10 يناير، 2021 - 10:36

قانون المالية 2021 ينعش النشاط الإقتصادي

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، أنه من حق المتعاملين الإقتصاديين فهم كيفية تطبيق أحكام قانون المالية لسنة 2021.

و قام الوزير خلال الندوة الصحفية شرح تدابير قانون المالية 2021، بالإضافة إلى شرح الفوائد المرجوة الحصول عليها و المعوقات التي تمارسها الأحكام على نشاطاتهم المختلفة.

كما شدد بن عبد الرحمن يجب على الإدارة التي أعدت القانون بالتشاور مختلف الهيئات أن توضح أحكامه والإجراءات التطبيقية.

و أوضح الوزير، أن اللقاء يترجم إرادة الحكومة في توسيع الحوار والتشاور والتفتح على المحيط الإقتصادي  لكسر حاجز البيروقراطية.

كما أن قانون المالية لسنة 2021 يهدف إلى عودة النشاط الإقتصادي إلى مستويات تسمح بتعويض الخسائر التي سجلت آنفا.

و أضاف أن القانون سيسمح بالتخفيف من الإختلال  المسجلة في حسابات الدولة من خلال التوازنات و إستخدام المواد المتاحة.

كما سيسمح القانون أيضا بإبقاء دعم الدولة للفئات الهشة بهدف الحفاظ على المكتسبات الاجتماعية والصحة،التعليم والقدرة الشرائية.

و أوضح الوزير، أن الإنعاش الإقتصادي المنشود يرتكز على إنطلاق المشاريع الإستثمارية المنشأة للثروة من خلال الشراكة بين القطاع العام و الخاص.

 

 

 

بركان.أ

10 يناير، 2021 - 10:31

وزير الموارد المائية: قبل نهاية مارس لن تكون أزمة مياه في مناطق الظل

خلال اجتماعه مع مديري القطاع أمس السبت وجه وزير الموارد المائية أرزقي براقي تعليمات تقضي بضمان تزويد سكان مناطق الظل بالمياه الصالحة للشرب عبر كامل التراب الوطني قبل نهاية شهر مارس المقبل، حسبما أفاد به اليوم بيان للوزارة.

أكد الوزير براقي، ضمن جملة التعليمات ذات طابع “الاستعجالي” التي وجهها للمديرين الولائيين في هذا الاجتماع، على ضرورة الإسراع في وتيرة إنجاز مختلف المشاريع التي سجلت تأخرا على المستوى المحلي واحترام مواعيد تجسيدها،وتزويد المناطق التي يجري بها استكمال المشاريع بصهاريج ثابتة للحد من معاناة السكان، حسب نفس المصدر.

وحث الوزير أيضا على الانفتاح أكثر على مختلف قنوات الإعلام والاتصال وهذا من خلال النشر المتواصل للمعلومات والمستجدات واستقبال شكاوي المواطنين خاصة بالنسبة للمشاريع قيد الإنجاز وذلك في سبيل تنوير الرأي العام.

وشدد في نفس الوقت على “أولوية وضع المواطن في صميم استراتيجية و نشاطات القطاع” .

وفي نفس السياق، ذكر  براقي بتخصيص الدولة لغلاف مالي “معتبر” موجه للتكفل بمناطق الظل ووضع كافة الإمكانات المادية والمعنوية التي تساعد في تجسيد هذا المشروع “النبيل”، داعيا الجميع إلى مواصلة العمل في هذا الشأن مع التأكيد على “السماع لكافة الانشغالات واستقبالجميع الطروحات والآراء أو العراقيل التي تعيق عملهم وهذا إيمانا منه بأن الحوار و تبادل الرؤى وحده يكفل إزالة العقبات ويتيح الحلول المجدية التي ترفع من طاقة القطاع و مجابهة التحدي”.

10 يناير، 2021 - 10:10

الأغواط :الإطاحة بشبكة لتهريب و ترويج المؤثرات العقلية و حجز 1937 قرص .

فرقة مكافحة المخدرات بأمن ولاية الأغواط تطيح بشبكة اجرامية تقوم بتهريب و ترويج المؤثرات العقلية .

تمكنت عناصر فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط بعد ورود معلومات مفادها قيام شخصين بمحاولة ادخال كمية من المؤثرات العقلية على متن مركبة لمدينة الأغواط ، و بعد وضع خطة محكمة من توقيف المشتبه فيهما البالغين من العمر (30 و36) سنة على متن مركبة من نوع سانبول رمادية اللون بالمدخل الجنوبي لمدينة الأغواط و حجز كمية من الأقراص المهلوسة قدرت بـ 1740 كبسولة، ليتم على الفور تحويل المشتبه فيهما الى المصلحة.

