الجزائر 1 | قوات المخزن تحاصر المدن الصحراوية الجزائر 1 الجزائر 1 | قوات المخزن تحاصر المدن الصحراوية

24 يناير، 2021 - 16:11

قوات المخزن تحاصر المدن الصحراوية

قال مدير شؤون الأراضي الصحراوية المحتلة, عبد الله اسويلم, يوم السبت, إن قوات الاحتلال المغربي تفرض “حصارا جائرا” على المدن الصحراوية المحتلة, منذ العودة الى الكفاح المسلح في 13 نوفمبر الصارم.

أكد السيد عبد الله اسويلم , أنه منذ ” الهجوم الغادر لقوات الاحتلال المغربي ” على المدنيين الصحراويين العزل, بمنطقة الكركرات في الصحراء الغربية  في نوفمبر الفارط “صعدت سلطات الاحتلال من أساليبها القمعية ضد المدنيين الصحراويين .

و في ذات السياق,أكد أن “الصحراويون يعيشون في هذه الفترة وضعا صعبا للغاية, بين مطرقة القمع المغربي الوحشي, وسندان التراخي الدولي في غياب المراقبين الدوليين, و الصحافة العالمية, التي تنقل جرائم المغرب للراي العام  الدولي”.

وأضاف في سياق متصل,أن ” القوات المغربية كثفت من دورياتها , لتعزيز حالة الخوف والرعب في صفوف الصحراويين”, كما قامت بتثبيت نقاط الحراسة في الشوارع والازقة والاحياء التي يقطنها الصحراويون”.

و تشن القوات المغربية – حسب المسؤول الصحراوي- خلال هذه الفترة حملة اختطافات و اعتقالات واسعة في المدن المحتلة, خاصة في العيون والسمارة وبجدور”, اسفرت – حسبه- عن سجن العديد من الشباب, ومتابعة اخرين, بسبب مشاركتهم في المظاهرات الداعمة, لقرار جبهة البوليساريو, بخصوص استئناف الكفاح المسلح, لغاية تحقيق الاستقلال الكامل و التام.

ولفت السيد عبد الله اسويلم, الى ان “الاحتلال المغربي استغل ظروف جائحة كورونا, لشل حركة المقاومة الصحراوية”, كما انتهج “سياسة الاهمال الطبي المتعمد في المستشفيات التي تفتقر الى ابسط المعدات الأساسية والتي  “رفعت من نسب الوفيات في أوساط المصابين بالفيروس المستجد”.

وفي حديثه عن معاناة الأسرى الصحراويين في السجون المغربية, قال مدير شؤون الاراضي الصحراوية المحتلة, إنهم في الحقيقة “رهائن لدى المغرب يمارس ضدهم كل أنواع العذاب”, لافتا الى المعاناة التي تتكبدها عائلات الاسرى, التي تضطر الى السفر مئات الكيلومترات لزيارتهم, كما تقوم ادارة السجون المغربية- حسبه- “بالتحرش بهذه العائلات و السطو على ما يجلبونه لمساجينهم”    واشار ذات المسؤول الى ما يعانيه المعتقلون  في الزنزانات الانفرادية, و الى قيام ادارة السجن بتحريض سجناء الحق العام, للاعتداء عليهم في فترة الاستراحة, كما تقوم ايضا, يقول,  “بالعبث بأغراضهم الشخصية, ومنعهم من حقهم   في الزيارة, وحقهم في العلاج, واكمال دراستهم”, في انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية, وقواعد القانون الإنساني الدولي.

