2 أبريل، 2019 - 17:44

لعمامرة…الشعب الجزائري هو سيد مصيره

أكد رمطان لعمامرة، وزير الخارجية السابق، إلى أن الشعب الجزائري هو سيد مصيره.و أن الشعب بهذه المسيرات التي جرت منذ 22 فيفري،شرع في بناء المستقبل الأفضل الذي يتطلع إليه كل شاب جزائري.

وقال رمطان لعمامرة،خلال مراسم تسليم المهام لخلفه صبري بوقادوم،إن الاجتماعات مع الشركاء الأجانب تم التركيز فيها على أن الجزائريين،قادرون على مشاكلهم بأنفسهم.

و أضاف لعمامرة أن العمل الدبلوماسي كرس بمباشرة صعود الشعب الجزائري على منصة التاريخ،وأن الدبلوماسية شرعت بأسلوبها في تحقيق ميلاد الجمهورية الثانية، متمنيا التوفيق للشعب في بناء هذه الجمهورية.وختم وزير الخارجية السابق، أن العملية التاريخية تجري في سلم وسلام وتعكس وجهًا جديدًا في ممارسة الديموقراطية.

محمد نبيل

2 أبريل، 2019 - 16:38

أنباء عن قرارات مصيرية صادرة عن الجيش

أفادت مصادر متطابقة أن قيادة أركان الجيش الوطني الشعبي بصدد الإعلان خلال الساعات القليلة المقبلة عن جملة من القرارات الهامة و المصيرية و الحاسمة لها علاقة بالأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.

و كان نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي قد تداولوا أنباء و معلومات و على نطاق واسع حول إقتراب صدور قرارات عن قيادة الجيش الجزائري خلال اللحظات المقبلة،ربما ستكون لها علاقة بالأنباء المتضاربة حول عزل نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح من منصبه من خلال بيان مزعوم صادر عن رئاسة الجمهورية و هو الخبر الذي فندته وزارة الدفاع الوطني مسائ أمس الإثنين و نفاه مستشار رئيس الجمهورية بوغازي و إعتبر البيان المذكور مزو و لا يعني الرئاسة.

و لكن و رسميًا،ليس هناك أية تسريبات حول طبيعة هذه القرارات .

عمّــــار قـــردود

2 أبريل، 2019 - 16:27

المعارضة ترفض كل القرارات التي تصدر عن الرئاسة

في اجتماعها السابع بمقر حزب جبهة العدالة و التنمية للشيخ عبد الله جاب الله ببابا حسن بالجزائر العاصمة،اليوم الثلاثاء،أعلنت أحزاب وشخصيات معارضة، ، عن رفضها لأية قرارات من رئاسة الجمهورية ، بما في ذلك تعيين الحكومة الجديدة برئاسة الوزير الأول نور الدين بدوي.

وعرف اللقاء التشاوري لأحزاب المعارضة، مشاركة العديد من الشخصيات السياسية وقادة الأحزاب، أبرزهم رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، ورئيس جبهة الحرية والعدالة، محمد السعيد، ورئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش.نور الدين بحبوح وزير الفلاحة الأسبق و رئيس حزب القوى الديمقراطية
فيما غاب عن هذا الإجتماع ، أبرز وجوه المعارضة كرئيس الحكومة الأسبق، أحمد بن بيتور، ورئيس حزب طلائع الحريات، علي بن فليس، والأمين العام لحركة مجتمع السلم، عبد الرزاق الرزاق مقري.

و كان عبد الله جاب الله قد وصف تشكيلة حكومة نور الدين بدوي الجديدة بغير الشرعية على إعتبار أن الشعب عبر منذ البداية عن رفضه لاستمرار نفس الوجوه القديمة الجديدة و دعا الجزائريين إلى مواصلة حراكهم إلى حين تلبية جميع مطالبهم.

س.مصطفى

2 أبريل، 2019 - 14:53

بدوي..علينا الوقوف كرجل واحد

صرح الوزير الأول،نور الدين بدوي،اليوم الثلاثاء،خلال مراسم تنصيب صلاح الدين دحمون وزيرًا للداخلية خلفًا له،بأن المرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد تتطلب الوقوف كرجل واحد من أجل السير الطبيعي للمؤسسات.

