11 أغسطس، 2019 - 11:14

فضل تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه سلم يقول تعالى “وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.”

كم عدد تكبيرات عيد الأضحى؟ سبع تكبيرات في الركعة الأولى بين تكبيرة الإحرام وقبل الشروع في القراءة، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بين تكبيرة القيام والبدء بالقراءة.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى؟ يبدأ بعد صلاة الفجر من يوم عرفة التاسع من ذى الحجة وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيّام التشريق الثالث عشر من ذى الحجة، بحيث تكون التكبيرات لمدّة خمسة أيّام. ومن المستحب التكبير المطلق في كل وقت ومكانٍ، فيُكبر المسلمين في المساجد، والأسواق، والبيوت، ويجهروا بالتكبير حتى تقام صلاة العيد.

لماذا حثنا الرسول الكريم على إحياء سنة تكبيرات عيد الأضحى ؟ لأنها تمثل تمهيداً لاستقبال العيد وهو يوم بهجة وفرحة للمسلمين فى كل مكان واجتماعهم على كلمة الإسلام.
ما هي تكبيرات العيد؟ يجهر المسلمون بالتكبير فى عيد الأضحى بقولهم (“الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا) وهناك من يقول : (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).

ما فضل تكبيرات عيد الأضحى؟لها فضل كبير وفنحن نقولها فى أحب الأيام إلى الله، وتعد فرصة لكل من يرغب في التوبة والعودة إلى الله.

هل تختلف تكبيرات عيد الأضحى عن تكبيرات عيد الفطر؟يعتقد البعض أن تكبيرات عيد الأضحى تختلف عن تكبيرات عيد الفطر، لكن كلاهما صيغة واحدة ولا يوجد اختلاف بينهم نهائيًا.

-التحرير-

11 أغسطس، 2019 - 11:04

بن صالح يؤدي صلاة عيد الأضحى بالجامع الكبير

أدى رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح، صباح اليوم الأحد، صلاة عيد الأضحى المبارك، بالجامع الكبير بالعاصمة.وحضر مراسم الصلاة عدد من كبار المسؤولين وأعضاء الحكومة.

وكان إلى جانب رئيس الدولة رئيس المجلس الدستوري كمال فنيش،ورئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل،ورئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين.
بالإضافة إلى الوزير الأول نورالدين بدوي وعدد من أعضاء الحكومة وأعضاء السلك الدبلوماسي لدول إسلامية وعربية.

وبعد انتهاء الصلاة،تلقى الرئيس عبد القادر بن صالح،تهاني العيد من قبل كبار المسؤولين وأعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي،بالإضافة إلى عدد من المصلين.

-التحرير-

11 أغسطس، 2019 - 10:49

عن عيد الأضحى أو العيد الكبير وقصة الأُضحية

عيد الأضحى أو كما تسميه في الجزائر “العيد الكبير” هو عيداً لجميع المسلمين في مختلف الأقطار، ويوافق العاشر من شهر ذي الحجة كل عام أي بعد يوم عرفة، وأهم ما يميز عيد الأضحى هو وجود الأضحية التي لها قصة دينية مُلهمة و مثيرة.

الأضحية هي إحدى شعائر الإسلام التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام في أول أيام عيد الأضحى وحتى آخر أيام التشريق، وهي سنة مؤكدة.

يُعدّ عيد الأضحى ذكرى لقصة نبينا إبراهيم عليه السلام إذ دعا ربه أن يهبه ولداً صالحاً وذلك عندما هاجر من بلاده، فبشره الله عز وجل بغلامٍ حليمٍ وهو(إسماعيل) عليه السلام الذي أنجبتنه هاجر وكان عمر (إبراهيم) عليه السلام 86 عاماً.

وعندما كبر (إسماعيل) عليه السلام راى والده النبي (إبراهيم) عليه السلام في المنام أن الله عز وجل يأمره بذبح ابنه (إسماعيل) فقص رؤياه على ابنه وقال: “يا بُنى إني أرى في المنام أني اذبحك فأنظر ماذا ترى؟

فأجاب (إسماعيل) عليه السلام مُطيعاً لربه وأبيه قائلاً: “يا أبى افعل ما تؤمر وستجدني إن شاء الله من الصابرين”.

