10 يناير، 2021 - 11:19

فرحات آيت علي:مشكل أونيام سيحل هذا المساء

أعلن وزير الصناعة ، فرحات آيت علي ابراهيم، اليوم الأحد، عن تسوية ملف المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزليات “أونيام”.

و جاء هذا في تصريح له عبر الإذاعة الوطنية “إن تسوية ملف أونيام سيحل هذا المساء”.

10 يناير، 2021 - 11:14

رئيس الجمهورية يشدد اللهجة مع ولاة الجمهورية …

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, أمس السبت, على ضرورة رفع وتيرة العمل لتنمية مناطق الظل واتخاذ إجراءات مستعجلة للتكفل بالنقائص التنموية لرفع الغبن عن ساكنيها, حسب ما أفاد به بيان لذات الوزارة.

وشدد السيد بلجود,على تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون فيما يخص ضرورة رفع وتيرة العمل لأقصى المستويات لتنمية مناطق الظل، خلال ترأسه اجتماعا مع ولاة الجمهورية والولاة المنتدبين عبر تقنية التحاضر عن بعد .

و ألح الوزير خلال هذا الاجتماع الذي يندرج في إطار سلسلة الاجتماعات التنسيقية الدورية, على “أهمية اتخاذ إجراءات بديلة مستعجلة للتكفل بالنقائص التنموية التي تم احصاؤها ورفع الغبن عن ساكنة هذه المناطق, سيما ما ارتبط بالظروف المعيشية خلال فصل الشتاء كتزويدهم بالغاز والمياه الصالحة للشرب وكذا فتح المسالك نتيجة تراكم الثلوج وضمان استمرارية التموين بالمواد الأساسية”. 

 

م ع 

10 يناير، 2021 - 11:05

استئناف النشاط الثقافي بالجزائر

أثرت جائحة كورونا  تأثيرا مفاجئا وكبيرا على قطاعي الفنون والتراث الثقافي إذ ألحقت الأزمة الصحية العالمية وما نجم عنها من شكوك أضرارًا جسيمةً بفعاليات المنظمات والأفراد ، الموظفين والمستقلين ضمن هذا القطاع. حاولت منظمات الفنون والثقافة التمسك بتأدية مهمتها الممولة من الحكومة غالبًا المتمثلة في توفير الوصول إلى تراث المجتمع الثقافي، والحفاظ على سلامة موظفيها ومجموعاتها الفنية وجمهورها من عامة الشعب، بالتزامن مع الاستجابة للتغيير المفاجئ ذي النهاية المجهولة، الذي طرأ على نموذج أعمالهم.

لم يقتصر الوضع على الحالة الاقتصادية فقط بل اثر سلبا على اشباع رغبات المواطنين بسبب الغاء و تاجيل الفعاليات الثقافية ، لكن سرعان ما تداركت معضم الدول هذا الوضع من ضمنهم الجزائر التي اعلنت عن استئناف نشطاتها الثقافية توازيا مع الاتزام باجراءات البروتوكول الصحي بهدف اعادة حركية النشاط الثقافي وتلبية للضرورة الملحة للمثقفين و الفنانين و الضرورة الحتمية لعرض النشاطات الثقافية للمواطنين القرار جاء عقب الاجتماع الذي عقدته وزيرة القطاع مع إطارات الوزارة مؤخرا، حيث أسدت الوزيرة تعليمة لفتح مختلف الهيئات التابعة لقطاعها .

خيري جازية

10 يناير، 2021 - 10:52

سلال : بوشوارب هو السبب في الخروقات

كان الموعد يوم أمس مع اليوم الأول من محاكمة الاستئناف في قضيتي تركيب السيارات والتمويل الخفي للحملة الانتخابية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، بالاستماع الى أقوال الوزير الأول السابق عبد المالك سلال،على أن تتواصل المحاكمة اليوم الأحد بالاستماع الى بقية المتهمين.

وخلال استجوابه، نفي عبد المالك سلال كافة التهم الموجهة اليه في هذه القضية، والتي تتعلق بـ”منح امتيازات غير مبررة، سوء استغلال الوظيفة، تعارض المصالح وتبييض الأموال”، مشيرا الى أنه كان “يعمل وفق القانون” وأن الدولة آنذاك “شجعت تركيب السيارات للتقليل من استيرادها الذي كان يكلف 7 مليار دولار سنويا”.

