17 مايو، 2020 - 14:13

دار التقويم القطري:تحدد السبت القادم أول أيام العيد فلكيا

وأعلنت الدار التقويم القطري في بيان لها، اليوم الأحد،أن يوم السبت القادم 23 ماي، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا.

وجاء هذا القرار طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها المختصون بها، فإن هلال شهر شوال لعام 1441 سوف يولد بعد غروب شمس يوم الجمعة الذي يصادف 22 مايو الجاري،فضلا على أنه سيكون يوم التحري عن هلال العيد، وذلك عند الساعة الثامنة والدقيقة التاسعة والثلاثين، مساء بتوقيت الدوحة.

فريال.م

17 مايو، 2020 - 14:06

الوفد الطبي الصيني يعمل في باب الواد

شرع الوفد الطبي الصيني, الذي وصل إلى الجزائر يوم الخميس الماضي, في تأدية مهامه إنطلاقا من مستشفى باب الوادي بالجزائر العاصمة.

وقد أشارت قناة CGTN الصينية أن الأطباء الصينيون إطلعوا جيدا على الظروف الصحية للمصابين بفيروس كورونا وذلك خلال زيارتهم لمستشفى باب الواد بالعاصمة يوم السبت 16 ماي الجاري .

ويتكون الفريق من 20 خبيرا يتخصصون في عدة مجالات تشمل الجهاز التنفسي والرعاية المركزة والأمراض المعدية والتمريض وبناء وإدارة مستشفيات خاصة لعلاج المصابين.

وسيقوم هذا الفريق بإمداد الجزائر بالدعم الكافي في مجال مكافحة فيروس كورونا خاصة وأنه عمل في الخط الأول في حرب الصين ضد الوباء ويكتسب خبرات وافرة قادرة على إخراج الجزائر من الأزمة بأقل الأضرار.

 

 

 

17 مايو، 2020 - 13:59

أمن ولاية غرداية يواصل إجراءات الإلتزام بالحجر الجزئي

سجلت مصالح الأمن الوطني بولاية غرداية خلال الأسبوع الأخير بالفترة الممتدة من 10 إلى 16 ماي 2020 ، مراقبة 1189 شخص و 552 مركبة و دراجة نارية خلال عمليات التدخل اليومي بالفترة المخصصة للحجر بإنخفاض مقارنة بالقترة من 03 إلى 10 ماي .

العمليات التي ترافقها يوميا خرجات تحسيسية للتأكيد على المواطنين بضرورة الإلتزام بالحجر الجزئي، مع ضرورة احترام الآجال المحددة، حيث أوقفت ذات المصالح 252 شخص كانوا محل خرق للحجر الجزئي دون رخصة من إجمالي 1189 شخص تم مراقبتهم، في حين تم وضع 82 مركبة و 63 دراجة نارية بالمحاشر البلدية، أصحابها خالفوا مضمون المرسوم المتعلق بمنع التنقل خلال الفترة المحددة للحجر الجزئي دون رخصة أو مبرر مقنع، من مجموع 419 مركبة و 133 دراجة نارية مراقبة، بإنخفاض مقارنة بالفترة الممتدة من 03 إلى 10 ماي، التي تم خلالها وضع 165 مركبة و دراجة نارية بالمحشر .

هذا و تسهر ذات المصالح يوميا على تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بتنقل الحالات الخاصة، سواء تلك المتعلقة بتنقلات الحائزين على رخص، أو ممارسي الصحة و المكلفين بالدرجة الأولى بمواجهة هذا الوباء، في حين الفترة النهارية تسهر بالتنسيق مع المصالح المختصة و فعاليات المجتمع المدني على تنظيم خرجات ميدانية لفائدة المواطنين و التجار، لغرض الوقوف على اتخاذ كافة الإحتياطات الصحية و الوقائية اللازمة.

و تذكر مصالح أمن ولاية غرداية المواطنين بضرورة الإلتزام بالفترة المحددة للحجر المنزلي خاصة مع تزامنها و شهر رمضان الفضيل، داعية المواطنين إلى ضرورة المساهمة الفعالة في هذه الإجراءات، عبر ترسيخ ثقافة التباعد الإجتماعي لمواجهة تفشي الفيروس و منه القضاء عليه نهائيا.

عـمـار قـصيـرة

17 مايو، 2020 - 13:39

اللجنة المالية والميزانية: تقوم بدراسة ماتضمنه مشروع قانون المالية التكميلي 2020

قامت الجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، اليوم الأحد،  بعقد أول إجتماع لها لدراسة ما تضمنه مشروع قانون المالية التكميلي 2020.