ع.ميلس 

24 يناير، 2021 - 15:27

التخوف من السلالة الجديدة يمنع فتح الحدود الجزائرية

لا يزال تاريخ إعادة فتح الحدود البرية للجزائر و المطارات و الموانئ مؤجلا، حسب تأكيد مسؤول كبير في وزارة الصحة الجزائرية حيث رد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار في حديث عبر أمواج القناة الثانية للاذاعة الوطنية، على سؤال يتعلق بإعادة فتح الحدود الدولية للجزائر فتح الموانئ أمام المسافرين والمطارات في الخطوط الدولية ، بالقول إن الجزائر يجب أن تتوخى الحذر الشديد في هذا الشأن، وقال الدكتور فورار في هذا الصدد أن علينا توخي الحذر قبل التفكير في إعادة فتح الحدود، و حذر من أنه “إذا فتحنا الحدود، فإننا سنخاطر باستقبال الطفرة الجديدة من فيروس كورونا”، قبل أن يوصي بـ “التعود على التعايش مع الفيروس، مع التمسك بـ” التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية”.

خيري جازية 

 

24 يناير، 2021 - 15:13

سلال يمثل في قضية جديدة

مثل اليوم الأحد 24 جانفي 2021 الوزير الأول الأسبق عبد الملك سلال ، رفقة عبد القادر واعلي وزير الأشغال العمومية السابق أمام التحقيق بمحكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة في قضية تتعلق بالإخوة كونيناف .

وحسب مصادر إعلامية فإن سلال وعبد القادر واعلي تم التحقيق معهم في الموضوع في قضية  كوكنياف، و تم جلب أحد أفراد عائلة  كونيناف للتحقيق معه .

24 يناير، 2021 - 15:03

الخارجية الجزائرية تصدر بيانا وفاة رعية جزائري في بلجيكا…

وزارة الخارجية تصدر بيانا حول وفاة رعية جزائري في العاصمة البلجيكية بروكسل بخصوص مواطن جزائري توفي داخل مركز شرطة في بروكسل
 و أوضحت وزارة الخارجية أن السفارة الجزائرية تواصلت مع عائلة المواطن وقدمت لها الدعم والمساندة .
و أفادت  أن السفارة والقنصلية تواصلتا مع وزارة الخارجية والأمن والعدالة في بلجيكا وطلبت فتح تحقيق ، و أكدت أن الجانب الجزائري طلب بموافاته بتقرير التحقيق الذي أجراه وكيل الملك، و أضافت أنها تتابع تطورات هذه القضية باهتمام بالغ.
مرزوق عمريش 

24 يناير، 2021 - 14:24

المنتخب الجزائري لحفظ ماء الوجه

يخوض المنتخب الجزائري ضمن الجولة الثالثة من الدور الرئيسي ، اليوم على الساعة 15:30 ، مباراته الأخيرة في بطولة العالم المقامة حاليا في مصر .

هذا و قد سبق و أن أقصي الجزائريون بعد الهزيمة الكبيرة أما نائب بطل العالم النرويج (36-23)، هذا بعد أن قدموا أداءا بطوليا أمام الفريق الفرنسي في المباراة الأولى ليخسر في الدقائق الأخيرة (29-26).

و تعد هذه المباراة بمثابة مباراة حفظ ماء الوجه و الشرف خصوصا و أن الفريقين سبق و أن أقصيا من المنافسة .

 

مرزوق عمريش

24 يناير، 2021 - 13:55

احتجاجات تغلق الطريق بالحميز

شهد صبيحة اليوم على مستوى ا الحميز اتجاه رويبة  احتجاجات المواطنين عن طريق غلق الطريق الوطني رقم 5 بحي النصر حيث تم اشعال اطارات السيارات  

جاءت هذه اللإحتجاجات بسبب شكوى المواطنن جراءبيروقراطية  الادارة  حيث عبر المحتجون عن فشل الحوار مع السلطاات المعنية وتعنف الإدارة   في ايجاد حل نهائي للمستفدين في تجزئة “كادات ” بحوش رويبة  مع تغييب الكثير من المستفدين  المتعلق بقطع اللأرضية اين طالبو بشهادات ايداريةعن طريق البلدية تتضمن ارقام جديدة  العديد من المطالب طرحها المحتجون حيث أوضح  المحتجين ان التعنت لإداري اودى بالمواطنين الإتخاذ هذا الأسلوب في التعبير عن مطالبهم كلأخر حل لهم.

 

عاجل