7 سبتمبر، 2020 - 18:38

فتح مكتب قناة الجزيرة في الجزائر

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر رسمية  أن قناة الجزيرة القطرية سيتم اعتمادها في الجزائر قريبا، وهذا بعد 21 سنة من قرار الرئيس بوتفليقة بمنعها من العمل في الجزائر.

ومن المتوقع أن تعلن السلطات الجزائرية عن هذا القرار بعد أيام قليلة، وهذا بعدما تقدمت الجزيرة بطلب رسمي لاعتمادها والسماح لها بتغطية الأحداث في البلاد.

في الوقت نفسه، توجد قناة العربية في موقف صعب، حيث من المتوقع أن لا يتم تجديد اعتمادها في الجزائر، وهذا بسبب ابتعادها عن المهنية وعدم الاكتفاء بتغطية الأحداث والأخبار وتدخلها المتكرر في الشؤون الداخلية للجزائر.

وكشف دات المصدر أن قناة العربية ابتعدت كثيرا عن المهنية والاحترافية في تغطيتها للشأن الجزائري، وأصبحت تتدخل في الشأن الداخلي للبلاد وعدم الاكتفاء بتغطية الأحداث ونقل الأخبار.

وكان الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة منع قناة الجزيرة من العمل في الجزائر رغم طلبات متكررة تقدمت بها القناة والحكومة القطرية.

7 سبتمبر، 2020 - 17:37

مسابقة وطنية لمناصب عليا لأول مرة في تاريخ قطاع التكوين و التعليم المهنيين

ستجرى مسابقة وطنية يوم الاربعاء 09 سبتمبر 2020 على مستوى المعاهد الجهوية للتكوين و التعليم المهنيين، تحت إشراف المعهد الوطني للتكوين و التعليم المهنيين لبئر خادم، حيث تم التحضير و الاستعداد لهذه المسابقة بطريقة نضمن فيها الشفافية و المصداقية و يكون لكل مشارك نفس الحظوظ في الظفر بالمنصب العالي، و لن يكون الفيصل إلا جهد الممتحن.
هذا و قد ترأست وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة بن فريحة هيام اليوم بمقر الوزارة اجتماعا تنسيقيا مع الإطارات المركزية و مدراء المعاهد الجهوية تحضيرا لهذه المسابقة الوطنية، حيث سيتم تعيين الناجحين في المسابقة في المناصب العليا التالية: – مدير معهد وطني متخصص في التكوين المهني، – مدير معهد التعليم المهني، – مدير مركز التكوين المهني و التمهين،
و سيخصص يوم 09 سبتمبر 2020 للامتحان الكتابي، ليتم بعدها تنظيم الامتحان الشفوي على ضوء نتائج الامتحان الكتابي. و حرصا على توفير كل الظروف الملائمة للمسابقة، يتم توفير وسائل النقل خاصة بالنسبة للمترشحين للمسابقة بالولايات الجنوبية. و تأتي هده الطريقة الجديدة في التعيين في المناصب العليا، كخطوة أخرى تضاف إلى كل المجهودات التي يبذلها القطاع لإضفاء مزيدا من المصداقية و الشفافية في طريقة تسيير مختلف الملفات الخاصة بالقطاع في إطار استرجاع و إعادة بناء الثقة بين الإدارة و المواطن.
ت.سفيان

7 سبتمبر، 2020 - 14:18

الجيش الجزائري في المرتبة الأولى مغاربيا

صنف موقع غلوبال فاير باور الجيش الجزائري في المرتبة الأولى مغاربيا والثانية أفريقيا والثالثة عربيا والـ28 عالميا.

وأفادت مجلة الجيش في عددها الأخير أن تقييم وتصنيف وترتيب جيوش العالم وقوتها لا يقاس بعدد جنودها وحجم عتادها العسكري.

وأوضحت مجلة الجيش أن ميزانية الدفاع والخبرة القتالية وحجم الصناعات العسكرية الموجودة في الدولة هي التي تحكم التصنيف.

كما ان المستوى التدريبي للجيش وقدراته المسلحة ووفرة الاسلحة والمعدات المتطورة ومدى اعتماد جيوش الدولة على الانظمة الالكترونية تتحكم بالتصنيف.

وأضافت مجلة الجيش لمعايير التصنيف، الروح المعنوية للقوات المقاتلة ووجود قوات شبه عسكرية او شبه نظامية تعمل على تأمين الأهداف.

7 سبتمبر، 2020 - 14:08

14 ألف مترشح لـ ” البيام ” غائب بتيزي وزو

كشف احمد لعلاوي مدير التربية لولاية تيزي وزو .اليوم عن الأرقام التي تخص انطلاق امتحان  شهادة التعليم المتوسط على مستوى الولاية .

 

حيث قال بداية أن دخول التلاميذ إلى الأقسام كان في ظروف حسنة من حيث الإجراءات  الصحية الصارمة من تعقيم إلى غير ذلك  .إلا  انه اعتبر أن العدد  قليل جدا على الحضور  بحيث ومن بين  14946  مسجل تم تسجيل 1421 من الحاضرين و 13525 غائب مبرزا في ذات السياق أن نسبة الغياب قد بلغت 90.49 بالمائة مضيفا أن عدد أولائك اللذين تحصلوا على معدل اقل من تسعة يقدر ب 1081 تلميذ بمعنى ومقارنة مع عدد الحاضرين  1421 بزيادة   340   تلميذ يتبين أن هؤلاء 340    قد تحصلوا على معدل يساوي أو يفوق التسعة ومع أنهم قد نجحوا   فضلوا الحضور واجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط .

 

كما أثنى ذات المتحدث  المسؤول الأول عن قطاع التربية بتيزي وزو صاحبة الصدارة الوطنية المتتالية في الأطوار الثلاث. عن مجهودات الجميع على غرار   مصالح الأمن التي قال عنها أنها قد انطلقت  على الساعة الثالثة صباحا من مديرية التربية  في قوافل إلى المناطق البعيدة  وان الأمور قد  جرت  على أحسن ما يرام .

كاتيا.ع