و قال بدوي” مهمتنا الأساسية في هذه المرحلة التاريخية هي خدمة المواطن الذي كان دائما في قلب كل المشاريع”.ونوّه بدوي بقوة الشعب الجزائري في الحفاظ على المكاسب والمؤسسات والروح التكاملية بينه وبين مؤسسات الدولة.

و أضاف بدوي بأن البلاد مقبلة على مواعيد هامة تهم المواطن على غرار الامتحانات الدراسية الوطنية.

محمد نبيل

2 أبريل، 2019 - 13:46

زروال يخرج عن صمته

خرج الرئيس السابق،اليامين زروال،اليوم الثلاثاء،عن صمته بغية توضيح الأمور للجزائريين في ظل المعلومات المتضاربة حول ترشيحه لقيادة فترة انتقالية للبلاد قريبًا.

زروال،أكّد في رسالة له خبر لقاءه بالفريق محمد مدين المعروف بــ”توفيق” و قال أن ذلك تم بطلب من هذا الأخير.و من ضمن ما جاء في رسالة زروال” “بداعي الشفافية وواجب احترام الحقيقة، أود أن أعلم أنني استقبلت يوم 30 مارس بطلب منه الفريق المتقاعد محمد مدين الذي حمل لي اقتراحًا لرئاسة هيئة تسيير المرحلة الانتقالية، وأكد لي أن الاقتراح تم بالاتفاق مع السعيد بوتفليقة، مستشار لدى الرئاسة”.و أضاف زروال في ذات الرسالة “عبرت لمحدثي عن ثقتي الكاملة في الملايين من المتظاهرين وكذا ضرورة عدم عرقلة مسيرة الشعب الذي استعاد السيطرة على مصيره”.

و أشار زروال “ككل الجزائريين شعرت بفخر كبير لما شاهدت ملايين الجزائريات والجزائريين يطالبون بجزائر ديمقراطية بحماس ووعي ونظام شرفت الأمة وأعطت للجزائر وشعبها صورة كريمة عن تطلعاتنا التاريخية”.وختم الرئيس السابق “اليوم وأمام خطورة الوضعية يجب على أصحاب القرار التحلي بالعقل والرقي لمستوى شعبنا لتفادي أي انزلاق”.

و كان موقع “الجزائر1” قد أشار إلى إحتمال عوودة الرئيس السابق اليامين زروال إلى الحكم في الجزائر بعد إعلان إستقالته في خطابه للأمة في 11 سبتمبر 1998 و تقليصه لعهدته الرئاسية التي فاز بها في أول إنتخابات رئاسية تعددية في تاريخ البلاد في 1995 و أعلن عن تنظيم رئاسيات مسبقة جرت في أفريل 1999 و فاز بها الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة الذي أعلن هو الآخر عن تقديمه لإستقالته من منصبه قبل نهاية عهدته الرئاسية الرابعة .

عمّـــار قـــردود

2 أبريل، 2019 - 13:17

إقتناء حوالي مليونين و500 ألف جرعة من اللقاحات الجديدة للأنفلونزا

سيقتني معهد باستور حوالي مليونين و500 ألف جرعة من اللقاحات الجديدة المضادة للأنفلونزا التي سيتم تصنيعها وفقًا للفيروسات الأكثر انتشارًا و تحسبًا لتسجيل إصابات كثيرة بالمرض لاسيما وأن الأنفلونزا الموسمية تعد قاتلة أكثر من أي مرض آخر.

ستشرع المراكز الصحة الجوارية والمؤسسات الصحية في عملية التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية انطلاقا من الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر المقبل وحسب المعلومات المتوفرة فان اللقاحات التي سيتم جلبها تحتوي على السلالات الجديدة المنتشرة التي تم أخدها بعين الاعتبار كما سيكون ممارسو الصحة ملزمين بالتلقيح كونهم الأولى لعرضة الإصابة بالألفونزا بحكم تواجدهم المستمر في المؤسسات الاستشفائية.

بلعسلة أسماء

عاجل