13 أبريل، 2019 - 17:25

قادة الارندي ترفض التعامل مع اويحيى

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  الھیئة التي تحضر للمؤتمر الاستثنائي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي،أعلنت  عن رفض أي تعامل مع أحمد أويحیى كأمین للأرندي.

وقال بیان للأرندي الیوم أن “السید أحمد أويحیى بتصمیمه الاستفزازي على البقاء على رأس قیادة الحزب يبرھن مرة أخرى تجاھله حقیقة صورته المقیتة لدى الشعب، راھنا بذلك كل آمال المناضلین والمناضلات الشرفاء الراغبین في المشاركة الايجابیة في مستقبل بلادنا الذي تنتظره تحديات كبیرة”.
ودعت الھیئة ” أعضاء المجلس الوطني لإنقاذ التجمع من عواقب نرجسیة وأنانیة الأمین العام المھددة لوجود الحزب ومطالبته بالتنحي فورا”.

س.مصطفلى

13 أبريل، 2019 - 17:12

الدرك يحجز 290 قنطار من “الفرينة” في الجلفة

تمكنت مصالح الدرك الوطني للجلفة، من حجز 290 قنطار من القمح اللين ، في إطار مكافحة عملية تحويلها لغير وجهتها، للإستهلاك البشري.
وحسبما علم اليوم السبت، من ذات المصالح، أن صاحب الشاحنة التي كانت محملة بمادة القمح اللين، حاول الانفلات من حاجز الدرك الوطني بقطارة.

ولكن سرعان ما تم توقيفه، وحجز الكمية المذكورة، من القمح اللين.
س.مصطفى

13 أبريل، 2019 - 15:49

وزير الداخلية يدشن مركز “مكافحة السرطان” ببشار

قام وزير الداخلية، صلاح الدين دحمون خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته لولاية بشار، بتدشين مركز مكافحة السرطان 140سرير، ببشار، ووضع حجر الأساس لإنجاز محول بمحاذاة مصنع جيكا.

س.مصطفى

13 أبريل، 2019 - 15:28

ولادة طفل بحمض نووي من 3 أشخاص

في ظاهرة علمية فريدة من نوعها، أعلن باحثون في معهد “الحياة” بالعاصمة اليونانية أثينا، ولادة طفل بصحة جيدة، يحمل حمضا نوويا من 3 أشخاص.

وتبلغ الأم 32 عاما، وقد خضعت لعدة تجارب فاشلة من التلقيح الاصطناعي، قبل أن يولد الطفل من خلال تقنية نقل “المغزل الأمومي”، وفقما ذكر موقع “التايم”.

وتقوم هذه التقنية على وضع الحمض النووي للأم في بويضة امرأة مانحة، وتخصب بعد ذلك باستخدام الحيوانات المنوية للأب وجينات الأم لتتطور وتصبح جنينا متكاملا.

وطورت هذه الطريقة للمساعدة في علاجات التلقيح الاصطناعي الحالية التي تكون فيها الأمهات مصابات بأمراض تتعلق بخلل في “الميتوكوندريا”، وهي المكونات المسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلايا.

كذلك تحول الطريقة دون تمرير هذا الخلل إلى الجيل التالي، حيث تزال النواة الموجودة في بويضة المرأة المانحة الصحية، وتدخل نواة الأم.

13 أبريل، 2019 - 15:17

آيفون 11 يتجاوز الحدود

قالت صحيفة “ذا صن” البريطانية إن شركة “أبل” الأميركية قد تخرج عن المألوف في هاتفها الجديد “آيفون 11″، المتوقع إطلاقه نهاية السنة الجارية، بتقديم ميزة غريبة.

وأوضح المصدر أن الهاتف المنتظر بقوة، هذا الصيف، سيأتي بـأجهزة لاستشعار الرائحة، مشيرا إلى أن أبل تقدمت ببراءة اختراع وتتظر المصادقة عليها.

وجاء في وصف براءة الاختراع أن الهاتف سيمتلك نظاما يمكنه اكتشاف المواد الكيميائية الموجدة في الهواء، مضيفا “قد يكون الجهاز قادرا على استشعار رائحة الفم أو الإبطين الكريهة”.

وتابع “ستستخدم الميزة أساسا للكشف عن المواد الخطيرة الموجودة في الهواء، التي قد تعرض الناس لخطر التسمم”.
وفي حال خرجت الميزة إلى الوجود، فإن “آيفون 11” سيتوفر على واحد أو أكثر من أجهزة الاستشعار، على أن يكون كل واحد منها مرتبط بدائرة معالجة خاصة به لتحليل ومعالجة المعطيات، التي ستكون عبارة عن مركبات كيميائية معينة.

ولم تعلق أبل على طلبات الاستفسار، في وقت تكثر فيه الشائعات بشأن الأجهزة المتوقع إطلاقها خلال الصيف. وينتظر إصدار “آيفون 11” في سبتمبر المقبل.

13 أبريل، 2019 - 14:54

شراء 540 ألف طن من القمح المطحون

كشف متعاملون اقتصاديون، أنّ الجزائر اقتنت ما يضاهي 540 ألف طن من الحبوب المطحونة، أول أمس الخميس، في مناقصة دولية.

وحسب ما كشفته وكالة “رويترز”، تعتبر الجزائر، واحدة من أكبر مستوردي الحبوب في العالم.

وأشارت أن الجزائر دفعت مبلغ 239دولار للطن الواحد من القمح، حيث من المقرر شحنه شهر جوان المقبل.

س.مصطفى

عاجل