17 سبتمبر، 2019 - 15:29

لجنتين لتعزيز اللغة الإنجليزية في التعليم العالي

تم تنصيب، اليوم الثلاثاء، لجنتين مختصتين في إدراج وتعزيز اللغة الانجليزية على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في شتى أطواره.

 

س.مصطفى

17 سبتمبر، 2019 - 13:41

رسميًا…بث مباشر لجميع محاكمات أفراد العصابة على التلفزيون الجزائري الإثنين المقبل

تأكد رسميًا خبر بث التلفزيون الجزائري حصريًا بمجريات جميع محاكمات أفراد العصابة من رموز النظام البوتفليقي البائد و الفاسد و ذلك إعتبارًا من يوم الإثنين المقبل الموافق لــ23 سبتمبر الجاري بمناسبة محاكمة السعيد بوتفليقة،الجنرالين توفيق و طرطاق و لويزة حنون بالمحكمة العسكرية بالبليدة.

و قد أكد وزير الإتصال و الثقافة و الناطق الرسمي بإسم الحكومة،حسان رابحي،خبر تلفزة إجراءات محاكمة رموز النظام السابق و هو الخبر الذي إنفرد بكشفه موقع “الجزائر1” و فال رابحي أن الغاية ليس تغطيتها إعلاميًا و إنما أن يضمن جهاز القضاء محاكمة بالعدل و الإنصاف.

و كانت مصادر مطلعة قد سبق لها و أن أكدت منذ حوالي شهر لـــ“الجزائر1” أن التلفزيون الجزائري تلقى الضوء الأخضر من أعلى السلطات لبث مباشر لجميع محاكمات أفراد عصابة بوتفليقة القابعين بسجني الحراش و البليدة خلال الأيام المقبلة لإثبات للجميع و خاصة المشككين بأن رموز النظام البوتفليقي البائد متواجدين فعلاً في السجون و أن الأمر ليس مجرد مسرحية أو ضحك على ذقون الجزائريين مثلما يتم الترويج لذلك من طرف بعض الجهات.

هذا و يقوم منذ أيام تقنيون من التلفزيون الجزائري بتركيب وتجهيز البث المباشر لجميع المحاكمات التي سيحاكم فيها أفراد العصابة خاصة بالمحكمة العليا و محكمة سيدي أمحمد و محكمة بئر مراد رايس و محكمة الشراقة و المعنيين بذلك هم الوزيرين الأولين الأسبقين عبد المالك سلال و أحمد أويحي و عبد الغني هامل و عبد الغني زعلان و محمد الغازي و جمال ولد عباس و السعيد بركات و عمارة بن يونس و عمار غول و الجنرال علي غديري و المجاهد لخضر بورقعة و يسعد ربراب و علي حداد و مراد عولمي و محي الدين طحكوت و الإخوة كونيناف و غيرهم.

في إنتظار الترخيص من طرف وزارة الدفاع الوطني لنقل المحاكمات الجارية بالمحكمة العسكرية بالبليدة و التي تعني كل من شقيق الرئيس السابق و مستشاره الخاص السعيد بوتفليقة و الجنرالين توفيق و طرطاق و زعيمة حزب العمال لويزة حنون.

قائمة أهم المسؤوليين و رجال الأعمال المعنيين ببث مجريات محاكماتهم عبر التلفزيون الجزائري بداية من 23 سبتمبر الجاري:

1-السعيد بوتفليقة-مستشار الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة و شقيقه الأصغر مسجون منذ 5 ماي الماضي-

2-الفريق محمد مدين المدعو الجنرال توفيق-رئيس جهاز المخابرات الأسبق مسجون منذ 5 ماي الماضي –

3-الجنرال عثمان طرطاق-قائد المخلبرات السابق مسجون منذ 5 ماي الماضي-

4-أحمد أويحي-الوزير الأول السابق و الأمين العام المخلوع لحزب التجمع الوطني الديمقراطي مسجون منذ 12 جوان الماضي-

5-عبد المالك سلال-الوزير الأول الأسبق مسجون منذ 13 جوان الماضي –

6-اللواء عبد الغني هامل-المدير العام الأسبق للأمن الوطني مسجون منذ 5 جويلية الماضي –

7-جمال ولد عباس-الوزير الأسبق للصحة و التضامن الوطني و الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني مسجون منذ 7 جويلية الماضي-

