28 سبتمبر، 2020 - 15:19

قيس سعيّد يستقبل صبري بوقادوم بقصر قرطاج

 استقبل رئيس الجمهورية التونسي، قيس سعيّد، ظهر اليوم الإثنين، بقصر قرطاج وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم

حيث رحب رئيس الجمهورية التونسي، قيس سعيّد، مسبقا باستقبال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بتونس في الفترة القريبة القادمة.

وقال إن الزيارة ستضفي مزيدا من الزخم على العلاقات الثنائية وتعزّز الانسجام القائم في مواقف البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية.

 

28 سبتمبر، 2020 - 15:13

زغماتي يطلب رفع الحصانة البرلمانية عن “سيناتور”

طلبت وزارة العدل رفع الحصانة البرلمانية عن عضو بمجلس الأمة.

درس، اليوم الإثنين، مكتب مجلس الأمة طلب وزير العدل، حافظ الأختام، المتضمن تفعيل إجراءات “رفع الحصانة البرلمانية” عن عضو بمجلس الأمة.

وحسب ما افاد به مجلس الأمة، في بيان له، فقد أحال مكتب المجلس، طلب وزير العدل، حافظ الأختام، على لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي لإعداد تقرير في الموضوع.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل لإجتماع مكتب مجلس الأمة الموسع لرؤساء المجموعاتالبرلمانية والمراقب البرلماني.

28 سبتمبر، 2020 - 14:47

لزهاري:”نقلة نوعية لمواد حقوق الإنسان في الدستور الجديد”

ثمن رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري، خلاله استضافته على القناة الأولى للإذاعة الوطنية،اليوم الاثنين، النقلة النوعية لمواد حقوق الإنسان في الدستور الجديد قائلًا “في 2016 كانت هناك 30 مادة متعلقة بحقوق الإنسان من المادة 29 إلى المادة 59 يعني 30 مادة، أما الدستور المقبل فيحوي مواد متعلقة بالحقوق من المادة 34 إلى المادة 70 ( ..) من ناحية الكم هناك نوع هائل وكذلك الشأن بالنسبة لنوعية الحقوق”.

وعاد المتحدث إلى مطالب تطبيق عقوبة الإعدام في الجزائر، حيث أشار إلى أن الجزائر من الدول التي أمضت على الاتفاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية، غير أن المادة القانونية رقم 06 تنص على أن عقوبة الإعدام يجب أن تترك للجرائم الأكثر خطورة فقط، بمعنى “الجرائم التي يكون فيها دم”.

ويشرح لزهاري فكرته “يحوي القانون الجزائري قرابة 18 جريمة يعاقب عليها بالإعدام، وكلها تتعلّق بإزهاق الروح البشرية، ونلاحظ أن مطلب تقديم الإعدام يتعلق بجرائم ضد فئات هشة كالأطفال الذين يتم الاعتداء عليهم وقتلهم”.

وتابع: “في الحقيقة عقوبة الإعدام موجودة ومخصّصة للجرائم الأكثر خطورة، لذلك نحن مع التقليل من تطبيق عقوبة الإعدام إلى أقصى درجة ممكنة، وألا تطبق إلا في الحالات الخطرة كما التزمنا في العهد الدولي لحقوق المدنية والسياسية التي صدقنا عليها في 1989”.

وعرّج لزهاري للحديث عن مسألة حرية المعتقد لغير المسلمين في الجزائر، حيث قال المتحدث إنّه “يجب السماح لمعتنقي الديانات الأخرى بممارسة العبادات في إطار ما ينص عليه القانون من أماكن مرخصة لها، وبالشروط القانونية اللازمة مع منع التبشير”.

كما أكد من جهة أخرى، أنّه يجب أن تفسَّر المادة في ظل هاته الضوابط، لذلك فإن التلاعب بالكلمة واستخدامها سياسيًا ترويج غير مؤسس ويستغل لمصالح ضيّقة، مشيرًا إلى أن حرية المعتقد موجودة في الاتفاقات التي صادقت عليها الجزائر.

جهاد أيوب

28 سبتمبر، 2020 - 13:54

صلاحيات مجلس المحاسبة ستكون شاملة في الدستور الجديد

قال رئيس مجلس المحاسبة عبد القادر بن معروف، اليوم الاثنين، في برنامج فوروم الاذاعة  إن صلاحيات المجلس ستكون شاملة بحسب ما ينص عليه الدستور الجديد .

وأوضح بن معروفhk  رؤوس الاموال التجارية للدولة لم تكن واضحة في دستور 1996، حيث كانت تخص أساسا المصالح العمومية من جماعات محلية و ادارات مركزية ومؤسسات ذات طابع اداري.

28 سبتمبر، 2020 - 11:51

الجزائر تشارك في ورشة دولية حول التحقيقات المتصلة بالجريمة المعلوماتية

يشارك قضاة جزائريون في ورشة دولية لعرض الممارسات المثلى للتعاون بين هيئات العدالة الجنائية ومتعاملي الخدمات في مجال التحقيقات المتصلة بالجريمة المعلوماتية.

الورشة تنظم من قبل المنظمة الدولية للشرطة الجنائية ومكتب البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبيرانية، حول موضوع “سلطات العدالة الجنائية ومتعاملي الخدمات متعددي الجنسيات”.

وتتمحور الورشة حول تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال الفضاء المعلوماتي”.

كما ينشطها ممثلون عن فريق العمل الخاص بمكافحة الإحتيال عبر الأنترنيت، ومؤسسة فايسبوك، فضلا عن مؤسسات أمريكية وشيلية للخدمات عبر الأنترنيت.

28 سبتمبر، 2020 - 11:44

هذا هو موعد انطلاق الحملة الانتخابية لاستفتاء الفاتح نوفمبر المقبل

كشف محمد شرفي رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للإنتخابات، أن  أن الـ 07 أكتوبر المقبل سيكون تاريخ الإنطلاق الرسمي للحملة الإنتخابية.

 

س.مصطفى

عاجل