الجزائر 1 | كمال منصوري:”آن الأوان لتحول الجزائر من بلد مستورد للقاحات إلى مصدّر لها” الجزائر 1 الجزائر 1 | كمال منصوري:”آن الأوان لتحول الجزائر من بلد مستورد للقاحات إلى مصدّر لها”

2 فبراير، 2021 - 10:23

كمال منصوري:”آن الأوان لتحول الجزائر من بلد مستورد للقاحات إلى مصدّر لها”

صرح  كمال منصوري المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية، أن الأوان قد آن لتتحول الجزائر من بلد مستورد للقاحات إلى مصدر لها.

أوضح كمال منصوري، في تصريح للتلفزيون العمومي،  أن عملية إنتاج اللقاح الروسي المضاد لكورونا سبوتنيك V، في الجزائر سيكون خلال الأسابيع المقبلة.

و أضاف المدير العام، أن المحادثات بين  الطرفين الجزائري و  الروسي حول إنتاج اللقاح في مرحلة متقدمة جدا.

كما أشار أيضا، إلى أن الجزائر كمرحلة أولى ستعمل  على تغطية الطلب الوطني من اللقاح، وكمرحلة ثانية ستعمل على  تصديره للخارج خاصة دول الجوار.

و حسب ما قال كمال منصوري،أن عملية إنتاج القاح ستكون  بالشراكة بين “صيدال” العمومية وشركات جزائرية خاصة.

لامية زيلال

 

2 فبراير، 2021 - 09:57

رياح قوية وأمواج عالية على الولايات الوسطى والشرقية

أعلنت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية حول توقعات حالة الطقس, إستمرار هبوب رياح قوية وأمواج عالية عبر الشريط الساحلي بالمناطق الوسطى والشرقية.

وحسب ما جاء في نشرية الديوان فإن السواحل الوسطى والشرقية للوطن ستشهد رياحا قوية وأمواجا عالية.

وحسب ذات المصالح فستكون أجواء من صافية إلى مغشاة جزئيا بسحب من النوع العالي وهذا على المناطق الغربية والوسطى.

أما على أقصى المناطق الشرقية فستتميز بسحب عابرة محملة بأمطار خفيفة, تتلاشى تدريجيا خلال الظهيرة.

بينما ستعرف المناطق الجنوبية أجواء من صافية إلى مغشاة.

قدوش مهدي.

1 فبراير، 2021 - 19:14

تونس: إمام جامع يذهب إلى المسجد في حالة سكر

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي التونسية، مقطع فيديو لإمام جامع في المسجد بولاية جندوبة، وهو في حالة سكر فيما كان المصلون يحاولون إقناعه بالخروج من المسجد ، في حين أصر الإمام على أنه قد أغتسل ثم قدم لإمامة المصليين ، وطلب منهم الهدوء والصلاة على النبي ، هذا وقد أثار المقطع إستياء نشطاء منصة فايسبوك  وألقو سخطهم على تصرف الإمام ووزارة الشؤن الدينية ،بتعيناتها العشوائية وعدم الراقبة المستمرة على المساجد.

أيمن بوشوشة 

1 فبراير، 2021 - 18:23

15 مليار هي قيمة ترميم ضريح إيمدغاسن

تواصل زيارت عمل وزيرة الثقافة و الفنون السيد مليكة بن دودة في ولاية باتنة في يومها الثاني و التي اسفرت عن اتخاذها مجموعة من القرارات التي تهدف إلى حماية وتثمين التراث الأثري الذي تزخر به الولاية.

حيث أمرت بتحويل معروضات المتحف القديم بالموقع الأثري لتازولت إلى بناية جديدة تسمح بعرض المكنوزات المتحفية والمكتشفات الأثرية للسنوات الأخيرة.

وأمرت بضرورة إلتحاق فريق مشترك من خبراء من المركز الوطني للبحث في علم الآثار والديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية من اجل القيام بأسبار أركيولوحية لتحديد المنطقة الأثرية بتازولت، وتسييجها في أقرب وقت. كما اشادت الوزيرة قرار الوزير الأول المتضمن رفع التجميد عن مخطط حماية وتثمين الموقع الأثري تيمڨاد وضريح إيمدغاسن و أمرت باتخاذ كافة الإجراءات للانطلاق في تنفيذ المشاريع.

في نفس السباق ثمنت بن دودة الشراكة بين الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية والمؤسسات الناشئة التي ساعدة السائح على التعرف على تاريخ وحضارة وعمق الموقع الأثري لتيمڨاد من خلال رقمنة كل المعلومات التي تخصه. و في السياق ذاته اكدت السيدة بن دودة على اهمية المؤسسات الناشئة في الترويج والتعريف بالمواقع الأثرية التي تزخر بها البلاد.

كما اكدت الوزيرة تخصيص مبلغ مالي يقدر ب 15 مليار من أجل دعم و ترميم ضريح إيمدغاسن بعدما استمعت لشروحات وافية حول عملية الترميم والتهيئة المبرمجة في الموقع. وامرت باتخاذ كافة الإجراءات لإيصال الكهرباء والماء لضريح إيمدغاسن .

شهيناز علام 

1 فبراير، 2021 - 16:01

ديوان الحج والعمرة يحذر من البرامج الوهمية للوكالات السياحية

دعا ديوان الحج والعمرة وكالات السياحة المتحصلة على تراخيص تنظيم عمرة موسم 1442 ،اليوم الاثنين،الى عدم التسويق لبرامج العمرة في الظروف الراهنة.

جاء هذا القرار بعد ان رصدت مصالح الديوان الوطني للحج والعمرة  قيام إحدى وكالات السياحة والأسفار بالتسويق لبرامج العمرة خارج الأطر التنظيمية المتفق عليها.

حيث ابرمت الوكالة ،عقود سفر مع مواطنين غير مضمونة التجسيد في ظل تعليق رحلات العمرة ، تحركت الجهات المعنية ضد هذه الاخيرة حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها ، وانتهى بها الامر ضمن القائمة السوداء…

 في نفس السياق،دعا ديوان الحج و العمرة و الوكالات السياحية كافة المواطنين المتشوقين لأداء مناسك العمرة للحذر وعدم الانسياق وراء الإعلانات والبرامج المزيفة وانتظار العودة  الفعلية للنشاط.

شهيناز علام

1 فبراير، 2021 - 15:28

برمجة محاكمة أويحيى وعدد من الوزراء في قضية بن فيسح

 

أعلنت الغرفة الجزائية بمجلس قضاء العاصمة، اليوم الاثنين،عن برمجة جلسة المحاكمة الاستثنائية في قضية فساد رجل الأعمال بن فيسح، التي يتابعها عدد من الوزراء السابقين و ذلك بتاريخ 14 فيفري المقبل .

القضية تتعلق بمنح امتيازات غير مستحقة لرجل الاعمال ،بن فيسح محمد، مختص في مجال الاستثمارات و الفندقة بولاية سكيكدة و استفاذته من عدة أراضي.

و يتابع القضية كل من  الوزير الأول الأسبق احمد اويحي و عبد الغني زعلان و عمار غول رفقة ثلاثة ولاة سكيكدة السابقين و متهمين اخرين.

و يجدر الاشارة الى ان المحاكمة السابقة في القضية دامت ثلاثة ايام كاملة و اصدرت محكمة الجنح بسيدي امحمد احكاما في حق المتهمين تراوحت ما بين البراءة و 7 سنوات حبس نافذ .

شهيناز علام

عاجل