وأضاف انه خلال توليه منصب الوزير الاول، “تمت دراسة ملفي سوفاك وطحكوت فقط على مستوى المجلس الوطني للاستثمار”، محملا مسؤولية الخروقات التي حدثت في ملف تركيب السيارات الى وزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب المتواجد في حالة فرار.

10 يناير، 2021 - 10:36

قانون المالية 2021 ينعش النشاط الإقتصادي

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، أنه من حق المتعاملين الإقتصاديين فهم كيفية تطبيق أحكام قانون المالية لسنة 2021.

و قام الوزير خلال الندوة الصحفية شرح تدابير قانون المالية 2021، بالإضافة إلى شرح الفوائد المرجوة الحصول عليها و المعوقات التي تمارسها الأحكام على نشاطاتهم المختلفة.

كما شدد بن عبد الرحمن يجب على الإدارة التي أعدت القانون بالتشاور مختلف الهيئات أن توضح أحكامه والإجراءات التطبيقية.

و أوضح الوزير، أن اللقاء يترجم إرادة الحكومة في توسيع الحوار والتشاور والتفتح على المحيط الإقتصادي  لكسر حاجز البيروقراطية.

كما أن قانون المالية لسنة 2021 يهدف إلى عودة النشاط الإقتصادي إلى مستويات تسمح بتعويض الخسائر التي سجلت آنفا.

و أضاف أن القانون سيسمح بالتخفيف من الإختلال  المسجلة في حسابات الدولة من خلال التوازنات و إستخدام المواد المتاحة.

كما سيسمح القانون أيضا بإبقاء دعم الدولة للفئات الهشة بهدف الحفاظ على المكتسبات الاجتماعية والصحة،التعليم والقدرة الشرائية.

و أوضح الوزير، أن الإنعاش الإقتصادي المنشود يرتكز على إنطلاق المشاريع الإستثمارية المنشأة للثروة من خلال الشراكة بين القطاع العام و الخاص.

 

 

 

بركان.أ

10 يناير، 2021 - 10:31

وزير الموارد المائية: قبل نهاية مارس لن تكون أزمة مياه في مناطق الظل

خلال اجتماعه مع مديري القطاع أمس السبت وجه وزير الموارد المائية أرزقي براقي تعليمات تقضي بضمان تزويد سكان مناطق الظل بالمياه الصالحة للشرب عبر كامل التراب الوطني قبل نهاية شهر مارس المقبل، حسبما أفاد به اليوم بيان للوزارة.

أكد الوزير براقي، ضمن جملة التعليمات ذات طابع “الاستعجالي” التي وجهها للمديرين الولائيين في هذا الاجتماع، على ضرورة الإسراع في وتيرة إنجاز مختلف المشاريع التي سجلت تأخرا على المستوى المحلي واحترام مواعيد تجسيدها،وتزويد المناطق التي يجري بها استكمال المشاريع بصهاريج ثابتة للحد من معاناة السكان، حسب نفس المصدر.

وحث الوزير أيضا على الانفتاح أكثر على مختلف قنوات الإعلام والاتصال وهذا من خلال النشر المتواصل للمعلومات والمستجدات واستقبال شكاوي المواطنين خاصة بالنسبة للمشاريع قيد الإنجاز وذلك في سبيل تنوير الرأي العام.

وشدد في نفس الوقت على “أولوية وضع المواطن في صميم استراتيجية و نشاطات القطاع” .

وفي نفس السياق، ذكر  براقي بتخصيص الدولة لغلاف مالي “معتبر” موجه للتكفل بمناطق الظل ووضع كافة الإمكانات المادية والمعنوية التي تساعد في تجسيد هذا المشروع “النبيل”، داعيا الجميع إلى مواصلة العمل في هذا الشأن مع التأكيد على “السماع لكافة الانشغالات واستقبالجميع الطروحات والآراء أو العراقيل التي تعيق عملهم وهذا إيمانا منه بأن الحوار و تبادل الرؤى وحده يكفل إزالة العقبات ويتيح الحلول المجدية التي ترفع من طاقة القطاع و مجابهة التحدي”.

عاجل