وجاءت اللحظة الحاسمة فوضع النبي (إبراهيم) ابنه (إسماعيل) على الأرض ونوى الذبح، لكن السكين لم تقطع بأمر ربها عندها فداه الله عز وجل بكبش عظيم.
لتصبح الأُضحية بعد هذه الحادثة سنة سيدنا (إبراهيم) عليه السلام يؤديها جميع المسلمين في عيد الحج.

ويعرف عيد الأضحى بمسميات عديدة: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج.

من آداب عيد الأضحى المبارك”

– التكبير: شرع الإسلام التكبير من فجر يوم عرفة، وحتّى عصر آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويكون التكبير بترديد الآتي: (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، ويجهر الرجال بالتكبير في المساجد والأسواق والبيوت وبعد دبر الصلوات.

– ذبح الأضحية: يبدأ وقت ذبح الأضاحي بعد انتهاء صلاة العيد، ويستمر الوقت مدة 4 أيام، وهي يوم النحر و3 أيام التشريق.

– الاغتسال والتطيب: يُحبب اغتسال الرجال وتطيبهم يوم العيد قبل الخروج لأداء الصلاة، أمّا بالنسبة للمرأة فيُشرع لها الخروج إلى مصلّى العيد؛ ولكنْ من غير تبرج وتطيب.

– الأكل من الأضحية: يُشار إلى أنَّ النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم لم يأكل قبل صلاة عيد الأضحى، ولكنه يأكل من أضحيته.

– الذهاب إلى صلاة العيد مشياً على الأقدام.

– الصلاة: يجب أداء الصلاة مع مجمع المسلمين، وحضور خطبة العيد.

– مخالفة الطريق: يُفضل الاقتداء بالنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، وذلك من خلال الذهاب من طريق، والعودة من طريق آخر.

– التهنئة بالعيد: ثبت عن صحابة رسول الله رضوان الله عليهم أجمعين تهنئة بعضهم البعض في العيد.

-التحرير-

10 أغسطس، 2019 - 22:40

أسرة “الجزائر1” تزّف تهانيها بعيد الأضحى إلى الجزائريين

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك،تتقدم أسرة الموقع الإخباري الإلكتروني “الجزائر1” و على رأسها مدير الموقع الأستاذ “السعيد كسال” و رئيس تحرير الموقع الأستاذ “عمّــار قـــردود” بأطيب التمنيات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، طالبين من الله عز وجل أن تكون هذه السنة خير وبركة على كافة الأمة الإسلامية والعالم.

-التحرير-

الجزائر1

10 أغسطس، 2019 - 22:27

غدًا يوم مفتوح على قناة “السابعة TV” بمناسبة عيد الأضحى

تعكف قناة “السابعة TV”،أول قناة إلكترونية في الجزائر،على وضع اللمسات و الروتوشات الأخيرة لبث يوم مفتوح مليئ بالمفاجآت غدًا الأحد بمناسبة أول أيام عيد الأضحى المبارك من تقديم الإعلامي المتألق الزميل “نحمد الشريف” الشهير بــ”زاك”،إلى جانب الفريق الصحفي و التقني و كامل أسرة القناة.

الجزائر1

و سيرتدي الصحفي المقدم “محمد الشريف” لباسًا جزائريًا تقليديًا جميلاً و رائعًا-مثلما هو موضح في الصورة-تحت شعار” ألبس جزائري في العيد”.

عمّـــار قـــردود

الجزائر1

10 أغسطس، 2019 - 21:56

‘مزينو نهار اليوم”.. قصة أغنية العيد الخالدة في الجزائر

يزخر الفن في البلدان المغاربية بأغاني الأعياد والمناسبات، غير أن أغنية “مزينو نهار اليوم صح عيدكم” للمطرب الجزائري الراحل عبد الكريم دالي، تربعت على عرش أغاني الأعياد، وتحديدًا عيد الفطر.

