الجزائر 1 | لأول مرة وزير إسرائيلي يزور السودان الجزائر 1 الجزائر 1 | لأول مرة وزير إسرائيلي يزور السودان

26 يناير، 2021 - 13:45

لأول مرة وزير إسرائيلي يزور السودان

قالت السلطات الإسرائيلية الثلاثاء إن وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين زار الإثنين الخرطوم على رأس وفد كبير بعد أشهر قليلة على موافقة السودان على تطبيع علاقاته مع الدولة العبرية.

وأوضح مكتب كوهين أن زيارة الإثنين هي الأولى لوزير إسرائيلي على رأس وفد رسمي.

ولم تتحدث وسائل الإعلام الحكومية السودانية عن زيارة الوفد الإسرائيلي الذي غادر في اليوم نفسه.

وقالت وزارة المخابرات الإسرائيلية في بيان لها “إن أعضاء الوفد إلتقوا برئيس الدولة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ووزير الدفاع ياسين إبراهيم وأجروا محادثات حول القضايا الدبلوماسية والأمنية والإقتصادية”.

وأوضح البيان “تم توقيع أول مذكرة على الإطلاق بشأن هذه المواضيع بين وزير الدفاع السوداني وكوهين”.

وناقش الجانبان أيضا “تعميق التعاون الإستخباراتي”.

وأضافت الوزارة أن “السلطات السودانية أطلعت الوفد الإسرائيلي على التقدم الذي أحرزته في إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل, وتعديل قانون ينص على سجن السودانيين الذين لجأوا إلى إسرائيل وعادوا أدراجهم الى السودان”.

ووافق السودان في أكتوبر الماضي على تطبيع العلاقات مع إسرائيل وزار وفد إسرائيلي الخرطوم في الشهر التالي.

وفي السادس من جانفي وقع السودان مع الولايات المتحدة “إتفاقات أبراهام” التي وافقت بموجبها الخرطوم على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل, وبتوقيع إتفاق التطبيع, أصبح السودان ثالث دولة عربية, بعد الإمارات والبحرين, توقع “إتفاقات أبراهام”.

ووقعت الخرطوم الإتفاقات بعد أقل من شهر من قيام واشنطن بإزالتها من القائمة السوداء “للدول الراعية للإرهاب”.

قدوش مهدي.

26 يناير، 2021 - 12:57

مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط يتصدر اجتماع مجلس الأمن

سيعقد اليوم اجتماع مجلس الأمن الأممي حول“الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية”، بهدف الانخراط في عملية سلام حقيقية على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية بما يضمن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي، و استرجاع الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة  في الحرية و الاستقلال.
و تعقد الجلسة للمرة الأولى بعد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن للبيت الأبيض و مباشرة مهامه بشكل رسمي، بعد ما قدم الرئيس السابق دونالد ترامب خلال أربع سنوات من حكمه، دعما كبيرا و “خدمات جليلة” لإسرائيل ما شجعها على المضي في تجاهل القوانين الدولية، والعمل على توسيع الاستيطان و سياسة التهويد، وقتل كل المبادرات التي تستند للقانون الدولي و الهادفة الى حل الصراع. حيث سيتم الاستماع للمندوبة الجديدة للولايات المتحدة حول الدور الأمريكي في المنطقة، و علاوة على ترأس تونس التي تدعم القضية الفلسطينية الجلسة، بصفتها الرئيسة الحالية لمجلس الامن.

