة كبيرة لكل اولئك الذين يعيشون تحت رحمته أو فروا منه”‎.

وذكّرتا في هذا السياق بالأحداث الأخيرة التي وقعت في منطقة الكركرات، حيث أشارتا إلى أن “وقف إطلاق النار الذي استمر 30 عامًا بين المغرب وحركة البوليساريو المطالبة بالاستقلال في الصحراء الغربية قد خرق يوم 13 نوفمبر عندما هاجم المغرب متظاهرين على الحدود”.‎

واعتبر المقال أن “تصرفات المغرب شكلت انتهاكا خطيرا لاتفاق السلام بين الصحراء الغربية والمغرب. فمن خلال هذا التصرف، تعرض أمن واستقرار المنطقة للخطر وبات الأمر يتطلب تسليط الضوء على حل بعيد المدى يعيد للصحراويين حقهم في وطنهم. فلا مناص من أن يخرج المغرب من الصحراء الغربية إلى الأبد” تقول المسؤولتان السويديتان‎.

كما، انتقدت المسؤولتان في حزب الخضر السويدي “الموقف المتخاذل للاتحاد الأوروبي، ومواصلة الدول الأوروبية سياسة إدارة الظهر للشعب الصحراوي، في الوقت الذي تقوم فيه أوروبا بالتعامل التجاري والاقتصادي مع المغرب”.‎

وجاء في المقال بأنه وعلى الرغم من “عدم اعتراف أي دولة في الاتحاد الأوروبي بمطالب المغرب بإقليم الصحراء الغربية، وهو الشيء نفسه الذي رفضته محكمة لاهاي عام 1975. إلا أنه وعلى مدى عقود، ظل العالم والاتحاد الأوروبي صامتين بينما كان المغرب يستولي على الموارد الطبيعية”.‎

وبدلاً من اتخاذ إجراءات صارمة، تقول المسؤولتان، وقع الاتحاد الاوروبي، على اتفاقيات صيد غير شرعية واتفاقيات تجارية مع المغرب تشمل إقليم الصحراء الغربية. ولأن قوة الاحتلال مرتاحة للوضع، فإنها تواصل قمع شعب الصحراء الغربية”، وذكّرت المسؤولتان، بأن “محكمة العدل الأوروبية من جهة أخرى قد قضت في حكمين منفصلين على الأقل، بأن الاتفاقيات الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لا يمكن أن تشمل الصحراء الغربية – لسبب بسيط هو أن الصحراء الغربية ليست ملكًا للمغرب. لكن على الرغم من ذلك، يستمر الدعم الأوروبي”.‎

وأكدت المسؤولتان الحزبيتان أنه أصبح من الضروري على الأمم المتحدة “تسريع عملية إجراء الاستفتاء الموعود وإيلائه الأولوية. ويجب إنهاء الاحتلال، فمن حق

شعب الصحراء الغربية أن يتمتع بالحرية وتقرير المصير، وعلى المجتمع الدولي واجب التدخل وليس عرقلة العملية”‎.

ميلس عبد الرؤوف

3 يناير، 2021 - 14:05

لاعب القرن رونالدو يحلم بِإحراز كأس العالم

يحلم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بِإحراز كأس العالم، اللقب الغالي والكبير الغائب عن رفوف خزانته المُمتلئة بِالتتويجات.

شارك المهاجم كريستيانو رونالدو (35 سنة) مع منتخب بلاده البرتغال، أربع مرّات في كأس العالم انطلاقا من نسخة ألمانيا 2006، حينما بلغوا نصف النهائي، وكانت هذه الحصيلة أفضل نتيجة لِابن جزيرة ماديرا في هذه المنافسة. بينما سبق لِرونالدو تذوّق حلاوة كأس أمم أوروبا، طبعة فرنسا 2016.

وقال رونالدو في تصريحات نشرتها وكالة “أسوشييتد بريس”، الأربعاء: “أحرزت تتويجات مع النوادي التي لعبت لها. لكن التتويج بِكأس العالم يبقى حلما”.

ويخوض رونالدو ومنتخب بلاده البرتغال تصفيات مونديال قطر 2022، في فوج يضمّ فرق صربيا وجمهورية إيرلندا واللكسمبورغ وأذريجان. وبعد نهاية المشوار يظفر الرّائد بِتأشيرة المشاركة في كأس العالم، ويُمكن للوصيف تحقيق الهدف ذاته في مواجهتَي السد.

وعن تاريخ اعتزاله كرة القدم، قال مهاجم فريق جوفانتوس الإيطالي: “أشعر بِأنّي مازلت قادرا على اللعب لِسنوات أخرى، وآمل أن أُجسّد ذلك. إذا كان هناك محفّز، فالعمر لا يهمّ”.

وعلى عكس اللاعبين في العقود الماضية، حيث كانوا يُفكرون في الإعتزال بِمجرّد ما يصل أحدهم إلى عتبة الثلاثين. فإن زملاءهم هذه الأيّام يُلامسون حاجز الأربعينيات، وهم يشعرون وكأنّهم في مستهلّ المشوار الكروي .

م ع

عاجل