26 مارس، 2020 - 12:28

قطع كابل البحري الدولي SMWE 4 يوم 2 أفريل

صرح رئيس المدير العام للإتصالات الجزائر محمد أنور بن عبد الواحد ،اليوم ، لوكالة الأنباء الجزائرية أنه سيتم قطع الكبل البحري الدولي للألياف البصرية الذي يربط بين الجزائر وعنابة يوم 02 أفريل المقبل لمدة 07 أيام من طرف مجموعة (كونسورتيوم) ،مبرزا أن الشبكة الوطنية لن تتضرر بذلك .

وقال محمد أنور أ ن كونسورتيوم الدولي أعلنت عن قطع هذا الكابل ،من أجل تزويده بمعدات جديدة وسيمس الإنقطاع الجزائر الموصولة بهذا الكابل الرابط بين عنابة ومرسيليا دون أن يتضرر كثيرا الشبكة الوطنية للأنترنت .

وأضاف الرئيس المدير العام عن عدم جاهزية الكوابل الجزائرية الأخرى ك “أوفر ال “الرابط بين الجزائر العاصمة ووهران ،ومدينة فالنيسا الإسبانية وميدكس ،الذي يربط من مدينة عنابة الشبكة الوطنية للألياف البصرية بالشبكة الدولية الرابطة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأسيا عبر حوض المتوسط ،بحيث سيكون متوفرا خلال شهرين القاديمين

ونوه محمد بن عبد الواحد ،أن المستخدم الأنترنت الجزائري، لن يحس بتذبذب في التدفق خلال هذه الفترة( إبتداء من 02 أفريل ) ،مشيرا في نفس الوقت أن الإرتفاع الكبير لإستعمال عرض النطاق الترددي  في العالم كله بما فيها الجزائر بسبب الحجر الصحي للسكان ،بسبب الحد من إنتشار فيرويس الكورونا.

فريال .م

26 مارس، 2020 - 11:56

حجز 500 طن من مادة الطماطم المصبرة منتهية الصلاحية بولاية ميلة

ححزت مصالح الدرك الوطني في ميلة مع أعوان قمع الغش التابيعين للمفتيشية الإقليمية للتجارة بشلغوم العيد ،عن ضبط كمية معتبرة من طماطم المصبرة منتهية الصلاحية ،داخل مصنع لأحد الخواص ،بشلغوم العيد ولاية ميلة.

وحسب بيان المصالح ذاتها، فإن محجوزات تمثلت 2041 برميل خاص بمركَز الطماطم المصبرة بسعة 245 كلغ  للبرميل الواحد، بوزن الإجمالي قدره 500 طن و45 كلغ ،و28 برميل من مركز لب الفواكه بوزن  إجمالي قدره 6 أطنان و860 كلغ .

للإشارة ، وجدت منتوجات نهائية  معلبة منتهية الصلاحية وأخرى لايوجد إسم وتاريخ الصلاحية متمثلة في 180.000 علبة ،منها الهريسة والطماطم ،والتين وغيرها من المنتجات ،إضافة إلى عصائرئر والفواكه ،التي كان صاحبها ينوي إغراق السوق الوطنية بها ،وإستغلال الظرف الذي تمر به الجزائر حاليا.

فريال.م

 

26 مارس، 2020 - 11:31

وفاة 6 أشخاص إختناقا بالغاز في ولاية ميلة

توفي صبيحة اليوم  06 أشخاص ونجاة شخص بعد إستنشاقهم  للغاز المنبعث من مدفئة المنزل ببلدية تلاغمة ولاية ميلة ،حسبما أورده تلفزيون العمومي .

فريال.م

26 مارس، 2020 - 11:17

وزير الفلاحة :الدولة أخذت جميع إحتياطاتها في وفرة المنتوج في حال تمديد الحجر الصحي

صرح وزير الفلاحة شريف عوماري ، صبيحة اليوم على أمواج الإذاعة الأولى ،في برنامج “ضيف الصباح”،أن الدولة أخذت جميع إحتياطاتها لضمان وفرة المنتوج في حالة إذ تم تمديد فترة الحجر الصحي لأكثر من 10 أيام أو توسيعه إلى حظر شامل .

وقال الوزير عوماري أن وزارة الفلاحة تركز على عملية التوزيع لضمان وصول المنتوج إلى المواطن بشكل مريح ،مركزا على ضرورة إستمرارية الإنتاج الفلاحي بنفس الوتيرة ،فضلا على المنتوج الوطني.

ومن جهة أخرى طمأن الوزير المواطنين حول مادة البطاطة والسميد والفرينة ،وأنهالن تؤثر في تموين خلال شهر رمضان .

وأكد من جهة أخرى ،أنه لن يقوم بإستراد اللحوم النيئة خلال شهر الرمضان ،لأن الجزائر تنتج 5 ملايين من اللحو البيضاء سنويا ،وأشار الوزير أن الأمطار التي تساقطت خلال شهر مارس أنقدت الموسم الفلاحي ،لاسيما منتوج الحبوب وخاصة وخاصة إذا إستمر هذا التهاطل إلى غاية شهر أفريل

فريال.م

26 مارس، 2020 - 10:38

الأرض تهتز بشرق البلاد و تثير الهلع في نفوس المواطنين

إهتزت الأرض،صباح اليوم،من تحت مواطني عدد من ولايات الشرق الجزائري كباتنة،أم البواقي،قسنطينة،سطيف،ميلة،خنشلة،تبسة و هو الأمر الذي أثار الرعب في نفوس المواطنين.

جهاد أيوب

26 مارس، 2020 - 10:31

وزير التجارة :يؤكد توفر المواد والخزون إلى غاية العام القادم

صرح ،وزير التجارة كمال رزيق ،ليلة أمس،في التلفزيون العمومي ،أن تموين على مستوى الوطني يتم بشكل جيد وأسعار معقولة ،إضافة إلى إستمرار في التموين المخابز بالمواد الأولية .

وأكد الوزير رزيق ،أنه يتعين على تجار الخضر والفواكه الذين يريدون الدخول إلى أسواق الجملة بولاية البليدة تقديم طلب للولات واللولات المنتدبين للحصول على الرخصة،إضافة إلى أنه دعى المواطنين إلى الترشيد والإستهلاك .

في حين ،قال الوزير كمال ،أن كل المواد متوفرة وأن المخزون يكفي إلى غاية لبسنة القادمة ،وأنها لن تكون هناك زياددات في الأسعار.

فريال.م 

عاجل