17 مايو، 2019 - 15:25

“فايسبوك” تتجسس على منشورات حوالي 20 مليون جزائري

كشفت مصادر إعلامية، أن شركة “فيسبوك”، تعاقدت مع شركة “ويبرو”WiPro الهندية، من أجل التجسس على ملايين منشورات “الفايسبوكيين” اجزائريين، لتجميع معطيات، ومعرفة توجهات الجزائريين في مجالات مختلفة، تساعد الشركة على تحسين قدرات الذكاء الصناعي الخاص بها، من خلال قراءة منشورات تخص مستخدمين على شبكتها الاجتماعية، وعلى انستغرام، وذلك بهدف تسمية المنشورات، وتصنيفها.

شركة “ويبرو”WiPro الهندية بدورها، تعاقدت مع 260 موظفًا، لتصنيف المنشورات، وفقًا لـ 5 فئات، كمحتوى المنشور (صور شخصية أو صور طعام)، والمناسبات (أعياد ميلاد وحفلات زفاف)، ونية الناشر (لغرض المزاح أو إلهام الآخرين أو تنظيم حفلة).

يتعين على موظفي “ويبرو” WiPro شرح وتصنيف مجموعة من المحتويات من كل من فيسبوك، وإنستغرام، بما في ذلك تحديثات الحالة، ومقاطع الفيديو، والصور، والروابط المشاركة، والقصص، على أن يفحص كلَّ جزء من المحتوى اثنان من الموظفين؛ للتأكد من دقة النتائج.وبحسب نفس المصادر فإن موظفوي الشركة الهندية، يعملون على ما يقرب من 700 حساب يوميًا.

هذا و يبلغ عدد مستخدمي “الفايسبوك” في الجزائر حوالي 20 مليون مستخدم ،ويمتلك موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أكثر من ملياري مستخدم نشط شهرياً حول العالم، ولكن هناك مجموعة من الدول التي يستخدم مواطنوها التطبيق أكثر من غيره؛ ويعود ذلك إلى الكثافة السكانية وعدد المستفيدين من الإنترنت بها.
و تستخدم “فايسبوك” تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، لفرز المحتوى على منصاتها. ولكن البرنامج المسؤول عن ذلك يحتاج إلى التدريب للتعرف على الأنواع المختلفة من المحتوى. ولتدريب خوارزميات البرنامج على فهم المحتوى، يجب أن تُحلل عينات من البيانات، وكل ذلك يحتاج إلى تسميتها، وتصنيفها من قِبل البشر، وهي العملية التي تُعرف باسم “شرح البيانات”.

وأكدت إدارة “فايسبوك” أن المحتوى الذي يفحصه موظفو “ويبرو” WiPro يتضمن مشاركات خاصة شُورِكت مع عدد محدد من الأصدقاء، وأن البيانات تتضمن أحيانًا أسماء المستخدمين، وغيرها من المعلومات الحساسة. كما كشفت الشركة أنها تعمل على 200 مشروع لشرح المحتوى في جميع أنحاء العالم، ويعمل في تلك المشاريع الآلاف من الأشخاص.

وقالت “فايسبوك” إن فِرَقها القانونية، وفِرَق الخصوصية تصادق على جميع الجهود المبذولة لشرح البيانات، وقد أبلغت الشركة بأنها أدخلت حديثًا نظامًا للمراجعة، “لضمان اتباع توقعات الخصوصية، وأن كل شيء يعمل كما ينبغي”.

و أوضح خبراء تقنيين و مختصين أن مثل هذه المشاريع المخصصة لشرح محتوى البيانات تعد أساسية لتطوير الذكاء الصناعي، وقد أصبحت إلى حد ما تشبه العمل في مراكز الاتصال، حيث يُستعان بموظفين متعاقدين في البلدان التي تكون فيها العمالة البشرية أرخص.ولكن يُعتقد أن المشكلة تكمن في وصول الموظفين العاملين على تلك المشاريع إلى منشورات خاصة، بالإضافة إلى أن تلك الشركات الخارجية قد لا تتمتع بمعايير قوية للأمن والخصوصية.و هو ما سيعرض “خصوصيات” الملايين من مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” في العالم و من ضمنهم الجزائريين إلى الخطر.

عمّـــار قـــردود

17 مايو، 2019 - 14:12

لهذه الأسباب تم منع المتظاهرين من الوصول إلى سلالم البريد المركزي

سارعت مصالح ولاية الجزائر العاصمة إلى تبرير أسباب تطويق مقر البريد المركزي ومنع المتظاهرين من الوصول إلى سلالم هذا المبنى،اليوم الجمعة.

