19 مايو، 2020 - 14:26

كشف وتدمير 4 قنابل تقليدية الصنع بولاية تبسة

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي من كشف وتدميرت أربع قنابل تقليدية الصنع خلال عملية بحث وتمشيط ببلدية بئر العاتر، ولاية تبسة بالناحية العسكرية الخامسة، حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء، بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وحسب ذات البيان، وفي إطار محاربة الجريمة المنظمة، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، بكل من تمنراست وبرج باجي مختار وعين قزام بالناحية العسكرية السادسة، 11 شخصا وضبطت 03 شاحنات و09 مركبات رباعية الدفع و 6920 لتر من الوقود و 28,595 طن من المواد الغذائية بالإضافة إلى معدات التنقيب عن الذهب.

من جهة أخرى، ضبط حرس الحدود 83 كيلوغراما من الكيف المعالج بالنعامة و 17 كيلوغرام بتلمسان، فيما حجز حرّاس السواحل 92 كيلوغرام من نفس المادة بوهران، وأحبطوا محاولة هجرة غير شرعية لـ 10 أشخاص شمال رأس فالكون بوهران، كما تم توقيف 17 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تلمسان وتمنراست.

ح.إلهام

19 مايو، 2020 - 14:23

إسبانيا تهدد الجزائر

هددت السلطات الإسبانية باللجوء للتحكيم الدولي من أجل فسخ عقد إمدادها بالغاز مع الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”.

وجاء قرار إسبانيا الأخير بسبب رفض “سوناطراك” تخفيض سعر الغاز, خاصة بعد تلقي إسبانيا لعرض مغري من أمريكا يقضي بتخفيض السعر إلى 2 دولار.

للإشارة فإن الجزائر تبيع الغاز لإسبانيا بسعر يتراوح مابين 4 و5 دولار.

19 مايو، 2020 - 14:21

لماذا حذفت جريدة “El Watan” إرشيفها من على الأنترنت؟

تفاجئ الكثير من الجزائريين من عدم وجود إرشيف جريدة “الوطن” الناطقة باللغة الفرنسية على الأنترنت مثلما كان في السابق،و تكون إدارة هذه الجريدة قد أقدمت على حذف بعض من أرشيفها بالتزامن مع تغيير خطها الإفتتاحي و النجاح في تدجينها و إلتحاقها بالصف على غرار زميلتها في الرضاعة جريدة الخبر مقابل حصولهما على الإشهار العمومي.

و يبقى السؤال مطروحًا و بإلحاح شديد :لماذا حذفت جريدة “El Watan” إرشيفها من على الأنترنت؟.

جهاد أيوب

19 مايو، 2020 - 14:12

أمين عام جديد لـــ”الأفلان” نهاية ماي الجاري

كشفت مصادر أفلانية لــ”الجزائر1″ أنه من المرتقب أن يتم إنتخاب أمين عام جديد لحزب جبهة التحرير الوطني خلفًا لمحمد جميعي القابع بسجن الحراش منذ عدة أشهر و الذي تم تجديد حبسه مؤخرًا بــ4 أشهر إضافية و ذلك خلال إجتماع اللجنة المركزية للحزب العتيد  يومي 30 و 31 ماي الجاري.

و توقعت المصادر ذاتها أن يتم تمديد عهدة اللجنة المركزية للحزب لستة أشهر أخرى بداية من تاريخ 30ماي الجاري،حيث أن العهدة القانونية للجنة المركزية للأفلان تنتهي قانونيًا بتاريخ 30ماي الجاري.

جهاد أيوب

19 مايو، 2020 - 14:08

جمعية الشعرى لعلم الفلك ترجح الأحد 24 ماي أول أيام عيد الفطر

قالت جمعية الشعرى لعلم الفلك في بيان لها، أن يوم الأحد الموافق ل 24 ماي سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك

وأوضح الجمعية، أن الفترة القصيرة جدًا بين ولادة الهلال القمري لشهر شوال ولحظة ظهوره بالعين المجردة مساء يوم الجمعة 22 ماي تجعل من المستحيل مراقبته بأدوات أو بدونها.

ونهت الجمعية، إلى أن الجهة الوحيدة المخوّلة بإعلان نهاية شهر رمضان هي اللجنة الوطنية لرصد الأهلة، التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

ح.إلها‘

19 مايو، 2020 - 13:47

تخصيص مكاتب بريد متنقلة بمناطق الظل

كشف مدير الدراسات بقسم النقدية والمعاملات البريدية المالية لمؤسسة بريد الجزائر شبل نبيل، عن تخصيص عدة مكاتب بريدية متنقلة بمناطق الظل، لتمكين المواطنين من القيام بجميع العمليات المالية والبريدية خلال فترة الحجر الصحي.

وخلال نزوله ضيفا على أمواج القناة الإذاعية الأولى، اليوم الثلاثاء، أوضح، شبل نبيل، أن مكاتب البريد المتنقلة ستغطي عدة ولايات، خاصة في المدن الكبيرة، أين تكون الحشود في مكاتب البريد عالية للحد من الاكتظاظ والسماح للمواطنين بسحب أموالهم.

ح.إلهام

عاجل