26 يناير، 2020 - 09:59

قرار مفرح لعمال قطاع التربية

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، كشف عن دخول القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية حيز التنفيذ في أجال أقصاه 31 مارس.

حبث مس التصنيف الجديد الذي تم نشره من قبل وزارة التربية الوطنية، المفتشين ومديري المؤسسات

التربوية والنظار ومستشاري التربية، إلى جانب أساتذة التعليم الثانوي والابتدائي، بالإضافة إلى مساعدي المعلمين في الابتدائي، أين ستتغير الوضعيات الجديدة المنتظرة بالنسبة لتصنيفات ورتب المنتسبين لقطاع التربية، لتتغير معها أجورهم بحكم الزيادة المرتقبة في التصنيف. وبموجب التغييرات تلك، سيتم تحويل رتبة

مساعد معلم إلى رتبة معلم مدرسة ابتدائية، ليتغير معها تصنيفه وينتقل من 7 إلى 10، فيما ينتظر أن يستفيد

أساتذة المدرسة الابتدائية والأساتذة الرئيسيون للمدرسة الابتدائية من رفع التصنيف من 11 إلى 12، و12 إلى 13 على التوالي.

وبالنسبة للأساتذة التقنيين بالثانوي، فمن المرتقب أن يتم تغيير رتبتهم إلى أساتذة تعليم ثانوي، على أن يتم رفع تصنيفهم ليصل إلى 13. أما بالنسبة لموظفي التربية، فسيتم رفع رتبة مساعد التربية إلى مساعد رئيسي للتربية،ليقفز تصنيفه من 7 إلى 8، وهو نفس الحال بالنسبة للمشرفين الرئيسيين للتربية،

حيث يرتقب أن تتحول رتبهمإلى مساعد رئيسي للتربية وتصنيفهم من 11 إلى 12. كما تنص وثيقة الوضعيات الجديدة المنتظرة على رفع تصنيف مستشاري التربية ونُظّار الثانوية، حيث تقرر رفع درجة المستشارين من السلم 13 إلى 15، فيما ينتقل تصنيف النُظّار من السلم 14 إلى 16، وسيستفيد موظفو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من التغييرات المنتظرة،

حيث سيقفز مستشار التوجيه المدرسي والمهني من الصنف 10 إلى 12، فيما ينتقل تصنيف المستشارالرئيسي من الصنف 13 إلى 14. أما بالنسبة لأعوان المخابر، فقد تقرر أن ينتقل تصنيفهم من السلم 5 إلى 7، معتغيير تسمية الرتبة من عون مخابر إلى معاون تقني للمخابر، كما لم تستثن التغييرات المنتظرة موظفي التغذيةالمدرسية،

حيث يرتقب أن يقفز تصنيف مستشاري التغذية من 11 إلى 13. ويرتقب أيضا أن ينتقل تصنيفمساعدي المصالح الاقتصادية من الصنف 7 إلى 8، مع تغيير تسمية الرتبة إلى مساعد رئيسي للمصالح الاقتصادية، وبالنسبة لنوّاب المقتصدين، فقد تقرر أن ينتقل تصنيفهم من 11 إلى 12، فيما سيقفز تصنيف المقتصد الرئيسي من 14 إلى 15. وبخصوص مديري المؤسسات التربوية، فقد تقرر أن يتم رفع درجاتهم،

حيث سيقفز تصنيف مساعد مدير مدرسة ابتدائية من 12 إلى 13 وتصنيف مدير مدرسة ابتدائية من 14 إلى 15وتصنيف مدير متوسطة من 15 إلى 16، فيما يرتقب أن يصل تصنيف مدير الثانوية إلى 17 بعدما كان في السابق 16.

 

س.مصطفى

26 يناير، 2020 - 09:51

الجالية الجزائرية بالصين تنعزل عن العالم!