وقالت مصالح ولاية الجزائر في بيان لها أصدرته اليوم “تُنهي ولاية الجزائر إلى علم كافة المواطنين بأنه تبعا لتسجيل بعض التشققات على سلالم مبنى البريد المركزي،تم إجراء خبرة تكفلت بها الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للبنايات التي أكدت ، بعد التشخيص، وجود بعض الإهتراءات و التشققات التي مست السلالم بفعل الوزن الزائد و بالنظر لقدم هذا المبنى العتيق المُصنف كمعلم أثري.

وحفاظا على سلامة المواطنين من خطر الإنهيار الوشيك ، سيتم إتخاذ إجراءات وقائية تقضي بمنع إستعمال هذه السلالم والشروع في أشغال التهئية والتصليح بمرافقة مهندسي الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للبنايات”.

-التحرير-

17 مايو، 2019 - 01:00

السعيد بوحجة..أنا الرئيس الشرعي للبرلمان وسأنصبّ رئيسًا له الأسبوع القادم

أفادت مصار إعلامية متطابقة بأن الرئيس المخلوع للمجلس الوطني الشعبي و القيادي بحزب جبهة التحرير الوطني ،السعيد بوحجة، صرح بأنه قد تحصل على قرار من المحكمة الإدارية بأنه الرئيس الشرعي للبرلمان وسيُنصبّ رئيسًا للبرلمان بحر الأسبوع القادم.

عمّــــار قـــردود

17 مايو، 2019 - 00:21

وفاة 3 عناصر من الدرك الوطني في حادث مرور بورقلة

أسفر حادث مرور خطير وقع،مساء أمس الخميس،بولاية ورقلة على إثر إنقلاب سيارة تابعة للدرك الوطني بين حاسي مسعود و تقرت عن وفاة 3 من عناصر الدرك الوطني في عين المكان من ضمنهم المدعو “ساولي لخضر” المنحدر من بلدية تالة إيفاسن بولاية سطيف، يعمل في قوات الدرك الوطني بولاية ورقلة.

-التحرير-

16 مايو، 2019 - 23:19

الجزائر ترفض إعادة فتح الحدود مع المغرب

يري رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني أن المنطق يفرض أن يكون أول قرار تتخذه السلطة الجديدة في الجزائر هو إعادة فتح الحدود البرية المغلقة منذ 1994.
مُعربًا عن تطلع بلاده في أن يكون أول قرار تتخذه السلطة الجزائرية الجديدة هو “فتح الحدود” التي أغلقتها الجزائر منذ تسعينيات القرن الماضي.

و أفادت وسائل إعلام مغربية ،أمس الأربعاء،نقلاً عن العثماني قوله إن “المنطق يقول بأن أول قرار يجب أن يُتخذ من طرف فريق الحكم الجديد بالجزائر هو فتح الحدود مع المغرب”.وأضاف “فريق الحكم الجديد بالجارة الجزائر، على الأقل سنجد معهم حلولاً ولن ينهجوا سلوك التنافس الشرس مع المغرب”.

و يعتقد العثماني أيضا أن علاقات الجزائر مع بلده المغرب “لن تكون أسوأ مما كانت عليه قبل الإطاحة بنظام حكم الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة”.وأفاد العثماني بأن “حكام الجزائر السابقون كانوا أكثر عداء للمغرب”، وفق المصدر ذاته.

و تعتقد السلطات المغربية أن بذهاب بوتفليقة بالإمكان إعادة فتح الحدود البرية المغلقة بين البلدين،لكن مصدر ديبلوماسي جزائري كشف لـــ“الجزائر1” بأن سياسة الجزائر الخارجية لا تتغير بتغير المسؤولين،و أن المشكلة بين الجزائر و المغرب عميقة و هي أكبر من قضية الحدود،و أن المسؤولين الجزائريين لا يفكرون إطلاقًا في موضوع إعادة فتح الحدود البرية مع المغرب لا اليوم و لا غدًا إلا إذا إستجاب نظام المخزن المغربي لشروط الجزائر و هي وقف مد تهريب المخدرات و إغراق الجزائر بهذه السموم و عدم ربط تحسن العلاقات بين البلدين بقضية الصحراء الغربية و وقف التحامل الإعلامي المغربي ضد الجزائر و دون ذلك الجزائر غير مهتمة أصلاً بقضية تحسين علاقتها مع المغرب لأن هناك أمور أكثر أهمية من ذلك.

عمّـــــار قـــردود