12 سبتمبر، 2019 - 14:32

قايد صالح..”لا مكان لأعداء نوفمبر في الجزائر”

قال الفريق قايد صالح في خطاب ألقاه خلال ثالث يوم من الزيارة الميدانية التي قادته إلى الناحية العسكرية الخامسة بقسنطينة إنه “لا مكان لأعداء نوفمبر في الجزائر ولا لمسك العصا من الوسط”.

ف.سمير

12 سبتمبر، 2019 - 14:30

حفيظ دراجي يُباشر إجراءات التجنّس بالجنسية القطرية

باشر الرياضي “الجزائري”-سايقًا-المعلق بقنوات “بين سبورتس” القطرية،حفيظ دراجي،منذ أيام إجراءات التجنّس بالجنسية القطرية تحسبًا لأية متابعات قضائية قد تطاله مستقبلاً،و كذلك التحضير لإقامته الدائمة و النهائية بقطر و ذلك وفقًا لمصادر موثوقة لــ“الجزائر1”.

و إستنادًا إلى ذات المصادر فإن حفيظ دراجي باشر بيع جميع ممتلكاته بالجزائر خشية مصادرتها،كما قام بتحويل جميع أمواله المكتنزة بالبنوك الجزائرية إلى البنوك السويسرية و الفرنسية و القطرية و الإسبانية،و يأـي ذلك بعد أن بلغه بأن القضاء الجزائري سيستدعيه للمثول أمامه لتورطه في عدة قضايا فساد و الخيانة العظمى و الإساءة للمؤسسة العسكرية و تشويه سمعتها.

و تنص المادة 2 من القانون القطري الخاص بمنح الجنسية القطرية لغير القطريين على “يجوز بقرار أميري منح الجنسية القطرية لغير القطري إذا توفرت فيه الشروط التالية:
1- أن يكون قد جعل، بطريق مشروع، إقامته العادية في قطر لمدة لا تقل عن خمس وعشرين سنة متتالية سابقة على تاريخ تقديم طلب الحصول على الجنسية. ولا يخل بالتتالي الزمني خروج طالب الجنسية من قطر لمدة لا تزيد على شهرين في السنة مع احتفاظه بنية العودة. وفي جميع الأحوال تستنزل هذه المدة من حساب مدة إقامته في قطر.
وإذا غادر طالب الجنسية قطر بعد تقديمه طلب الحصول على الجنسية لمدة تزيد على ستة أشهر، جاز لوزير الداخلية أن يعتبر مدة إقامته السابقة في قطر كأن لم تكن.
2- أن يكون له وسيلة مشروعة للرزق تكفي لسد حاجاته.
3- أن يكون محمود السيرة، حسن السمعة، ولم يسبق إدانته بحكم نهائي في قطر أو في الخارج في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
4- أن يكون ملماً باللغة العربية إلماماً كافياً.
ويراعى في تطبيق قواعد منح الجنسية القطرية طبقاً لهذه المادة إعطاء أولوية لمن كانت أمه قطرية.ويعتبر قطرياً بالتجنس من ولد في قطر أو في الخارج لأب قطري بالتجنس.
ويكون في حكم المتجنس من ولد في قطر لأبوين مجهولين، ويعتبر اللقيط مولوداً في قطر ما لم يثبت العكس.
و حسابيًا حفيظ دراجي حلّ بقطر لأول مرة للعمل فيها سنة 2008-أي منذ 11 سنة فقط-و القانون القطري يشترط 25 سنة ما يعني أنه من الصعب منحه الجنسية القطرية في الوقت الحالي و عليه أن ينتظر 14 سنة أخرى حتى يحقق حلمه أي في آفاق سنة 2033-إذا كان بالعمر بقية-.
لكن للمادة السادسة من القانون القطري حول التجنّس رأي آخر،حيث تنص على “استثناءً من أحكام المادتين (2)، (18) من هذا القانون، يجوز بقرار أميري منح الجنسية القطرية لمن أدى خدمات جليلة، أو من يمتاز بكفاءة خاصة تحتاج إليها الدولة، أو الطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الواعدة، ويجوز بناء على مقتضيات المصلحة العامة أن يقتصر منح الجنسية القطرية في هذه الحالة على الشخص وحده مع احتفاظه بجنسيته الأصلية” و هذه المادة تخدم حفيظ دراجي كثيرًا،لأنه قدم خدمات جليلة للنظام القطري و بالتالي بإمكان أمير خطر إستصدار قرار أميري بمنح الجنسية القطرية و هو ما سيحدث هذا إذا لم يحدث بعد.

و تنص المادة 18 على “يحظر الجمع بين الجنسية القطرية وأية جنسية أخرى إلا بقرار من الأمير”.و في حال تجنّس حفيظ دراجي بالجنسية القطرية فعليه القيام بالإجراء التالي وفقًا للمادة 19 “يؤدي القطري المتجنس حال منحه الجنسية يميناً، أمام أحد قضاة المحكمة الابتدائية، بالصيغة التالية:أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لدولة قطر وللأمير وأن احترم قوانين الدولة وأنظمتها وأن أخدم وطني بشرف وذمة وإخلاص وأن أحافظ على أمنه واستقراره”.

