15 نوفمبر، 2020 - 19:34

غلق الـمقاهي والـمطاعم ومحلات الأكل السريع

اتخذ السيد عبد العزيز جراد، الوزير الأول، ترتيبات إضافية لتدعيم تدابير الوقاية والحماية فيما يخص الـمقاهي والـمطاعم ومحلات الأكل السريع ، التي اعتمدتها السلطات العمومية في تسيير الأزمة الصحية.

 

 فيتعين أن تقتصر أنشطتها على بيع الـمشروبات والـمأكولات الـمحمولة فقط، وهي أيضا ملزمة بالغلق ابتداء من الساعة  الثالثة ً  (15h00) زوالا..

ومع ذلك، يمكن أن يقوم الولاة بغلقها الفوري في حالة انتهاك الإجراءات الـمتخذة في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا {كوفيد ــ 19}.

15 نوفمبر، 2020 - 19:21

توسيع الولايات المعنية بالحجر الجزئي المنزلي إلى 32 ولاية

 اتخذ السيد عبد العزيز جراد، الوزير الأول، ترتيبات إضافية فيما يخص الحجر الجزئي الـمنزلي  لتدعيم تدابير الوقاية والحماية، التي اعتمدتها السلطات العمومية في تسيير الأزمة الصحية.

 

تطبق تدابير الحجز الجزئي الـمنزلي من الساعة الثامنة مساءً (20h00)  إلى غاية الساعة الخامسة(05h00)  من صباح اليوم الـموالي، على الولايات الإثنين والثلاثين (32) الآتية: أدرار، الأغواط، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيارت، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سطيف،  قالـمة، عنابة، قسنطينة، الـمدية، الـمسيلة، ورقلة، وهران، إليزي، برج بوعريريج، بومرداس، تندوف، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، سوق آهراس، تيبازة، وعين تموشنت.

لا يخص إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي الولايات الستة عشر  (16) الآتية: الشلف، بشار، تمنراست، الجلفة، سعيدة، سكيكدة، سيدي بلعباس، مستغانم، معسكر، البيض، الطارف، ميلة، عين الدفلى، النعامة، غرداية، وغليزان.

ويمكن للولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية بكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف   بلدية، أو مكانًا، أو حي أو أكثر، تشهد بؤرًا للعدوى.

وتجدر الإشارة إلى أن تدابير الحجر هذه ستدخل حيز التطبيق ابتداء من يوم 17 نوفمبر 2020  لـمدة خمسة عشر (15) يومًا.

15 نوفمبر، 2020 - 18:29

مساعدات جزائرية لفائدة الشعب الصحراوي

أرسلت الجزائر، اليوم الأحد، هبة تضامنية لفائدة الشعب الصحراوي متمثلة في 60 طنا من مختلف المواد الغذائية والمعدات الصيدلانية على متن طائرتين عسكريتين تابعة للقوات الجوية الجزائرية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الوطني أنه في إطار العمليات التضامنية بين الجزائر والشعب الصحراوي ،تم اليوم الأحد 15 نوفمبر 2020، شحن ستون (60) طنا من مختلف المواد الغذائية والمعدات صيدلانية على متن طائرتين عسكريتين تابعة للقوات الجوية الجزائرية، خصصتها القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، لنقل مساعدات إنسانية لفائدة الشعب الصحراوي، انطلاقا من القاعدة الجوية ببوفاريك بالناحية العسكرية الأولى بإتجاه مطار تيندوف، وهذا يوم الإثنين 16 نوفمبر 2020.
وأوضح البيان أن عملية الشحن تمت بإشراف سعيدة بن حبيلس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، و بحضور سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر، عبد القادر طالب عمر، وممثل المفوضية السامية للاجئين بالجزائر أوغوستينوا مولاس وصحفيين من مختلف وسائل الإعلام الوطنية.

 

15 نوفمبر، 2020 - 18:12

جيش التحرير الصحراوي يواصل قصف قوات المخزن المغربي

أصدرت وزارة الدفاع الصحراوية في بلاغها العسكري الثالث أن جيش التحرير الصحراوي يواصل قصف مواقع جيش الإحتلال المغربي.

وأوضح البلاغ العسكري لدفاع الصحراويين أن عمليات القصف خلّفت قتلى وجرحى وسط جنود جيش العدو المغربي وحالة الانحطاط المعنوي تسود وسط الجنود والضباط المغاربة.
وأكدت قوات جيش التحرير أنه أي قوات مغربية تتواجد بالصحراء الغربية سيكون مصيرها القتل أو الجرح أو الأسر.

15 نوفمبر، 2020 - 17:52

سكان بلدية السبعين بولاية تيارت يطالبون بتدخل السلطات

ناشد سكان بلدية السبعين بولاية تيارت بضرورة تدخل السلطات الولائية و على رأسهم والي الولاية السيد محمد أمين درامشي لرفع الغبن عنهم خاصة و أنهم يعانون بشتى المجالات , خاصة بما تعلق بالتعليم , فغالبية التلاميذ يدرسون بثانويات متعددة و ببلديات مجاورة فمنهم من يتمدرس ببلدية الدحموني و أخرون يتمدرسون ببلدية مهدية بسبب غياب الثانوية , ما يجبر التلاميذ على التنقل يوميا إلى البلديات المجاورة ما دفع بأوليائهم إلى الإحتجاج في العديد من المرات أمام مقر البلدية لكن دون جدوى ,
مركز صحي لا يفي بالغرض هو ما عبر عنه سكان البلدية مطالبين من مديرية الصحة برمجة عيادة متعددة الخدمات لتحسين الصحة كون أن غالبية المرضى يتنقلون على مسافات بعيدة للوصول إلى المستشفيات طلبا للعلاج .
هاذا و قد هدد سكان البلدية يتنظيم وقفة إحتجاجية ثانية في حال عدم الإستجابة لمطالبهم التي يعتبرونها بالمشروعة في عهد الجزائر الجديدة .
محمد توفيق

15 نوفمبر، 2020 - 17:50

الرئيس تبون ينهي بروتوكول العلاج

أنهى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بروتوكول العلاج الموصى به، ويتلقى حاليا الفحوصات الطبية لما بعد البروتوكول.

وجاء في بيان رئاسة الجمهورية أنه :”تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بإطلاع الرأي العام على تطور حالته الصحية، يؤكد الفريق الطبي المرافق له أنّ السيد الرئيس قد أنهى بروتوكول العلاج الموصى به، ويتلقى حاليا الفحوصات الطبية لما بعد البروتوكول.

 

قزوت وليد

عاجل