الجزائر1

لا يحلو العيد إلا بها، فهي مرادفة لفرحة العيد، وهي أغنية عيد الفطر التي تبث عبر الأثير، والتلفزيون، وتأبى أن تتنازل عن عرشها رغم تجاوزها ستة عقود من الزمن، كتبها ولحنها وغناها المطرب عبد الكريم دالي سنة 1952، ولم يخطر على باله أن هذه الأغنية سيخلدها التاريخ أكثر مما سيخلد اسمه، ولم تتمكن أي أغنية أخرى من منافستها، لدرجة أن كثيرين وصفوها “بالنشيد الوطني الجزائري الخاص بيوم العيد”.

الجزائر1

يرى الكثير من المهتمين بالفن أن أغنية “مزينو نهار اليوم” داعبت مشاعر المستمعين المولعين بالزمن الجميل، والمناسبات الاجتماعية والدينية، التي كانت تلتقي فيها العائلات بكل عفوية.

فهذه الأغنية وكلماتها التي بقيت خالدة إلى يومنا هذا، يجمع كثير من الجزائريين على أنه لا طعم للعيد دون سماعها، وما زالت تبث بالأبيض والأسود مترجمة ما يعرف “بالزمن الجميل”.

من يكون صاحبها؟

كان عبد الكريم دالي مولعًا بأغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، رغم ميوله الشديد للطابع “الحوزي”، وأدى العديد منها في فرقة الشيخ العربي بن صاري الشهيرة، وعاش وسط عائلة فنية.

ولد في تلمسان عام 1914 وتوفي في العاصمة عام 1978، تاركا وراءه مئات الأغاني والروائع الفنية في الحوزي والأندلسي، وبعد مسار موسيقي وفني حافل في “فرقة بخشي”، إلى “الشيخة طيطمة”، استقر عام 1947 بالجزائر العاصمة، حيث انضم إلى “فرقة المحطة”، ثم مدرسًا في مدرسة “حسين داي”، وفي عام 1971 التحق كأستاذ بالمعهد الوطني للموسيقى.

الجزائر1

يعتبر مرجعًا وفنانًا شهيرًا في الطابع الحوزي بالجزائر، وقد كرمت رئاسة الجمهورية، خلال شهر رمضان، عائلته ومنحته “وسام الاستحقاق الوطني”.

سجّل سنة 1930 إستخبار موّال مع ناري هيهات تنتفة ثمّ عراق مع كيف أملي وهلتي،و سجلّ سنة 1938 ما يقارب العشرين اسطوانة في شركة ألجيريافون (Algériaphone)
قدّم عروضًا مع فرقة إذاعة الجزائر تحت قيادة محمّد فخرجي ثمّ إنظمّ إليها نهائيّا سنة 1952.

شارك في القيام بإنطولوجية الموسيقى الأندلسيّة في جزئين مع الشّركة الوطنيّة للنّشر والتّوزيع (Société Nationale d’Édition et de Diffusion)، حيث قام أيضا بتسجيل نوبات مدرسة تلمسان.
توفّي سنة 1978، ودفن بمقبرة سيدي يحيى بالجزائر العاصمة.

وتقول كلمات الأغنية:

من زينو نهار اليوم صحة عيدكم من زينو نهار اليوم مبروك عيدكم
مبروك عيدنا وفرحنا والعيد بالفرح أجمعنا
نطلب ربي يغفرنا في نهار اليوم أتزول (تزول) الشدة والمحنة وفرحنا يدوم
من زينو نهار اليوم صحة عيدكم من زينو نهار اليوم مبروك عيدكم
عيدكم يا لحباب فيه يفرح شايب (الرجل كبير السن) وشباب
من الغربة أنتما وليدات (أولاد) لبلاد صحة عيدكم
في الجزائر أيكون الميعاد في نهار اليوم
من زينو نهار اليوم صحة عيدكم من زينو نهار اليوم مبروك عيدكم
يا سعد من افرح (يُفرح) اليتيم اطلبوا ربنا ألعلامين (العالمين)
لعياد كلها مجموعين
صحة عيدكم
اللّه ايكثر (يُكثر) المسلمين في نهار اليوم

بن بوزيد أحمد/عمّـــار قـــردود