8-لويزة حنون-الأمينة العامة لحزب العمال مسجونة منذ 6 ماي الماضي-

9-عمارة بن يونس-الوزير الأسبق للتجارة و أمين عام حزب الحركة الشعبية الجزائرية مسجون منذ 13 جوان الماضي-

10-عمار غول-الوزير الأسبق للأشغال العمومية و النقل و السياحة و رئيس حزب تجمع أمل الجزائر “تاج” مسجون منذ 18 جويلية الماضي-

11-عبد الغني زعلان-وزير الأشغال العمومية السابق مسجون منذ 5 أوت الجاري-

12-محمد الغازي–وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي الأسبق مسجون منذ 5 أوت الجاري-

13-يوسف يوسفي-وزير الصناعة الأسبق مسجون منذ 14 جويلية الماضي-

14-محجوب بدة-وزير العلاقات مع البرلمان الأسبق مسجون منذ 17 جويلية الماضي-

15-علي حداد-رجل أعمال و رئيس “الأفسيو” السابق مسجون منذ 31 مارس الماضي-

16-يسعد ربراب-رجل أعمال و مالك مصتع “سيفيتال”مسجون منذ 22 أفريل الماضي-

17-مراد عولمي-رجل أعمال و صاحب مجمع “سوفاك” مسجون منذ 17 جوان الماضي-

18-الإخوة كونيناف-رجال أعمال مسجونين منذ 24 أفريل الماضي-

19-محي الدين طحكوت-رجل أعمال مسجون منذ 10 جوان الماضي-

20-الجنرال علي غديري-مترشح سابق لرئاسيات 8 أفريل الماضي الملغاة مسجون منذ 13 جوان الماضي-

21-لخضر بورقعة-مجاهد مسجون منذ 30 جوان الماضي-

22-حسان بن حديد-جنرال متقاعد مسجون منذ 10 جوان الماضي-

23-عبد الحميد ملزي-المدير السابق لإقامة الدولة “موريتي” مسجون منذ 6 ماي الماضي-

عمّــــار قــــردود

17 سبتمبر، 2019 - 13:34

رفع الحصانة عن سعداوي سليمان ؟؟

تداولة رواد التواصل الاجتماعي فيس بوك  ان وزارة العدل قدمت طلبا لرفع الحصانة البرلمانية عن عضو المجلس الشعبي الوطني النائب سليمان سعداوي المنتخب ضمن قوائم حزب جبهة التحرير الوطني.

و في مقابل دلك نفى سعداوي هذا الخبر.

 

محمد نبيل

17 سبتمبر، 2019 - 13:17

50 دواء مفقود يهدد حياة المرضى في الجزائر

صرح رئيس نقابة الصيادلة الجزائريين مسعود بلعمري : عن إحصاء ما لا يقل عن 50 دواء مفقود في مخازن الصيادلة.

كشف مسعود بلعمري  للاذاعة الجزائرية عن نقص في تسجيل المنتجات الصيدلية  بما لا يقل عن 50 منتوجا صيدلاني من الادوية المصنعة و المستوردة محليا , متسائلا عن كيفية ممارسة 150 بائع  النشاط علنا في السوق , من بين 600 بائع جملة للادوية مسجلا عبر ولايات الوطن .

حيث حمل الاخير مسؤلية  نقص الادوية المسجلة لغياب استراتيجية مختصة و متحكمة في هذا  المجال ,كما الح على ضرورة تطبيق اجراءات استصلاحية لتنظيم سوق الادوية بالجزائر قبل فوات الاوان تجنبا لتكرار السيناريو .

 

معقافي مروى

17 سبتمبر، 2019 - 13:09

وزير الإتصال يؤكد ما جاء في “الجزائر1”

أكد وزير الإتصال و الثقافة و الناطق الرسمي بإسم الحكومة،حسان رابحي،خبر تلفزة إجراءات محاكمة رموز النظام السابق و هو الخبر الذي إنفرد بكشفه موقع “الجزائر1” و فال رابحي أن الغاية ليس تغطيتها إعلاميًا و إنما أن يضمن جهاز القضاء محاكمة بالعدل و الإنصاف.

