25 مايو، 2020 - 12:31

فلسطين:تقررفتح المساجد والكنائس إعتبارا من يوم الغد

كشف،اليوم  محمد اشتية رئيس الحكومة الفلسطينية،في مؤتمر صحفي،عن إعادة فتح المساجد والكنائس إعتبارا من فجر الغد، مع مراعاة إجراءات قانونيةضد وباء كورونا

وقال الرئيس محمد أن”بانحسار الخطر عن شعبنا، وهبوط منحنى الإصابات، نكون في مرحلة جديدة من مراحل مواجهة المرض، وهي مرحلة التحرر من الإجراءات والتسهيل على الناس والعودة للحياة الطبيعية بحذر ووفق إجراءات السلامة”،مضيفا أن “تفتح المساجد والكنائس ابتداء من صلاة الفجر يوم غد الثلاثاء، حتى يعطفرصة للتعقيم، على أن يأتي كل مصل بكمامة وسجادة صلاة والحفاظ على المسافة بين المصلين وأن لا يتم الوضوء في مرافق المساجد”.

فريال.م

25 مايو، 2020 - 12:08

سيال:تقطع المياه في عز وباء كورونا ببلدية دار البيضاء

قطعت شركة “سيال” المياه في حي عبان رمضان طيلة يومي العيد ،وسط صمت تام من مصالح بلدية الدار البيضاء،حيث تعمدت مصالح البلدية القيام بغلق الخزان،وأرجعت  الأمر إلى ضيق سعة الخزان الوحيد الموجد فالحي.

فهذا الأمر جعل سكان الذين يقطنون في ذلك الحب يستؤن يعانون بسبب إنقطاع تام للمياه الشروب منذ الساعات الأولى من صبيحة أول أيام

بإضافة،أن رئيس المجلس الشعبي البلدي، الذي يذكر السكان أنه لا يعرف إليهم طريقا، فمنذ انتخابه رئيسا للبلدية لم يستفد الحي من أي مشروع تنموي، رغم أنه من أسوأ أحياء بلدية الدار البيضاء تخلفاولم تكلف مصالح البلدية نفسها عناء إيفاد الحي بصهاريج المياه التي تضمن لهم التزود بهذه المادة الحيوية في عز أزمة الوباء.

في حين،وجد السكان أنفسهم محرومين من التزود بقطرة ماء، لاسيما مع حظر حركة مرور المركبات، التي حالت دون تنقلهم إلى الأحياء المجاورة لجلب كميات قليلة من المياه الشروب تقيهم أزمة .

فريال.م

25 مايو، 2020 - 11:37

المغرب يتسلّح..بينما شعبه يئن تحت وطأة الفقر و “كورونا”…!

نشرت وسائل الإعلامية الفرنسية، معلومات تناقلها جزء من الإعلام المغربي، حول تأشير رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، على طلب قرض قيمته تلامس 200 مليار سنتيم مغربي، لشراء عتاد عسكري من شركة “أم بي دي أ فرونس” الفرنسية، تتعلق بالأساس بأنظمة صواريخ أرضية متطورة.

القرض الجديد، بحسب صحف فرنسية، تبلغ قيمته ما يفوق 192 مليون يورو، سيحصل عليه المغرب من بنك “بي أن بي باريبا”، حيث من المنتظر أن تتسلم المملكة المغربية الصواريخ الجديدة خلال الأشهر القليلة القادمة، بعدما وقعت إدارة الدفاع الوطني على العقد أواخر أبريل الماضي.

هذا ولم تتسرب إلى حدود الساعة أية معطيات من المؤسسات المغربية تؤكد هذا الخبر أو تنفيه، وسط تساؤلات شعبية، تستغرب شراء المغرب لعتاد عسكري من الأسلحة الثقيلة، في الوقت الذي يواجه فيه عدوا غير مرئي.

يحدث هذا في الوقت الذي يواجه فيه المغرب فيروس “كورونا” و يئن المغاربة تحت وطأة الفقر و عدم تحرك السلطات المغربية لإجلاء رعاياها من دول العالم.

جهاد أيوب

25 مايو، 2020 - 11:23

الصحافة المغربية تتحامل على الجيش الجزائري مُجددًا

عادت وسائل الإعلام المغربية مجددًا للتحامل على الجزائر و جيشها في محاولة لتشويه صورته حيث زعمت جرية “العلم” بأن “عددًا من كبار ضباط الجيش الجزائري قد تم اعتقالهم من أجل الاتجار في الذهب والممنوعات بمختلف أشكالها”.