و مواصلة للتحقيق و بعد تكثيف التحريات في قضية الحال تم توقيف خمسة (05) أشخاص أخرين متورطين في قضية الحال، تترواح أعمارهم من (21 الى 29) سنة ليصبح تعداد هذه الشبكة سبعة أشخاص (07) مشتبه فيهم، أين تم حجز كمية أخرى من الأقراص المهلوسة قدرت بـ 197 قرص / ستة (06) هواتف نقالة ، قارورة من محلول مهلوس ،مبلغ مالي قدره 14000 دج من عائدات بيع المؤثرات العقلية، وهذا بعد عمليات التفتيش القانونية، بالإضافة الى حجز مركبة أخرى من نوع سانبول، لتبلغ الكمية الاجمالية للأقراص المهلوسة المحجوزة 1937 قرص .

بعد انجاز ملف الاجراءات الجزائية لقضية الحال المتعلقة بـ التهريب ، نقل و توزيع وتخزين المؤثرات العقلية في إطار جماعة اجرامية منظمة باستعمال مركبة ذات محرك / عرض وترويج المؤثرات العقلية، تم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الأغواط الذي أحال ملف القضية عل السيد قاضي التحقيق لذات المحكمة ليصدر في حقهم أمر إيداع .

 

 

دوة بوزيد

10 يناير، 2021 - 09:05

7 سنوات لكهل لاعتدائه جنسيا على ابن أخيه بتيزي وزو

التمس ممثل النيابة بغرفة الجنح لدى مجلس قضاء تيزي وزو.أمسية الخميس .توقيع عقوبة 7 سنوات سجنا نافذا في حق المتهم الموقوف المدعو “ب.ل” عاطل عن العمل وأعزب في عمر أل 45 سنة الساكن بإحدى القرى  التابعة لبلدية ايت خليلي بمنطقة مقلع .

حيث وجهت له جنحة الفعل المخل بالحياء على قاصر لم يبلغ أل 16 إضرارا بابن أخيه الضحية” ب.ا” البالغ من العمر ستة سنوات الذي يدرس في السنة أولى ابتدائي والذي حضر إلى جلسة المحاكمة رفقة والده ” ب.ف”  50 سنة عامل في مجال  تبديل وتركيب الأقفال سنة ووالدته” ح” بحضور دفاعهما المتمثل في  محامي واحد.

حيث أكد الطفل البريء لهيئة المجلس من قاضي و مستشارتين. ما وقع له من طرف “عمو” في وقائع تقشعر وتشمئز لها الأبدان. حيث يمارس عليه عمه الفعل المخل بالحياء كلما أرسله إليه والده وقد قدر عددها الضحية بخمس مرات على التوالي أخرها في قبل ثلاثة أشهر.حيث كان ذلك في شهر أكتوبر .حيث وحسبما دار في الجلسة فان المتهم  لديه غرفة في بيت جدته في حارة  بيت الضحية في حين يقطن رفقة عائلته في نفس القرية. حيث التقى الليلة التي صادفت الوقائع   بوالد الضحية هذا الأخير طلب منه أن يعير له آلته للحلاقة.

وفي اليوم الموالي طلب المتهم من والدة أب الضحية باعتباره أخوه من والده إرسال له الطفل من اجل أن يمنح له تلك الآلة للحلاقة ويسلمها لوالده هناك في غرفته قام بالاعتداء عليه جنسيا بوحشية. وبعد إتمامه لغرائزه الشيطانية قام بملاحقة الطفل الذي  اخبر والدته ثم والده بعد رجوعه للبيت ليقوما برفع شكوى لدى مصالح الدرك الوطني  وفي  محاكمته على مستوى المحكمة الابتدائية بعزازقة  جاءت التصريحات التي أدلى بها المتهم في الجلسة متناقضة ومتضاربة مع تلك التي جاء بها خلال التحقيق. لتتم  إدانته بعامين حبسا نافذا.

وخلال استجوابه أول أمس عبر تقنية المحاكمة عن بعد من سجن تيزي وزو .أنكر المتهم وبحضور اثنان من دفاعه  ما نسب إليه في حين أكد واقعة آلة الحلاقة . بينما جاء برواية جديدة  مفادها أن لديه مشكل ليس بالكبير مع والد الضحية حيث ترك له والدهما  المتوفي قطعتين أرضيتين قام الضحية ببيع واحدة منها وهو ما لم يثر إعجاب المتهم الذي تصدى له حسبه خلال قرار أخيه ببيع القطعة الثانية وهي الرواية التي آتى بها من اجل تبرير ما اسماه باتهام أخاه له حيث تطرق ممثل النيابة إلى هذه النقطة .

