12 أكتوبر، 2020 - 13:42

“فضيحة القرن” أمام القضاء من جديد

قرر مجلس قضاء البليدة إعادة فتح ملف فضيحة القرن المتورط فيها عبد المومن خليفة بتهم متعلقة  “تكوين جمعية أشرار والسرقة والإختلاس وتزوير محررات مصرفية.

وقد تم برمجة قضية بنك الخليفة من طرف مجلس قضاء البليدة في 8 نوفمبر القادم .

برمجة المحاكمة جاء بعدما قبلت المحكمة العليا إستئناف النيابة في الأحكام الصادرة عن مجلس قضاء البليدة.

 

12 أكتوبر، 2020 - 13:28

رفع التجميد عن إستخراج السجلات التجارية

أعلنت وزارة التجارة في بيان لها اليوم الاثنين عن رفع التجميد عن استخراج السجلات التجارية المتعلقة بالأنشطة التجارية للتوزيع بالجملة لكل المنتجات غير الغذائية بالولايات الحدودية كمرحلة اولى وهي العملية التي كانت مجمدة بموجب تعليمة صادرة في 2016.

وجاء في البيان “تعلن وزارة التجارة أنه تقرر السماح للمتعاملين الاقتصاديين والمواطنات والمواطنين الراغبين في مزاولة الأنشطة التجارية للتوزيع بالجملة لكل المنتوجات غير الغذائية باستخراج السجل التجاري البيع بالجملة كمرحلة أولى من جملة الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لإصلاح المنظومة التجارية”.

أما بالنسبة لبيع المواد الغذائية بالجملة، فقد أوضحت الوزارة انه “سيتم تحريرها قريبا وفق آليات ومنهجية جديدة”.

ويأتي هذا القرار، يضيف ذات المصدر، بعد الزيارات التي قام بها وزير التجارة، كمال رزيق لعدة ولايات حدودية ولقائه بالمتعاملين الاقتصاديين والشركاء المهنيين في إطار التواصل المباشر والاستماع لانشغالاتهم ومشاكلهم.

وفي هذا الإطار، أفادت الوزارة، أن من بين أهم الانشغالات التي طرحها المعنيين ضرورة العدول عن التعليمة رقم 1832 المؤرخة في 4 سبتمبر 2016 والمتعلقة بتجميد السجلات التجارية بالجملة بالولايات الحدودية و ذلك عبر كامل القطر الوطني.

12 أكتوبر، 2020 - 13:21

حجز أزيد من 45 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان

تمكنت مصالح الشرطة بولاية تلمسان من حجز 45 كلغ و683 غرام من الكيف المعالج في غضون 3 أشهر فقط، حسبما أفاد به اليوم الإثنين بيان لخلية الإتصال للأمن الولائي.

وأبرز نفس المصدر أن مصلحة الشرطة القضائية عالجت خلال هذه الفترة 150 قضية تتعلق بالمتاجرة وتهريب المخدرات مما سمح بحجز الكمية المذكورة من الكيف المعالج و3.823 قرصا مهلوسا و10 قنينات من السوائل المهلوسة.

وقد تورط في هذه القضايا 249 شخصا، إستنادا لنفس المصدر، الذي أبرز بأن مصالح الأمن الولائي إعتمدت في معالجتها لهذه القضايا على آخر التقنيات في مجال البحث والتحري الجنائي بالإضافة إلى التحاليل المخبرية الدقيقة.

12 أكتوبر، 2020 - 13:13

وزيرة البيئة: ضرورة إشراك أكثر للمؤسسات المصغرة في رسكلة وتثمين النفايات

شددت وزيرة البيئة نصيرة بن حراث، أمس الأحد, بوهران على ضرورة إشراك أكثر للمؤسسات المصغرة و حاملي المشاريع ذات العلاقة بقطاع البيئة في عمليات إعادة رسكلة وتثمين النفايات.

وذكرت الوزيرة خلال تفقدها لمشاريع قطاعها بالولاية أن الشباب الجزائري برهن أنه ذو قدرات و كفاءات عالية في مختلف المجالات ويجب الإعتماد عليه خاصة في المجال البيئي الواسع.

وأشارت بن حراث إلى أنه من الواجب إعطاؤهم الفرصة لولوج عالم إعادة الرسكلة وتثمين النفايات.

12 أكتوبر، 2020 - 12:55

رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد…الدستور الجديد يجسد إرادة الدولة في مكافحة الفساد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته طارق كور أن مشروع تعديل الدستور أحدث نقله نوعية في مكافحة الفساد و ترجم الارادة السياسية الواضحة للسلطات العليا للبلاد في القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة.

وقال كور لدى حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية, أن مشروع تعديل الدستور وضع يده على مواطن الخلل في صلاحيات الهيئة وصححها عندما منحها مركزها القانوني وارتقى بها كسلطة تضطلع بالرقابة فيما كانت هيئة إستشارية فقط ما ترجم لسنوات الضعف في الآداء والفشل في المهام .

وأضاف كور أنه ولأول مرة يتطرق الدستور الجديد إلى  إرادة الدولة في مكافحة الفساد ضمن الإتفاقيات الدولية المصادق عليها وترقية الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته إلى سلطة عليا للشفافية و الوقاية من الفساد ومكافحته.

12 أكتوبر، 2020 - 12:17

حركة البناء: الثوابت والهوية الوطنية معززة في الدستور الجديد

أكد نائب رئيس حركة البناء الوطني قريمس عبد السلام أن الثوابت والهوية الوطنية معززة في الدستور الجديد بشكل غير مسبوق.

وقد إعتبر قريمس خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الوطني أن توسيع دائرة الحريات لن يمس الأمن القومي أو بكرامة الآخرين أو ثوابت الأمة.

وأوضح قريمس أن حركة البناء تعتبر الدستور المعروض للإستفتاء أفضل الدساتير الجزائرية منذ الإستقلال تكريسا لعناصر الهوية وحمايتها وتثبيتها.

وأشار أنه رغم  بعض التحفظات غير أن مكانة الثوابت والقيم الوطنية تم تعزيزها في 14 موقعا من مواد الدستور الجديد.

 

عاجل