و كان موقع “الجزائر1” قد نشر في 14 أوت الماضي مقال بعنوان “بث مباشر لجميع محاكمات أفراد العصابة على التلفزيون الجزائري قريبًا” جاء فيه :”كشفت مصادر مطلعة لـــ“الجزائر1” أن التلفزيون الجزائري تلقى الضوء الأخضر من أعلى السلطات لبث مباشر لجميع محاكمات أفراد عصابة بوتفليقة القابعين بسجني الحراش و البليدة خلال الأيام المقبلة لإثبات للجميع و خاصة المشككين بأن رموز النظام البوتفليقي البائد متواجدين فعلاً في السجون و أن الأمر ليس مجرد مسرحية أو ضحك على ذقون الجزائريين مثلما يتم الترويج لذلك من طرف بعض الجهات.

هذا و يقوم منذ أيام تقنيون من التلفزيون الجزائري بتركيب وتجهيز البث المباشر لجميع المحاكمات التي سيحاكم فيها أفراد العصابة خاصة بالمحكمة العليا و محكمة سيدي أمحمد و محكمة بئر مراد رايس و محكمة الشراقة و المعنيين بذلك هم الوزيرين الأولين الأسبقين عبد المالك سلال و أحمد أويحي و عبد الغني هامل و عبد الغني زعلان و محمد الغازي و جمال ولد عباس و السعيد بركات و عمارة بن يونس و عمار غول و الجنرال علي غديري و المجاهد لخضر بورقعة و يسعد ربراب و علي حداد و مراد عولمي و محي الدين طحكوت و الإخوة كونيناف و غيرهم.

في إنتظار الترخيص من طرف وزارة الدفاع الوطني لنقل المحاكمات الجارية بالمحكمة العسكرية بالبليدة و التي تعني كل من شقيق الرئيس السابق و مستشاره الخاص السعيد بوتفليقة و الجنرالين توفيق و طرطاق و زعيمة حزب العمال لويزة حنون”.

عمّــــار قـــردود

17 سبتمبر، 2019 - 12:50

الحكومة الجزائرية هي من تكفلت بدفع الضمان المالي نظير الإفراج عن رعاياها الــ5 بتونس

كشفت مصادر موثوقة لــ“الجزائر1” أن الحكومة الجزائرية هي من تكفلت بدفع الضمان المالي المقدر بــ25 ألف دينار تونسي للخزينة التونسية نظير الإفراج عن الجزائريين الخمسة الذين تمت إعتقالهم في مدينة سوسة الساحلية التونسية على خلفية شجار مع مواطنين تونسيين وأعوان الأمن ،حيث أمر وكيل الجمهورية التونسي بتاريخ 27 أوت الماضي بإيداعهم الحبس والحكم عليهم بـ 6 أشهر حبس نافذة.

و أفادت ذات المصادر أن السفارة الجزائرية بتونس قامت بتوكيل محامين تونسيين للمرافعة عن الجزائريين المعتقلين و دفع الكفالة المالية مقابل الإفراج عنهم،و أن السلطات الجزائرية اتصلت بالسلطات التونسية عن طريق القنوات الديبلوماسية المتاحة من أجل الإفراج غير المشروط عن رعاياها بحكم أنه لم يثبت تورطهم في قضايا خطيرة تمس النظام العام بتونس لكن الحكومة التونسية رفضت التجاوب مع الطلب الجزائري متحججة بأنها مهتمة بالإنتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي و هو الأمر الذي أزعج الجزائر و جعلها تباشر حل المشكلة قضائيًا.

نفس المصادر قالت بأن العلاقات بين الجزائر و تونس قد تشهد بعض التوتر بسبب هذه القضية و قضايا أخرى ربما تصل حد غلق الحدود البرية بين البلدين حفظًا لكرامة الجزائريين.

هذا و أصدرت محكمة الإستنئاف بسوسة، أمس الإثنين ، أمرا بالإفراج عن الجزائريين الخمس، والمحكوم عليهم بـ 6 اشهر حبسا نافذة في وقت سابق مع تقديمهم لضمان مالي.

وسرد المحامون الذين اطلعوا على القضية تجاوزات قانونية و”حقرة” تعرض لها الشبان الــ5 الذين قصدوا تونس قصد السياحة، في وقت تحركت منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في الجزائر بقوة لإطلاق سراحهم.

عمّــــار قـــردود

عاجل