4 يناير، 2021 - 15:50

كورونا…إصدار قرار حول لقاح موديرنا

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الإثنين، أنها قد تقرر في وقت لاحق ، ما إذا كانت ستصادق على إستخدام لقاح شركة “موديرنا” ضد فيروس كورونا المستجد، عوضا عن الموعد السابق الأربعاء.

وقالت الوكالة التابعة للإتحاد الأوروبي ومقرها أمستردام: “هناك إجتماع للجنة الأدوية البشرية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية اليوم الإثنين 4 كانون الثاني (يناير) لمناقشة لقاح موديرنا”

سوهيلة بوعياد

4 يناير، 2021 - 15:36

إطلاق أرضية رقمية جديدة لتكوين الأساتذة

أشرف وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط اليوم، على الإطلاق الرسمي للأرضية الرقمية التكوينية لفائدة الأساتذة وعمال القطاع.

وأوضح واجعوط خلال إشرافه على انطلاق الموسم التكويني 2020-2021, أن الأرضية ستوفر تكوينا مزدوجا حضوريا وعن بعد من خلال الشبكة الوطنية الرقمية للتكوين التي تخضع حاليا للتجارب النهائية. وسيشمل التكوين الفئات المختلفة لعمال القطاع.

وسيستفيد من خدمات الأرضية 4929 متكون في مرحلة أولى في إطار التكوين المتخصص والتكوين التكميلي ما قبل الترقية, على أن تعمم بعدها على الأساتذة الجدد في إطار التكوين البيداغوجي والتكوين المسبق.

وأوضح الوزير أن التحديات التي فرضتها الإجراءات الإستثنائية لمكافحة إنتشار فيروس كورونا أوجبت التأقلم معها من خلال التسريع في إستغلال آليات رقمية بديلة تضمن إستمرارية التكوين مع إنتهاج التحديث وفق نظام عصري يستطيع مواكبة المستجدات الحاصلة على كافة المستويات.

وبلغ عدد المعنيين بالتكوين المتخصص خلال هذا الموسم التكويني الجديد 773.10 متكون منهم 4929 معنيون بالتكوين المتخصص والتكوين التكميلي ما قبل الترقية.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 15:33

رابح ماجر : غوارديولا مدرب عالمي و ماضلمش رياض محرز

من جانبه، قال رابح ماجر، في تصريحات تليفزيونية، «صلاح هو فخر العرب، وهو يقوم بعمل مميز في ليفربول، وأصبح أحد أبرز لاعبي العالم».

وقال ماجر خلال مداخلته في أحد القنوات المصرية:محرز لاعب كبير وغوارديولا كان لاعبا كبيرا وأصبح مدربا  كبيرا

وأضاف صاحب الكعب الذهبي:اليوم تلعب أساسي وغدا احتياطي هذا أمر عادي، فغوارديولا لديه العديد من الأسماء، ويعرف كيف يتعامل مع كل لقاء.

متابعا: أحترم المدرب ولا أريد التدخل في هذه الأمور، أتمنى التوفيق لمحرز في مشواره الكروي فهو لاعب مهاري.

 

مرزوق عمريش 

4 يناير، 2021 - 15:29

رحيل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني بعد إصابته بكورونا

توفي الموسيقار اللبناني، ​إلياس الرحباني،اليوم الإثنين، عن عمر ناهز الـ83 عاماً، بعد إصابته بكوفيد 19 منذ حوالي أسبوع.

وينتمي الراحل إلى عائلة فنية عريقة طبعت تاريخ الموسيقى والمسرح في لبنان، وهو شقيق الراحلين منصور وعاصي الرحباني  وهو متزوج من نينا ولديه ولدان غسان وجاد الرحباني.

ونعى عدد من الفنانين الموسيقار على مواقع التواصل، ومن بينهم كارول سماحة، التي تعاونت مع الرحابنة في أعمال مسرحية سابقة.

 

سوهيلة بوعياد

4 يناير، 2021 - 15:01

وزير المالية:”إنخفاض فاتورة الإستيراد بـ 8 ملايير دولار في 2020″

أكد وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان التحكم في فاتورة الإستيراد وتقليصها بقيمة 8 ملايير دولار حتى الـ 31 ديسمبر من 2020.

وقال بن عبد الرحمان لدى نزوله ضيفا في الاذاعة هذا الاثنين إن هذا المؤشر له علاقة مباشرة بالتحكم في تضخيم الفواتير التي كانت تمثل في السنوات السابقة نسبة تتراوح بين 30 و 35 بالمئة من قيمة فاتورة الإستيراد مستشهدا بسنة 2014 التي بلغت فيها قيمة هذه الفاتورة 64 مليار دولار بسبب تضخيم الفواتير.

وأضاف وزير المالية أن فاتورة الإستيراد التي تتراوح حاليا بين 27 و 28 مليار دولار تعكس المجهودات المبذولة للحد من عجز الميزانية و تمثل حقيقة إحتياجات السوق بعيدا عن أي إختلالات في تمويل السوق الوطنية, وبتوجيهات من رئيس الجمهورية فستعمل وزارته على تثمين المنتوج الوطني وتعويض المنتوج المستورد والعبور إلى مرحلة الإنتاج القوي والولوج إلى الأسواق الخارجية.

وكشف بن عبد الرحمان عن الإنتهاء خلال الأسابيع القادمة من رقمنة جهاز الجمارك الذي بلغ مراحله الأخيرة وهو المشروع الذي يجسد بالشراكة مع دولة كوريا, موضحا أنه وفي إطار محاربة تضخيم الفواتير تم إدراج إجراءات آلية وتنسيق العمل بين كل الدوائر المعنية بالتجارة الخارجية لتبادل المعلومات آنيا .

وتوقف الوزير عند الدور الرقابي للوزارة في متابعة كيفية إنفاق المال العام عبر كل مؤسسات الدولة, مذكرا بإيفاذ فرقة تفتيش للديوان الوطني للحبوب لإجراء مراقبة و تدقيق محاسبي على كل المستويات من حيث التسيير وإجراءات المتابعة في عقد الصفقات ومدى إحترام بنود قانون الصفقات العمومية بصفة دقيقة.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 15:00

حريق مهول في قصر “الداي حسين” الاثري

عرفت الحزائر العاصمة مساء اليوم نشوب حريق في قصر الداي حسين الأثري بحسين داي لاسباب مجهول

عاجل