و إعتاد حفيظ دراجي الخوض في الشأن السياسي الجزائري دون غيره من الدول،بالرغم من تكوينه الرياضي المحض و لطالما رافع لصالح مدير المخابرات الأسبق الجنرال توفيق و أنصار الدولة العميقة و آخر ما كتبه منشور حول إعتقال كريم طابو مساء أمس الأربعاء جاء فيه-عبر صفحته الرسمية على “فايسبوك”- “بدأت مطاردة من وصفوا “بالشرذمة”..اعتقال المناضل و المواطن الجزائري كريم طابو بسبب أفكاره و مواقفه يشكل منعرجا وانحرافا خطيرا وتعديا على الحقوق و الحريات، فيه استفزاز آخر للشعب ومحاولة لتخويف الأحرار و تمرير انتخابات مزورة تمهد “للديموكتاتوية”.

عمّــــار قـــردود

الجزائر1

12 سبتمبر، 2019 - 13:44

طابو مُتهم بالخيانة العظمى و هو مُهدد بالإعدام

كشف مصدر أمني مطلع لــ“الجزائر1” أن السكرتير الأسبق لحزب جبهة القوى الإشتراكية و رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي غير المرخص رسميًا حتى الآن،كريم طابو،الذي تم توقيفه مساء أمس الخميس في بيته بالدويرة بالجزائر العاصمة من قبل جهات أمنية،مُتهم بالخيانة العظمى للوطن

و هو مُهدد فعليًا بحكم المؤبد أو الإعدام و ذلك إستنادًا لإعترافات قدمتها شخصية عسكرية رفيعة كانت تشغل منصب بارز هي الآن رهن الحبس المؤقت بالسجن العسكري بالبليدة قالت فيها قامت بإعطاء شرائط فيديو لكريم طابو بمعية المخابرات الفرنسية،لكن دون الكشف عن محتوى و مضمون تلك الشرائط أو الفيديوهات.

عمّـــــار قـــردود

12 سبتمبر، 2019 - 13:24

هل فعلاً هرب البرلماني طليبة نحو تونس؟

تم تداول ،خلال الساعات الماضية،و على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي خبر حول إعتقال مصالح الأمن و تحديدًا شرطة الحدود عبر إحدى المراكز الحدودية البرية للنائب البرلماني ،بهاء الدين طليبة،المنتخب عن حزب جبهة التحرير الوطني بعنابة و هو يحاول الفرار نحو تونس،و ذلك بمجرد سماعه لخبر طلب وزارة العدل بإسقاط الحصانة البرلمانية عنه منذ أيام.

الجزائر1

لكن الحقيقة غير ذلك،فوفقًا لمصادر أمنية و برلمانية متطابقة لــ”الجزائر1″ فإن النائب طليبة متواجد بالجزائر العاصمة و شارك في إفتتاح أشغال الدورة العادية للبرلمان بغرفتيه منذ أيام،و الدليل على ذلك هو الصور التي تم تداولها و تُظهره و قد فقد الكثير من وزنه و كان موقع “الجزائر1” قد نشر مقال حول “الريجيم” الخاص الذي إنتهجه طليبة ليصبح رشيقًا بعض الشيء.

كما أن مصالح الأمن بالولايات الجزائرية الحدودية مع تونس:الطارف،سوق أهراس،تبسة،الوادي لم تُصدر أية بيانات حول محاولة هروب طليبة أو توقيفه من طرف مصالحها،مع العلم أن للجزائر مع تونس 9 معابر حدودية برية.

هذا و نشير إلأى أن البرلماني “الآفلاني” طليبة لم تُسقط عنه لحد الآن الحصانة البرلمانية و لا يزال يتمتع بجميع مزاياها،كما لم يتم سحب جواز سفره و منعه من السفر خارج الجزائر.

عمّـــــار قـــردود

12 سبتمبر، 2019 - 12:41

المملكة السعودية توحد سعر تأشيرات العمرة والحج

قامت المملكة العربية السعودية بتحديد سعر موحد لتأشيرات العمرة و الحج و الزيارات .

وبلغ سعر الموحد لتأشيرات العمرة و الحج و الزيارة 300 ريال سعودي أي ما يعادل 80 دولار  و تختلف مدة الإقامة حسب التأشيرا ت وبالرسوم ذاته .

صوفيا بوخالفة

 

12 سبتمبر، 2019 - 12:12

وزير العمل..الشركات الإقتصادية بالجنوب تفرض شروط تعجيزية للتوظيف

 أكد وزير العمل و التضامن الإجتماعي ، تيجاني هدام ، أن الشركات الإقتصادية بالولايات الجنوبية تفرض شروطا تعجيزية للتوظيف .

قال الوزير أن الشروط التعجيزية في التوظيف التي تشترطها بعض المؤسسات الإقتصادية والمتعلقة بوظائف لا تستدعي مؤهلات عالية. و ذكر أن أهم الأسباب التي تعيق تنصيب اليد العاملة المحلية في سوق الشغل هي عدم التوافق بين التكوين واحتياجات السوق ، كما أضاف الضبابية في تسيير عروض العمل من طرف بعض الشركات التي لا تلتزم بشرط المرور عبر الوكالة الوطنية للتشغيل في إطار الوساطة، خلال عمليات التوظيف.

وشدّد تيجاني على ضرورة تحسين التسيير للبرامج المتعلقة بترقية التشغيل، من خلال إستعمال التكنولوجيات الحديثة، و إضفاء الشفافية وسرعة المعالجة، من خلال برنامج “إدماج” المتكامل مع نظام الوسيط .

صوفيا بوخالفة

عاجل