23 يوليو، 2019 - 12:18

عملية “تطهير” ضخمة للمواقع و الصفحات الإلكترونية قريبًا

صُدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الذي يحمل الرقم 42 مرسوم رئاسي يتضمن تغيير تسمية إحدى الدوائر المركزية بوزارة الدفاع الوطني. ويتعلق الأمر بدائرة الإشارة وأنظمة المعلومات، التي أصبحت تحمل اسم دائرة الإشارة وأنظمة المعلومات التي أصبحت تحمل اسم دائرة الإشارة وأنظمة المعلومات والحرب الإلكترونية، حيث تم تعيين اللواء عبد القادر لشخم رئيسًا للدائرة.

و يأتي ذلك في إطار وضع التدابير الإدارية و اللوجستيكية اللازمة لمباشرة حملة تطهير و غربلة ضخمة لعدد من المواقع و الصفحات الإلكترونية المناهضة للمؤسسة العسكرية و التي تحرض على الإساءة للبلاد و الإنفصال و التقسيم و التمييز العنصري و الجهوي و العرقي و الطائفي،حيث من المرجح أن يتم غلق مئات الآلاف من الصفحات الإلكترونية و عدد من المواقع الإخبارية المشبوهة.

هذا و نشير إلى أنه قد تم فعليًا الشروع في عملية الزبر و التطهير منذ مدة و تم غلق أزيد من 30 ألف صفحة إلكترونية مشبوهة و حجب عدد من المواقع الإلكترونية،ناهيك عن عدد معتبر من الحسابات الشخصية المجهولة.

عمّــــار قـــردود

23 يوليو، 2019 - 11:53

وزير الطاقة.. حادثة اعتراض ناقلة النفط الجزائرية لم تؤثر على نشاط “سوناطراك”

كشف وزير الطاقة محمد عرقاب، بأن حادثة اعتراض ناقلة النفط الجزائرية قبالة مضيق هرمز من طرف قوات البحرية الإيرانية، لم تؤثر على النشاط التجاري للمؤسسة سوناطراك قائلا” : إنّها لاتعدو أن تكون إلا مجرد إجراء عادي قامت به قوات البحرية الإيرانية للتأكد من محتوياتها”.

كما أكد على ان مؤسسة سوناطراك تمتلك العديد من العقود الدولية لنقل المنتجات البترولية، معتبرا أنه مجال مربح يسمح بدّر العملة الصعبة إلى جانب تكرير البترول والغاز مشيرا أن وزاراتي الطاقة والخارجية، قامتا فور وقوع الحادثة بالتنسيق والتدخل السريع، حيث واصلت ناقلة النفط مسارها نحو السعودية في حدود الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة مساءً.

وشدد وزير الطاقة،على أنّ مصافي البترول بالجزائر كافية لتغطية الطلب الوطني على الوقود والمقدّر بـ 15 مليون طن مشيرا:” منذ نهاية 2018 و طيلة السنة الجارية لم ستورد الوقود، وأن كل الإنتاج الموجود في السوق هو جزائري”.

أسماء بلعسلة

23 يوليو، 2019 - 11:40

الطيب بوزيد…الفرنسية لا أحد يتكلمها

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد،خلال استضافته بفوروم الاذاعة الوطنية، أن أساتذة علوم التكنولوجية، يساهمون في مجلات عالمية وملتقيات دولية بلغة الانجليزية، ولهم امكانيات لتعليم لغة الانجليزية للطالب الجزائر .

و أفاد ذات المسؤول إنّ تعزيز مكانة اللغة الانجليزية في الجامعات، جاء لادماج الطالب الجزائري في عالم الشغل وضمن الشركات الكبرى والأجنبية.

23 يوليو، 2019 - 11:32

تنظيم دورة استدراكية للراسبين في البكالوريا..؟

دعا النائب البرلماني بالمجلس الشعبي الوطني لخضر براهيمي المدير العام لديوان الوطني للامتحانات و المسابقات للاستجابة لطعون الطلبة الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا دورة 2019.

و ذلك بعد أن سجلت ولاية الجلفة نتائج متدنية في شهادة البكالوريا لدورة 2019 بنسبة 33.47 بالمائة مع ضرورة تنظيم دورة استدراكية للراسبين الحاصلين على معدل 8.00 و ذلك بعد فتح تحقيق معمق و ذلك نظرا لشكاوي المتعددة التي قام بها الطلبة.

أسماء بلعسلة

23 يوليو، 2019 - 11:27

لا ترشح للرئاسيات إلا بالحضور الشخصي للمترشح إلى المجلس الدستوري

أقدم المجلس الدستوري على القيام بإحداث تعديلاً مهمًا و لافتًا على النظام المحدد لقواعد عمله،وقد تضمنت التعديلات إضافة عدد كبير من المواد وحذف أخرى، ليرتفع عدد مواده من 89 مادة إلى 104 مواد.

وتم في التعديل الجديد لنظام قواعد عمل المجلس الدستوري، تغيير بعض شروط الترشح للانتخابات الرئاسية التي كانت معتمدة في عهد النظام البوتفليقي البائد.حيث تم سنّ قانون جيد ينص على الحضور الإجباري للمترشح للرئاسيات، مثلما جاء في المادة 48 من نظام قواعد العمل على وجوب أن يودع المترشح للرئاسيات ملف ترشحه شخصيًا.

-التحرير-

23 يوليو، 2019 - 11:19

59 بالمائة من المؤسسات العمومية عاجزة عن خلق مناصب شغل

كشف الديوان الوطني للاحصائيات في قطاع الصناعة على موقعه الرسمي أن 59 بالمائة من المؤسسات العمومية التي شملها التحقيق عجزت عن خلق مناصب شغل اضافية في الثلاثي الأول من سنة 2019 .

ورغم إرتفاع في اليد العاملة وقدرة على التوظيف لدى المؤسسات الخاصة، عرفت المؤسسة العمومية إستقرار في عدد العاملين الا أن 19 بالمائة من مسيري المؤسسات العمومية و8 بالمائة من مسيري المؤسسات الخاصة اعترفوا عن عجزهم لإيجاد اليد العاملة المؤهلة.

أسماء بلعسلة

عاجل