وأشار منصورمندوب فلسطين الدائم لدى الامم المتحدة تواصل دائم مع أعضاء مجلس الامن للتشاور حول الجلسة التي ستتناول المستجدات العالمية والإقليمية والفلسطينية، وما يتعلق بالإدارة الاميركية الجديدة، مشيرا الى الجهود المبذولة مع اطراف اللجنة الرباعية لترميمها، واستعادة دورها.وسيترأس وزير الخارجية التونسي الجلسة، وقد طلبت من الدول المشاركة رفع مستوى تمثيلها في حين ستحضر فلسطين على مستوى وزير خارجيتها ما يعطي للاجتماع “أهمية إضافية”.و في سياق الجهود المبذولة لحشد اجماع عربي و اقليمي لدعم مبادرة الرئيس عباس لعقد مؤتمر السلام الدولي، عرفت الدبلوماسية الفلسطينية زخما مكثفا على اكثر من صعيد، في حين  أجرى عباس جولة اقليمية لمصر و الاردن، وسط ضغوطات مارستها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب على دول عربية من أجل التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.و سعت القيادة الفلسطينية جاهدة من اجل حوار عربي ثلاثي (فلسطيني- أردني-مصري) أو أكثر، و حوار في إطار الجامعة العربية من أجل التحرك السياسي والدبلوماسي مع الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن عقد المؤتمر الدولي لعملية السلام، ما افضى الى تشكيل لجنة “فلسطينية أردنية مصرية” للتنسيق بشأن المطلب الفلسطيني في هذا الصدد.وترفض القيادة الفلسطينية العودة الى مفاوضات مع إسرائيل بصيغتها السابقة تحت الرعاية الأمريكية “المنفردة”، لا سيما مع وجود الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن، فان “المؤشرات إيجابية ويمكن البناء عليها”. المجلس سبتطرق الى ، الدور الذي يمكن أن يلعبه في حياء عملية السلام بين اسرائيل في ظل لإدارة الجديد الأمريكية .ومن  المقرر أن يعكف المجلس على مناقشة اقتراحات لعدد من أعضائه تتعلق بإعادة بعث اللجنة الرباعية الدولية و توسيعها كمنتدى للمفاوضات، من خلال السماح  لدول اخرى في المنطقة بالمشاركة فيها بصفة “وسيط”.

  الجلسة، ستنظر أيضا في مسألة المصالحة الوطنية الفلسطينية، و بحث سبل دعمها و تشجيع حركتي المقاوم الاسلامية /حماس/ و التحرير الوطني فتح/ على مواصلة الحوار الفلسطيني- الفلسطيني.و في ظل استمرار الاحتلال في سياسية التهويد و الاستيطان و عمليات الهدم والإخلاء القسري، إلى جانب استمرار حملات القمع و الاعتقالات و مأساة الاسرى من جهة، و تصاعد الهجمات الإسرائيلية والغارات العسكرية من جهة أخرى، حتى في ظل انتشار جائحة كورونا، تبقى الوضاع  الاراضي الفلسطينية المحتلة  تراوح مكانها.و شهد عام 2020 تصاعدا في وتيرة الاستيطان و الانتهاكات اليومية للمستوطنين وحكومة الاحتلال ضد المواطنين  الفلسطينيين، و على حساب أراضيهم، حيث توسعت عملية المداهمات والاعتقالات في معظم المدن والبلدات الفلسطينية، رافقها إطلاق النار وقنابل الغاز والصوت، ما خلف مئات الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق بقنابل الغاز.و زادت قوات الاحتلال الإسرائيلي من تشديد إجراءاتها التعسفية بحق المواطنين بنصب الحواجز العسكرية وإغلاق الطرق والتضييق على المواطنين  و عمليات تجريف وهدم ومصادرة ممتلكات، في ظل استمرار عمليات التهويد للعاصمة القدس وضواحيها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية بشكل مستمر ويومي باستخدام كافة الأساليب التي من شأنها تغيير طابعها العام، حيث رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” العديد من اقتحامات المستوطنين المتكررة للمسجد الأقصى.

26 يناير، 2021 - 12:36

للمرة الأولى في تاريخ أمريكا..إمرأة مسلمة مهاجرة تتقلد منصب مدع عام

في بداية فيفري المقبل ستشهد الولايات المتحدة الأميركية حدثا تاريخيا بتقليد أول امرأة مسلمة منصب مدع عام، وهي المحامية صايمة محسن التي ستتولى منصب المدعي العام للمنطقة الشرقية من ولاية ميشيغان الأميركية.

ومع التغييرات التي أحدثها الرئيس الأميركي جو بايدن في أول أيام تنصيبه بإلغاء عدد من قرارات سلفه دونالد ترامب التي طالما اضطهدت المهاجرين والمسلمين داخل البلاد وخارجها، جاء قرار تعيين صايمة في منصب مدع عام، لتصبح بذلك أول امرأة مسلمة مهاجرة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.

 

مرزوق ع

26 يناير، 2021 - 12:33

إنطلاق فعاليات الأيام الإعلامية حول مركز التدريب للفرقة 40 للمشاة الميكانيكية

أشرف العميد قائد الفرقة 40 للمشاة الميكانيكية بالناحية العسكرية الثالثة, يوم أمس الإثنين, بإسم اللواء قائد الناحية العسكرية الثالثة, على إنطلاق فعاليات الأيام الإعلامية حول مركز التدريب للفرقة 40 للمشاة الميكانيكية, التي يحتضنها مركز الإعلام الإقليمي ببشار.