هذا وقد واجه قاضي  الجلسة المتهم بالتفاصيل المروعة التي ذكرها الطفل الضحية قائلا انه لا يزال لا  يعرف أي شي مسترسلا وهو يمسك “فلاش ديسك “بيديه انه لو أعطاه إياه لا أكله مرددا  للمتهم عبارات “أنكر على روحك أنكر ” وهو نفس الشيء بالنسبة للمستشارتين

حيث كانتا مقتنعتين تماما بالوقائع الصادمة .علما انه أثناء سماع الطفل تم الاستعانة بكاتبة الجلسة ك”مترجمة” للقبائلية .أما ممثل الحق العام وفي مرافعته قال أن الوقائع جد خطيرة لكون الاعتداء واقع على براءة الطفل في عمر الزهور و الأخطر من ذلك عندما يكون صفة المتهم وهو عم الضحية مواصلا أنها أفعالا يندى لها الجبين ملتمسا رفع العقوبة إلى سبع سنوات سجنا نافذا فيما طالب محامي المتهم بالبراءة في حين رئيس الجلسة قرر النطق بالحكم للأسبوع المقبل هذا وقد اقتربنا من والدي الضحية

حيث سردت لنا والدته  وهي أم لطفلين وقائع أخرى مأساوية حيث قام المتهم  بالتحرش بابنتها التي تكبر الضحية بسنة واحدة .إلا انه لم يتم رفع شكوى ضده حيث اكتفى زوجها بإشباعه ضربا .كما أسرت لنا بأمور اكثر خطورة نتحفظ بذكرها في هذا المقام. أما والد الطفل الضحية  وفيما يخص قضية الحال التي حقيقة  عجزنا عن وصفها  فرد علينا انه لم يطالب بتعويض مالي لان الشرف لا يباع  و لايشترى بالمال. مؤكدا لنا  أن أخاه وقبل  ارتكابه لتلك الأفعال الشنيعة كان قد اتصل به هاتفيا لكي يتأكد انه غائب عن المنزل وانه متواجد في عمله بواد عيسي. .

 

كاتيا.ع

10 يناير، 2021 - 08:57

استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة

حدرت  مصالح الأرصاد الجوية، اليوم الأحد، من استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة تتعدى 50 ملم، مرفوقة بحبات البرد  بـ18 ولاية.

الولايات المعنبة  باتنة، خنشلة، تبسة، أم البواقي وبسكرة، تيزي وزو،بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، البويرة، برج بوعريريج، سطيف،ميلة، قسنطينة، قالمة،وسوق أهراس، ستعرف أمطار إلى الثالثة بعد الزوال.

 

س.مصطفى

10 يناير، 2021 - 08:52

انقضاء الدعوى لشقيق علي حداد والحبس لأفراد عائلته

ناقشت غرفة الجنح بمجلس قضاء تيزي وزو.مساء  الخميس بعد استئناف النيابة و جميع المتهمين .قضية تتعلق بجنحتي الضرب و الجرح العمدي والتحطيم العمدي لملك الغير تورط فيها  تسعة متهمين من بينهم عائلة رجل الإعمال علي حداد .على رأسهم شقيقه المتوفي  المدعو “م” الذي توفي بتاريخ 5 نوفمبر عن عمر ناهز أل 61 سنة متأثرا بإصابته بكورونا .وكذا اثنان من أبنائه واثنان من أبناء شقيقه و صهرين له  وكذا قريب الفكاهي المعروف محمد فلاق

حيث تم ذكر هذا الأمر في مرافعات الدفاع الذي أضاف أن موكله يعاني من عدة أمراض من بينها  مرض السل حيث يعاني منه منذ سنة 1992 ما أدى به إلى ترك وظيفته كأستاذ في التكوين المهني  ويتعلق الأمر بالرسام المدعو” ف.ع.ا ” الذي كان بتاريخ الوقائع مدير الحملة الانتخابية هذا وقد التمس ممثل الحق العام انقضاء الدعوى العمومية للوفاة في حق المتهم  “م” وتوقيع في حق جميع المتهمين عقوبة عامين حبسا نافذا و غرامة مالية قدرها  100 ألف دينار.

