5 يناير، 2021 - 14:59

لأول مرة في الجزائر حافلات بمحركات صديقة للبيئة

أكد وزير النقل لزهر هاني أن قطاعه يراهن على تقليص إستهلاك الطاقات الكلاسيكية خاصة المازوت من 30 إلى 40 بالمائة و تحويل الحظيرة الوطنية تدريجيا للطاقات النظيفة، و ذلك ما يتيح تخفيف إستيراد المازوت من جهة وكذا تقليص التلوث من جهة ثانية.

و أوضح وزير النقل خلال إشرافه على إنطلاق عملية تزويد حافلات “ايتوزا” بمحركات ثنائية الوقود، أن الخطوة تعد النموذج التجريبي الأول للمشغلات بالطاقة الهجينة الصديقة للبيئة، مؤكدا أن مصالحه تولي أهمية كبيرة للانتقال الطاقوي، كونه لم يعد خيارا بل ضرورة في ظل التحول العالمي باتجاه الطاقات المتجددة .

و وضعت شركة النقل الحضري و شبه الحضري بالعاصمة و مجمع النقل البري بالشراكة مع مؤسسة نفطال محركات صديقة للبيئة اليوم حيز التجربة.

و أقر هاني أن قطاع النقل لا يزال يعتمد على الطاقات الكلاسيكية الملوثة للبيئة إلا أن الوزارة تعلن إستهلاكها الآن على مستوى حظائرها، و على مستوى السكك الحديدية تم تدشين شطر أول يعمل بالطاقة الكهربائية للقضاء على القاطرات بالمازوت، و على مستوى النقل الحضري تم مباشرة إستغلال الطاقة الكهربائية في النقل بالمصاعد الهوائية و الميترو و الترامواي.

كما توسعت التجربة للنقل البحري الذي قال إنه يستغل نسبة منخفضة من الكبريت وفقا للإتفاقيات الدولية. و نفس الأمر بالنسبة للنقل الجوي الذي يعمل على تقليل إستهلاك الطاقة بالبحث عن ممرات أقصر.

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 14:50

هذا ما تشترطه السلطات السعودية لأداء مناسك الحج و العمرة

اشترطت وزارة الحج والعمرة السعودية، على جميع الراغبين في أداء مناسك العمرة تلقي لقاح كورونا، تماشيا مع الإجراءات التي اتخذت داخل المملكة.

وقال الوزير السعودي،في تصريح صحفي،عقب تلقيه لقاح كورونا بجدة،أن أداء العمرة يتم وسط إجراءات احترازية ضد فيروس كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة.

كما أكد أن العمرة سوف تكون في ظروف “آمنة” ومن يرغب في أدائها يستحسن أن يتلقى لقاح فيروس كورونا.

و أضاف الديوان الوطني للحج والعمرة،أن التحضيرات متواصلة لعودة استقبال الجزائريين لبيت الله الحرام، و الكلمة الأخيرة تعود للسلطات العليا للبلاد،خاصة بعد الإعلان عن توقيع صفقة اقتناء لقاح “سبوتنيك V” الروسي، الذي ستستلمه الجزائر.

لامية زيلال

5 يناير، 2021 - 14:31

دول الخليج تتحد مع الولايات المتحدة الأمريكية ضد إيران

وقع قادة دول الخليج على بيان العلا في القمة الخليجية الـ41 المنعقدة بالمملكة العربية السعودية.

وقدم الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي الشكر لقادة دول الخليج على هذه الخطوات الذي وصفها بـ«الشجاعة».

وأضاف بن سلمان خلال كلمته بالقمة الخليجية الـ41 بالسعودية، “نشيد بوساطة الكويت والولايات المتحدة لرأب الصدع، وتواجهنا تحديات لمواجهة السلوك الإيراني التخريبي”.

 

سوهيلة بوعياد

5 يناير، 2021 - 14:23

ضمك يقيل مدربه الجزائري “زكرينييو”

أعلن نادي ضمك السعودي، يوم الاثنين، عن إقالة الجزائري نور الدين زكري من تدريب الفريق الأول لكرة القدم، وذلك عقب النتائج السلبية التي حققها الفريق بالموسم الحالي.

ويحتل ضمك المركز الأخير في ترتيب الدوري السعودي برصيد 8 نقاط، حيث تعرض لـ 7 هزائم، وتعادل في مباراتين وفاز في مواجهتين من مجموع 11 لقاء، كما ودع الفريق كأس الملك من دور الـ 16 عقب الخسارة أمام التعاون بهدفين لهدف.

وتولى المدرب البالغ من العمر “56 عاما” تدريب الفريق السعودي في نوفمبر 2019، وقادهم في 32 مباراة.

م ع  

5 يناير، 2021 - 14:23

الإنتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة للنفايات المنزلية هذه السنة

سيتم الإنتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية على مستوى مراكز الردم التقني عبر العديد من الولايات.

و قال المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم ومان، أن المحطات تهدف للحد من أخطار النفايات على البيئة و الصحة العمومية.

و أضاف ومان، في تصريح لـواج، أن الأشغال المتعلقة بإنجاز هذه المحطات كلّفت غلاف مالي يقدر بـ 7 مليارات دينار.

و أوضح ومان، أن المحطات تقدمت بشكل كبير، مضيفا أن 24 محطة من أصل 33 تم تنصيبها على مستوى مراكز الردم التقني.

 

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 14:19

الحماية المدنية تشارك في حملة التشجير

في إطار البرنامج الوطني للتشجير و تحت شعار “فلنغرسها” شاركت مديرية الحماية المدنية لولاية الطارف اليوم الإثنين, في حملة التشجير بسد بوڨوس.

وقد شاركت مصالح الحماية المدنية في هذه الحملة رفقة كل من مصالح الدرك الوطني و الغابات و الحظيرة الوطنية و الديوان الوطني للتطهير و الوكالة الوطنية للسدود.

قدوش مهدي.