30 أغسطس، 2020 - 18:28

قوجيل يترأس اجتماعا لمكتب مجلس الأمة

ترأس صالح قوجيل، رئيس  مجلس الأمة بالنيابة، اليوم الأحد اجتماعا لمكتب المجلس موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني.

الاجتماع خُصّص لمناقشة ترتيبات افتتاح الدورة البرلمانية العادية لمجلس الأمة لسنة (2020 – 2021)، المقررة يوم الأربعاء المقبل.
وكذا اجتماع مكتبي غرفتي البرلمان وممثل الحكومة لضبط جدول أعمال الدورة البرلمانية المقبلة، بالإضافة إلى تبادل وُجهات النظر حول برمجة النشاطات التشريعية والرقابية وتلك المتعلقة بترقية وترسيخ الثقافة البرلمانية بمجلس الأمة خلال الدورة البرلمانية العادية (2020 – 2021) حسب بيان للمجلس.

في مُستهل الاجتماع، أعرب مكتب المجلس، عن بالغ ارتياحه لقرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، القاضي بتحديد تاريخ الفاتح من نوفمبر 2020 موعداً للاستفتاء على دستور الجمهورية الجديدة… على اعتبار أن نوفمبر 1954 شكّل انطلاق المشروع الوطني التحرري، ذلك ما يجعلنا مرة أخرى أمام مشروع وطني كبير آخر تكون انطلاقته في الفاتح نوفمبر 2020 بموجب استفتاء شعبي يرمي إلى تشييد جمهورية جديدة، وهو المشروع الذي يحتاج إلى إرادة ومشاركة الجميع، ويستوجب التجنّد من أجل جعل الفاتح من نوفمبر المقبل حدثاً فارقاً في تاريخ بلادنا… والذي سيتزامن هذه المرة والتدشين الرسمي لجامع الجزائر الأعظم في أحد أكبر تجليات الوفاء للشهداء والمجاهدين…

30 أغسطس، 2020 - 18:23

نشرية خاصة تحذر من أمطار رعدية مرفوقة ببرد

حذرت نشرية خاصة لمصلحة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية مرفوقة ببرد بداية من سهرة اليوم.

الولايات المعنية بومرداس ، تيزي وزو ، بجاية ، جيجل ، سكيكدة.

 

س.مصطفى

30 أغسطس، 2020 - 17:39

رئيس بلدية في إيطاليا يهدد الرئيس التونسي

كشفت صحيفة “لا روبوبليكا” الإيطالية أن رئيس بلدية لامبيدوزا ، توتو مارتيلون، بعث بعد ظهر اليوم الأحد 30 جوان 2020، برسالة إلى رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيد، يهدّده فيها بالوصول إلى تونس عبر قاربه لكن خلفه القارب الذي يقل 450 مهاجرا غير نظامي تونسي الذي وصل إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، برفقة زوارق الدورية التابعة لخفر السواحل وشرطة الجرائم المالية ”جوارديا دي فينانزا”.
وأضاف رئيس بلدية لمبيدوزا أن الوضع غير مقبول وطالب حكومة بلاده بإتخاذ قرارات فورية في شأن المهاجرين غير النظامين مهددا بدخول الجزيرة بأكملها في إضراب.

ودعا إلى استخدام قوارب البحرية لاعتراض زوارق المهاجرين ونقلهم إلى خارج لامبيدوزا لأن مركز استقبال المهاجرين المحلي “ممتلئ بما يتجاوز كل الحدود

30 أغسطس، 2020 - 17:32

المجاهد مناد محمد في ذمة الله

 توفي اليوم الأحد بمدينة تيسمسيلت المجاهد مناد محمد عن عمر ناهز 81 سنة إثر أزمة قلبية, حسبما أفاد به المتحف الولائي للمجاهد.

وأوضح ذات المصدر بأن الفقيد الذي ولد في 1939 ببلدية أولاد بسام قد التحق بصفوف الثورة التحريرية المجيدة سنة 1957 رفقة والده مناد امحمد الذي استشهد داخل معتقل “عين الصفا” متأثرا بالتعذيب الذي تعرض له على يد جيش الاستعمار الفرنسي.

وبعد الاستقلال واصل الفقيد تعليمه وأصبح معلما ثم مستشارا بالمعهد التكنولوجي ليمارس مهنة التدريس بالطور المتوسط ثم مديرا بمتوسطتين ببلديتي بوقايد و الأمير عبد القادر بعاصمة الولاية.

وسيوارى الفقيد الثرى بمقبرة “سيدي الهواري” ببلدية تيسمسيلت.

30 أغسطس، 2020 - 17:14

10 وفيات جديدة بفيروس كورونا في الجزائر

أعلنت مصالح الصحة في الجزائر, اليوم الأحد, عن تسجيل 10 وفيات جديدة بفيروس كورونا في الجزائر خلال 24 ساعة الأخيرة.

وقد إرتفع العدد الإجمالي للوفيات بكورونا في الجزائر إلى 1501 حالة وفاة.

30 أغسطس، 2020 - 16:05

تنصيب العقيد بن الصغير عبد المجيد قائدا جهويا للدرك الوطني بقسنطينة

أشرف قائد الدرك الوطني, العميد قواسمية نور الدين, يوم الأحد, على تنصيب العقـيد بن الصغير عبد المجيد قائدا جهويا للدرك الوطني بقسنطينة خلفا للعقـيد دراني محمد, حسب ما أفاد به بيان لقيادة الدرك الوطني.

وأوضح نفس المصدر أن مراسم التنصيب تمت بمقر القيادة الجهوية الخامسة للدرك الوطني بقسنطينة بحضور السلطات العسكرية.

وبهذه المناسبة, أبدى قائد الدرك الوطني كامل الإستعداد لتقديم كل الدعم والسند للقائد الجهوي الجديد وأمر جميع أفراد وحدات القيادة الجهوية الخامسة للدرك الوطني بقسنطينة بطاعته وإعانته على أداء مهامه بكل صدق وأمانة.

وفي ذات السياق, أسدى “جملة من التعليمات والتوجيهات إلى قادة مختلف الوحدات بأنواعها, التابعة للقيادة الجهوية الخامسة للدرك الوطني, يحثهم فيها على مضاعفة الجهود في سبيل القضاء على الإجرام بشتى أنواعه”.

عاجل