30 مايو، 2020 - 16:20

كل مايخص مواعيد إجراءالمحاضرات وإمتحانات الجامعية عبر الوطن

كشفت اليوم السبت ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن رزنامة زمنية لإتمام المحاضرات والامتحانات الجامعية الخاصة بالسداسي الثاني ، غير أنها أكدت أن هذه الرزنامة ستظل مرتبطة بقرار الحكومة إزاء تمديد إجراءات الحجر الصحي المفروضة للحدّ من إنتشار وباء كورونا في البلاد.

بالنسبةلما جاء في مراسلة للأمين العام للوزارة برقم 505 ، مؤرخة في 17 ماي الجاري، فقد تمّ تحديد الفترة ما بين 16 أوت و 18سبتمبر 2020 ، لإتمام المحاضرات الخاصة بالسداسي الثاني، والفترة ما بين 20 سبتمبر و 1 أكتوبر لإجراء الامتحانات الخاصة بالسداسي الثاني،  أما الامتحانات الاستدراكية في دورتيها الأولى والثانية، فستجرى ما بين 18 و 29 أكتوبر 2020 .

بإضافة إلى تحديد  مواعيد مناقشة مذكرات التخرج في الفترة ما بين 16 أوت و 15 أكتوبر 2020 بالنسبة للدورة العادية ، والفترة ما بين 2 نوفمبر و 15 نوفمبر 2020 ،  بشرط رفع إجراءات الحجر الصحي، فيما برمجت مناقشات مذكرات الماستر وفق الرزنامة السابقة التي تحدد تاريخ استئناف الانشظة البيداغوجية اعتبارا من منتصف شهر أوت.

أما بالخصوص الدخول الجامعي للموسم المقبل ، فقد حدد في نهاية أكتوبر لطلبة السنة الثانية ( ليسانس ) فما فوق ، وفي 15 نوفمبر للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا.

كما أعلن  الوزير الأول عبد العزيز جراد، مساء أول أمس الخميس عن قراره برفع إجراءات الحجر الصحي الجزئي على 4 ولايات في غرب وجنوب البلاد هي سعيدة، وتندوف، وإليزي، وتمنراست، وتمديدها في باقي ولايات الوطن لـ15 يوما أخرى من 30 ماي إلى 13 جوان 2020.

وفيما لم تتضمن مراسلة وزارة التعليم العالي أي إشارة إلى وضع المؤسسات الجامعية المتواجدة بالولايات المعنية برفع الحجر الصحي ، أوضح مسؤولون محليون بينهم والي تمنراست ، أن قرار رفع الحجر الصحي يشمل حركة الأشخاص والمركبات فقط.

فريال.م

30 مايو، 2020 - 15:41

رئيس “بلدية القل” يصدر قرارا بمنع السباحة و الاستجمام على طول شواطئ البلدية

أصدر رئيس “بلدية القل”، بولاية السكيكدو قرار بمنع السباحة و الاستجمام على طول شواطئ البلدية.
وهذا القرار ساري المفعول ابتداء من تاريخ صدوره و إلى غاية إشعار أخر.

فريال.م

30 مايو، 2020 - 14:49

منع بن حمودة من الترشح بحجة ” كورونا”..

تم منع القيادي بحزب جبهة التحرير الوطني جمال بن حمودة من دخول قاعة الاجتماعات و الترشح بذريعة أنه مصاب بفيروس “كورونا”.

جهاد أيوب

30 مايو، 2020 - 13:42

رئيس الجمهورية سيعقد إجتماع غدا مع مجلس الوزراء

سيجتمع، غدا الأحدصباحأ،رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مع  مجلس الوزراء،الدوري بتقنية التواصل المرئي عن بعد برئاسة  رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، حسب ماأفاده  بيان لرئاسة الجمهوية .

و جاء في البيان ينص على جدول أعمال هذا الاجتماع دراسة عدد من العروض الوزارية ذات العلاقة بالذاكرة الوطنية، ومخطط إعادة بعث الصناعة الوطنية، وترقية الاستثمارات الفلاحية في الجنوب، ورقمنة الإدارة، وتطوّر الوضعية الصحية الوطنية من زاويتي مواجهة تفشيوباء كورونا  والصناعة الصيدلانية، إلى جانب آفاق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والنظام البيئي للمؤسسات الناشئة.

فريال.م

30 مايو، 2020 - 13:28

توقيف رئيس بلدية زموري بولاية بومرداس

أوقف والي بومرداس يحيى يحياتن، رئيس بلدية زموري حميد بلكبير بسبب المتابعة القضائية.

وكشف المصدر من  ديوان الوالي،أن توقيف رئيس البلدية التابع لحزب التجمع الوطني الديمقراطي جاء بعد مراسلة من مجلس قضاء بومرداس تؤكد ورود اسمه في ملف قضائي.

للإشارة،هذا  المير هو سادس رئيس بلدية يتم توقيفه في بومرداس بعد كل من رؤساء مجالس بلديات دلس، قورصو، شعبة العامر، بودواو وبودواو البحري في انتظار توقيف آخرين في أيام المقبلة

فريال.م

عاجل