29 أغسطس، 2020 - 16:02

فتح باب المشاركة في جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

 أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد يوم السبت بوهران أن باب المشاركة في مسابقة جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية سيفتح في غضون الأسبوع القادم مباشرة بعد تنصيب لجنة التحكيم.

وقال السيد عصاد على هامش لقاء حول النشر باللغة الأمازيغية، من تنظيم المحافظة السامية للأمازيغية بالشراكة مع جمعية “نوميديا” لترقية الثقافة الأمازيغية ومركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية لوهران، أن تنصيب لجنة تحكيم مستقلة قد برمج للأسبوع القادم، سيتم بعدها مباشرة افتتاح باب المشاركة في هذه الجائزة.

وأشار سي الهاشمي عصاد أثناء كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح اللقاء إلى أن جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية لبنة أساسية في الصرح الثقافي الوطني، بإعتبار أنها تهدف إلى تثمين الإنجازات المعرفية و الأدبية بكل تنوعاتها اللسانية المتداولة في الجزائر.

29 أغسطس، 2020 - 15:45

نحو فتح الحدود الأوروبية أمام الجزائر

أشارت العديد من التقارير أنه من المتوقع أن يتم تحديث قائمة ما يسمى بالدول الآمنة التي وضعها الإتحاد الأوروبي يوم غد الأحد.

وبحسب ما ورد، فإن الجزائر بصدد إعادة دمج ضمن هذه القائمة ، في ظل تراجع حالات الإصابات بفيروس كورونا منذ بداية أوت.

وقد قرر الإتحاد الأوروبي في 30 جويلية الفارط إزالة الجزائر من القائمة وإغلاق الحدود الأوروبية أمام المواطنين بسبب تجدد الإصابة بفيروس كورونا ومع ذلك ،تميز السياق الصحي في البلاد بإنخفاض يومي في عدد الإصابات منذ بداية جويلية, مع تسجيل أقل من 400 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوميا لأكثر من أسبوع.

29 أغسطس، 2020 - 15:20

الخطوط الجوية للبلاط المغربي تنهار

تواجه الخطوط الملكية المغربية (لارام) أزمة إقتصادية خانقة إثر تفشي جائحة فيروس كورونا، أجبرتها على إنتهاج أكبر خطة تقشفية في تاريخها لمواجهة شبح الإفلاس الذي أصابها بنسبة كبيرة.

وقد أقدمت الخطوط الملكية لنظام المخزن على تسريح المئات من العمال من بينهم 95 طيار حصلوا على تعويضات وصفها المتابعون بالضخمة.

وواجهت الجمعية المغربية للربابنة موجة التسريحات بإستنكار، واصفة إياها بـ”بتصفية للحسابات تحت غطاء الأزمة الصحية”، حسبما نقل موقع “لوديسك” الناطق باللغة الفرنسية.

 

29 أغسطس، 2020 - 14:33

بروتوكول صحي خاص بالإستفتاء على مشروع الدستور

أعلن الدكتور محمد بقاط بركاني، عضو اللجنة العلمية لمتابعة تطور فيروس كورونا، أنه يتم حاليا العمل على إعداد بروتوكول صحي خاص، يوم الإستفتاء على مشروع الدستور.

وكشف بقاط بركاني في مكالمة هاتفية مع التلفزة العمومية: “نحن نفكر حاليا في البروتوكول الصحي الخاص بإستفتناء الدستور والذي سيكون يوم 1 نوفمبر القادم، داهمنا الوقت ولكن يجب أن نكون مستعدين له”.

وفي حديثه عن الوضعية الوبائية في البلاد قال بركاني, أن الوضعية مستقرة حاليا لكن هذا لا يعني التخلي عن الإلتزام بالإجراءات الوقائية.

29 أغسطس، 2020 - 13:30

وفاق سطيف يطالب بأحقيته في المرتبة الثانية

طالب مجلس إدارة نادي وفاق سطيف الاتحاد الجزائري لكرة القدم بمنح فريقه تأشيرة المشاركة في دوري أبطال أفريقيا بعد صدور قرار المحكمة الرياضية بخصم ثلاث نقاط من رصيد مولودية الجزائر, حسب ما أفاد به مساء الجمعة بيان النادي السطايفي.

وذكر النادي في بيان عبر حسابه الرسمي على صفحة التواصل الاجتماعي : “تطالب إدارة وفاق سطيف الاتحاد الجزائري, بتطبيق قرار المحكمة الرياضية, بخصم النقاط من رصيد مولودية الجزائر”, مضيفا “كما تطالب بإعلان وفاق سطيف صاحب المرتبة الثانية, التي تسمح له بالمشاركة في دوري أبطال أفريقيا”.

29 أغسطس، 2020 - 13:14

وزير الإتصال يهنئ أسرة الإعلام بمناسبة عاشوراء

قدم وزير الإتصال،الناطق الرسمي للحكومة، البروفيسور “عمار بلحيمر ” بأخلص التهاني و التبريكات إلى كافة الأسرة الإعلامية بمناسبة حلول يوم عاشوراء.

وأضاف بيان وزارة الإتصال :”أرجو من المولى العلي القدير أن يجعل هذه المناسبة فاتحة خير و بركة على الجميع، و سنة ينعم فيها وطننا بالأمن و الاستقرار”.
كما إغتنم وزير الإتصال هذه المناسبة بالتضرع إلى الله عز وجل بأن يرفع عنا و عن الإنسانية جمعاء هذا الوباء.

 

عاجل