وستستمر في 25 و26 و27 جانفي 2021, بحضور وسائل الإعلام الوطنية, مع تطبيق التدابير الوقائية المتعلقة بمنع تفشي وباء كورونا المستجد كوفيد-19.
و إنطلقت فعاليات هذه الأيام الإعلامية, بعرض شريط وثائقي حول مركز التدريب, وفتح مختلف الورشات والمعارض أمام الجمهور, لتقريب وتعريف مواطني المنطقة بهذا الهيكل التكويني, من خلال إبراز مهامه وشروط التجنيد به, وإطلاعهم على المعدات العصرية والأدوات والوسائل البيداغوجية التي يتوفر عليها, المساعدة على تكوين فرد عسكري مؤهل ضمن سلاح المشاة, قادر على آداء مهامه النبيلة في الدفاع عن وطنه بكل ثقة وقوة وثبات, كما تم تقديم عروض قتالية في الكوكسول.

قدوش مهدي.

26 يناير، 2021 - 12:23

الناطق الرسمي للحكومة : هذه الدول تعمل على المساس بالجزائر…

علق وزير الاتصال على حجب موقع فيسبوك حسابات تهاجم عدة دول منها الجزائر، مشيرا إلى أن هذا الأمر “يؤكد صحة وصدق المعلومات التي تحوزها الدولة والتي تتقاسمها مع المواطنين من أجل توعيتهم بأن المخاطر المحدقة بالجزائر هي مخاطر حقيقية ومؤكدة وأنها تندرج في سياق مخطط أجنبي ضبط بإحكام على أعلى المستويات للمساس بالجزائر”.

وأوضح أن “انخراط أطراف فرنسية ومخابرات الكيان الصهيوني والمخزن في تنفيذ هذا المخطط الدنيء مدعاة لمضاعفة اليقظة وتعزيز الجبهة الداخلية والوقوف صفا واحدا لحماية وطننا من أي سوء مهما كانت طبيعته ومصدره وحجمه”.

وفي هذا الصدد، أشاد الوزير بجهود الجيش الوطني الشعبي “الساهر بكل بسالة واحترافية على الدفاع عن الوطن وتأمين حدوده وضمان استقرار سكانه”.

وجدد التأكيد على أن “حدود الوطن مؤمنة من أي اختراق بفضل يقظة قوات الجيش الوطني الشعبي”، مردفا بالقول أن “التمارين التكتيكية والعملياتية والتحضيرات القتالية التي تجريها مختلف تشكيلات ومكونات الجيش أبرزت قدرتهم المهارية واحترافيتهم الدقيقة والعالية لمواجهة كافة الاحتمالات وفي مختلف الأوقات والظروف”.

 

مرزوق ع 

26 يناير، 2021 - 11:52

حجز أزيد من 1.5 مليون قرص مهلوس و18 كلغ من الكوكايين

كشف مدير قمع الغش بالمديرية العامة للجمارك الجزائرية, أرزقي هناد, عن حجز أكثر من مليون و500 ألف قرص مهلوس و18 كلغ من الكوكايين  بالإضافة إلى 220 ألف وحدة من مختلف السلع المقلدة قادم أغلبها من المغرب.

وقال المراقب العام أرزقي هناد في تسجيل لإذاعة الجزائر أن المخدرات التي “كلنا يعرف مصدرها وهو الجهة الغربية للبلاد سجلت مصالحنا أكثر من 16 طنا من الكيف المعالج إضافة إلى حجز مليون و500 ألف قرص مهلوس وكذا المخدرات الصلبة متمثلة في الكوكايين حيث بلغت الكمية المحجوزة من مصالحنا الميدانية بأكثر من 18 كلغ”, خلال السنة المنصرمة.

و يقف أعوان الجمارك بالمرصاد لمختلف الجرائم المضرة بالإقتصاد الوطني إبتداءً من قضايا تضخيم الفواتير والإتجار بالمخدرات إلى غاية محاولات تهريب العملة وتبييض الأموال.

و تبين الأرقام المتعلقة بالقضايا التي أحصتها المديرية العامة للجمارك الجزائرية التحديات التي تواجه حماة الإقتصاد الوطني بالنظر لإختلاف مجالات التحايل والنصب إضافة إلى مد التهريب المتعلق بالمخدرات.

قدوش مهدي.

عاجل