علما أن المتوفي حداد قد تمت إدانته  بالحبس على مستوى المحكمة الابتدائية رفقة باقي أفراد عائلته  وباقي المتهمين ” ح.ك” “ح.س”  “ح.ع.ا ” “ح.س” ” ر.م.ا” في العقد السادس من العمر الذي يتولى نائب مدير المستشفى” “ع.ن.ا ” و ” ع.ح ”   ” ع.ن.ا”.وهذا إضرارا بالضحية الغائب “ش.و”  في العقد الثالث من العمر الذي يشغل “عساس” بالمركز الطبي الاجتماعي العسكري ببن عكنون و المنحدر  من منطقة ازفون  التي تعد مسقط رأس علي حداد  تحديدا بقرية ” اغيل محند” التي جرت فيها أطوار هذه القضية التي تعود حسبما استسقيناه من جلسة المحاكمة حيث حضرنا كامل مناقشاتها.  إلى  أمسية أل 29 افريل 2017 أين تم تنظيم تجمع شعبي في إطار الحملة الانتخابية للتشريعيات حيث تصدر المتهم المتوفي شقيق علي حداد  قائمة الترشح للمجلس الشعبي الوطني. عن حزب جبهة التحرير الوطني

حيث ولكون الضحية كان في حالة جد متقدمة من السكر تم منعه من اخذ الكلمة من  اجل نقل انشغالات سكان قريته  ما أدى إلى اندلاع مواجهات  وبعد الانتهاء من التجمع غادر الموكب  في اتجاه قرية ” اجرمنن” من اجل تنظيم تجمع شعبي أخر إلا أن الضحية حسب المتهمين قام بملاحقتهم وبالطريق الوطني رقم 24 المؤدي إلى ايت شافع اندلعت مواجهات أسفرت عن تعرض الضحية للضرب المبرح مع تحطم سيارته من نوع “سكودا” ما أدى إلى إلغاء التجمع الثاني والعودة إلى عاصمة الولاية.  هذا وقد توجه الضحية إلى محكمة عزازقة أين رفع شكوى ضد المتهمين مصرحا انه لما نزل من سيارته تعرض للضرب من طرف جميع المتهمين.

وخلال استجوابهم في جلسة المحاكمة  أنكر المتهمين ما نسب إليهم من أفعال بينما لم يتهربوا من حقيقة تواجدهم بالأمكنة بتاريخ الوقائع في حين تطرق الدفاع إلى حادثة تحطيم سيارة الضحية  بالقول انه  وبعد ملاحقته لموكب  المترشح حداد الذي كان رفقته في نفس السيارة  كل من الشاهد  نائب رئيس المجلس الولائي “ك.ا” و “ف.ع.ا” مدير الحملة المذكور أعلاه ” و السائق الشاهد” ا.ع.خ” و بسرعة فائقة   من الضحية ارتطمت مركبته بالموكب وانحرفت ما أدى إلى تحطمها علما أن الضحية وقبل إقفال التحقيق في القضية تقدم رفقة دفاعه متنازلا عن شكواه لدى قاضي التحقيق دون أن يقدم الأسباب مكتفيا بوصفها بالأسباب الشخصية .

كما لم يلبي الاستدعاءات الثلاث لقاضي التحقيق من اجل مواجهته مع المتهمين كما لم يحضر سوى جلسة واحدة بمحكمة عزازقة للإشارة أن المتهم المتوفي شقيق علي حداد قد صرح أثناء سماعه  انه لم ينزل من السيارة وإنما مرافقيه هم من قامو بضرب الضحية .هذا وقد قرر القاضي  النطق بالحكم للأسبوع المقبل وقبلها بطريقة مازحة كان قد سال  المحامين عن تاريخ حلول  “يناير” السنة الامازيغية الجديدة ولما قيل له يوم الثلاثاء رد لكي يرى متى سيصدر الحكم حتى ” ميخلعهمش” على حد تعبيره  لترد  محامية من هيئة الدفاع انه من الأفضل أن يكون ذلك قبل “يناير” لكي يتسنى للمتهمين الاحتفال بكل فرح مع عائلاتهم في إشارة إلى النطق ببرائتهم  ليرد عليها القاضي أنها لا تعلم بقرار المحكمة لترد عليه هي الأخرى وهي تضحك رفقة زملائها أنها قالت ذلك حسب الملف هذا ومن المنتظر أن يتم تبرئة جميع  المتهمين  أو جعل عقوبتهم مع وقف التنفيذ فيما كما هو معلوم سيتم النطق بانقضاء الدعوى العمومية لوفاة المتهم شقيق علي حداد بحيث تحصلت الجهات القضائية على نسخة من شهادة وفاته ما جعل ممثل النيابة يطالب بانقضاء الدعوى العمومية.

كاتيا.ع

عاجل