ومن المنتظر،أن أول جلسة تكون  لوضع أجندة للوزراء والمسؤولين والخبراء، الذين سيتم إستقبالهم بالمجلس الشعبي الوطني، لمناقشة ما تضمنه النص التشريعي، الذي جاء ليعدل ويكمل قانون المالية لسنة 2020،ومن أبرز ما تضمنه مشروع القانون، مراجعة الإختلالات الميزانياتية إثر الاضطرابات التي عرفتها السوق النفطية، وكذا أزمة وباء كورونا، مما جعل الحكومة تراجع السعر المرجعي لبرميل النفط، المحدد في الموازنة السنوية بـ 50 دولار للبرميل، وتم تخفيضه إلى 30 دولار للبرميل بموجب قانون المالية التكميلي،بإضافة إجراءات جبائية تحفيزية لفائدة المؤسسات الناشئة، لاسيما تخفيض الرسم على النشاط المهني الخاص بها بنسبة 25 بالمائة، ناهيك عن توسيع مجالات تمويلها.

وتضمن النص أيضا، زيادات مرتقبة في تسعيرة الوقود، لاسيما البنزين والديازال، بـ 3 دينار الجزائري و5 دينار جزائري على التوالي. إلى جانب زيادات في رسوم إستيراد السيارات الجديدة، التي رخصت الحكومة للوكلاء باستيرادها، بعد تخليها عن نظامSKD  وCKD، والتحضير لبعث سياسة صناعية جديدة للسيارات، وذلك لتجنب الفراغ في السوق الوطنية للسيارات.

كما إقترحت الحكومة، تحديد 5 قطاعات إستراتيجية تطبق فيها قاعدة الاستثمار 51/49 بالمائة،بإضافة إلى  التخلي عن حق الشفعة، وتغيره بالترخيص المسبق للإستثمارات الأجنبية وإلغاء إلزامية تمويلها باللجوء إلى التمويلات المحلية. فضلا عن رفع معدل الاقتصاد من المصدر للشركات الأجنبية العاملة بعقود تأدية خدمات في الجزائر من 24% إلى 30%، بهدف تشجيعها على فتح مكاتب بالجزائر.

ومن المرتقب أن ينزل وزير المالية عبد الرحمان راوية، غدا أو بعد غد، لعرض النص التشريعي المقترح.

فريال.م

 

17 مايو، 2020 - 13:19

فتح الإقامات الجامعية أمام الطلبة

أمر الديوان الوطني للخدمات الجامعية بإعادة فتح الإقامات الجامعية مؤقتا بداية من يوم غد بغرض تمكين الطلبة لإسترجاع أغراضهم ولوازمهم .

وقد جاءت تعليمة مصلحية لأعوان الأمن بخصوص عملية إسترجاع الأغراض لولاية البليدة حيث جاء فيها :

نعلمكم أنه تقرر تمكين الطالبات المقيمات من إسترجاع أغراضهن وهذا بداية من يوم الإثنين 18 ماي 2020 على الساعة 9 صباحا إلى غاية الساعة 13 زوالا.

ووفق ما جاء في التعليمة فقد طلب الإستقبال الجيد للطلبة وأوليائهم ,التقيد الصارم والإلتزام بالتدابير الصحية والوقائية المعمول بها مع إجبارية وضع الكمامة وإحترام مسافة الأمان وتشديد الأمن والدوريات داخل حرم الجامعة .

 

17 مايو، 2020 - 13:12

توقيف تجار مخدرات وحجز كميات من الكيف المعالج

أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الجمارك، بوهران بالناحية العسكرية الثانية، تاجري (02) مخدرات وحجزت (108) كيلوغرام من الكيف المعالج، حسب ما أفاد به اليوم الأحد، بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وحسب ذات البيان، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، ستة أشخاص وحجزت (900) غرام من مادة الديناميت و(19) متر من الفتيل الصاعق و(33) مفجر، بالاضافة إلى معدات مختلفة للتنقيب عن الذهب ببرج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة.

من جهة أخرى وبالناحية العسكرية الثانية، ضبط حراس السواحل (31,3) كيلوغرام من الكيف المعالج بكل من عين تموشنت وتلمسان، وأحبطوا محاولة هجرة غير شرعية لـ (16) شخصا كانوا على متن قارب تقليدي الصنع بالغزوات، في حين أوقف عناصر الدرك الوطني (67) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بوهران.

ح.إلهام

عاجل