انتشر شهر ديسمبر الفارط بالصين و تحديدا بمدينة ووهان فيروس “كورونا” و الذي أدى إلى عديد الوفيات, ما أدى بالسلطات الصينية إلى تحذير سكان المدينة بتجنب الإختلاط و الاحتكاك بالناس في الأماكن العامة مع إرتداء الأقنعة.
و مع إرتفاع حصيلة الوفيات و الجرحى تم وضع حجر صحي للمدينة الصينية و التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة و كذا غلق جميع المنافذ البرية, البحرية و الجوية لمنع انتشار الوباء, ما جعل الجالية الجزائرية في الصين و خاصة الطلبة تنقل ندائها للمسؤولين, إذ أنها لم يصبح بإمكانها السفر أو التجول أو حتى ركوب وسائل المواصلات.
كما ألحت السلطات الصينية على ضرورة إرتداء قناع خصيصا لتجنب التعرض للوباء الأمر الذي شكل مشكلا كبيرا للجالية خاصة مع تزامنه مع رأس السنة الصينية و غلق جميع المحلات و الصيدليات إضافة إلى نفاذ هذه الأقنعة.
للإشارة فإن السفارة الجزائرية بالصين بدأت بأخذ الاحتياطات و الإجراءات لضمان عدم تعرض الجزائريين للوباء.

وليد بن أحمد.

26 يناير، 2020 - 09:42

تزايد في حصيلة الوفيات و الجرحى في حادثة المسيلة

سجل أعوان الحماية المدنية صباح اليوم تزايدا في حصيلة الوفيات و المصابين  في حادث إنقلاب حافلة بالمسيلة يوم أمس إلى 5 قتلى نقلو الى مصلحة حفظ الجثث و 37 جريح تم اسعافهم الى مشفى الولاية

و حسب ذات المصدر فإن الحادث وقع على مستوى الخط الرابط بين الجزائر و حاسي مسعود بالطريق الوطني رقم 8 ببلدية عين لحجل

ع. وسيلة

26 يناير، 2020 - 09:31

الوفد الوزاري الذي رافق أردوغان إلى الجزائر

يرافق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”  خلال زيارة رسمية يقوم بها إلى الجزائر اليوم موكب وزاري متمثل في :

_ وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” .

_ وزير الدفاع “خلوصي أكار” .

_ وزير الصناعة والتكنولوجيا “مصطفى ورانك” .

_ وزير الطاقة والموارد الطبيعية “فاتح دونماز” .

_  وكذا رئيس جهاز المخابرات “هاكان فيدان” .

_ رئيس دائرة الإتصال في الرئاسة التركية “فخر الدين ألطوان” .

_ المتحدث بإسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” .

_ بالإضافة إلى رجال أعمال أتراك

 

ب.عبدالقادر 

26 يناير، 2020 - 09:24

“أردوغان” يحل بالجزائر اليوم!

يشرع اليوم الأحد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في زيارة للجزائر تمتد ليومين بعد توجيه رئيس الجمهورية “عبد المجيد تبون” دعوة رسمية له أوائل جانفي الساري.
أردوغان الذي سيحضر رفقة 150 رجلا من وزراء الخارجية, الدفاع,التجارة, الطاقة, الصناعة و التكنولوجيا, الاقتصاد و التطوير الفكري.
الزيارة التي اعتبرها السفير الجزائري بأنقرة “مراد عجابي” تاريخية و التي ستنقل كل من تركيا و الجزائر إلى المستوى الاستراتيجي.
هذا و يسعى الرئيس التركي إلى رفع حجم التبادل التجاري بالجزائر إلى مبلغ 05 مليار دولار, إذ أنها تصنف كأكبر مستثمر بالجزائر ب3.5 مليار دولار في النسيج, الأدوية و الصلب.
و يسعى في هذا الإطار كلا الرئيسين إلى تطوير سبل التعاون و رفع العلاقات الثنائية, إضافة إلى تناول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.
للإشارة فإن تركيا تعتبر الوجهة السياحية الأولى لأغلب الجزائريين.

وليد بن أحمد.

26 يناير، 2020 - 09:05

أردوغان عازم على تعزيز العلاقة مع الدول الإفريقية

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده أمس قبل أن يشد رحاله نحو زيارة للدول الإفريقية, أن تركيا عازمة على تعزيز علاقتها مع الدول الإفريقية .

كما أكد الرئيس التركي أن القضية الليبية من بين أبرز الملفات التي سيطرحها و يناقشها مع رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون خلال زيارته اليوم للجزائر .

 

ب.عبدالقادر

عاجل