و أضافت “أنه زوال يوم الجمعة 22 ماي، تم توقيف أحد كبار الضباط بمنطقة الوركلة على الحدود الجزائرية الليبية، ليتم نقل الجميع إلى منطقة تندوف من أجل التفاوض فيما بينهم، لأنه اتضح بأن هناك عدد كبير من العساكر متورطين في هذا الملف”.

و لعلى ما يؤكد كذب هذه الإفتراءات المغربية ما جاء في ذات الجريدة “وأكدت مصادرنا بأنه هناك تكتم شديد على هذا الملف خصوصا أن لا يتسرب للمغاربة”.

لتختم الخبر المزعوم بــ”وزادت المصادر بأن هؤلاء العساكر يخضعون للتحقيق في سرية تامة”.

جهاد أيوب

25 مايو، 2020 - 11:10

المغرب يُنشئ قاعدة عسكرية جديدة على الحدود مع الجزائر

قام المغرب بإنشاء لقاعدة عسكرية جديدة خاصة بالقوات المسلحة الملكية. وتحديدًا بإحدى المناطق التي تبعد عن الجزائر بـ53 كيلومترًا وتابعة لإقليم جرادة.بحسب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 21 ماي 2020، القاضي بضم قطعة أرضية واقعة داخل مساحة غابوية.

وصدر المرسوم الذي يحمل رقم 2.20.337 بتاريخ 11 ماي 2020، ويقضي بفصل قطعة أرضية تابعة للملك الغابوي وضمها إلى ملك الدولة الخاص تحت بند المنفعة العامة، وذلك قصد بناء قاعدة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة الملكية بإقليم جرادة، وهو الأمر الذي جرى بناء على طلب من الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وصدر المرسوم الذي يحمل رقم 2.20.337 بتاريخ 11 ماي 2020، ويقضي بفصل قطعة أرضية تابعة للملك الغابوي وضمها إلى ملك الدولة الخاص تحت بند المنفعة العامة، وذلك قصد بناء قاعدة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة الملكية بإقليم جرادة، وهو الأمر الذي جرى بناء على طلب من الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

والقطعة الأرضية المعنية توجد بغابة “بني يعلى” بجماعة العوينات الواقعة شمال مدينة جرادة وتبلغ مساحتها أكثر من 23 هكتارا، وجرى تحديد قيمتها التجارية من قبل لجنة خبرة، وقُدرت بمليون و156 ألف و695 درهما، ستتولى الوزارة المنتدبة لدى رئاسة الحكومة المكلفة بالدفاع الوطني دفعها إلى صندوق إعادة توظيف أملاك الدولة من أجل اقناء أراض للتشجير.

و الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تأتي في ظل أجواء سياسية متوترة بين المغرب والجزائر.

جهاد أيوب

25 مايو، 2020 - 11:05

المغرب رفض عودة رعاياه العالقين بالجزائر

كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أن السلطات المغربية رفضًا رفضًا باتًا عودة المواطنين المغاربة العالقين بالجزائر بالرغم من إحتجاجهم أمام السفارة المغربية بالجزائر العاصمة و القنصلية العامة بوهران منذ أيام و مُطالبتهم بترحيلهم فورًا إلى بلادهم خاصة بعد إنقطعت بهم السُبل و توقف الأنشطة التجارية التي كانوا يقتاتون منها الأمر الذي إستوجب مساعدة مُلفتة من طرف الجزائريين الذين تكفلوا بهم طيلة شهر رمضان المنضرم.

و وفقًا للمصادر ذاتها فإن السلطات الجزائرية تواصلت مع مسؤولين بالسفارة المغربية بشأن الموضوع لكنها لم تجد ردًا مقنعًا.و لا يزال مئات المغاربة دون أموال و دون مأوى في الجزائر بعد أن رفضت السلطات المغربية إجلاءهم و تأمين المعيشة لهم في الجزائر لو لا تدخل الحزائر حكومة و شعبًا للتكفل بهؤلاء الرعايا المغاربة.

و كانت صحف إسبانية قد كشفت منذ أيام بأن المغرب رفض عودة مواطنيه العالقين بمدينة سبتة.و يعتبر المغرب الدولة الوحيدة في العالم الذي رفض إجلاء رعاياها بسبب “كورونا”.

جهاد أيوب