الجزائر 1 | لقاء ثقافي بولاية البيض لتكفل بإنشغلات الفنانين الجزائر 1 الجزائر 1 | لقاء ثقافي بولاية البيض لتكفل بإنشغلات الفنانين

17 فبراير، 2021 - 11:43

لقاء ثقافي بولاية البيض لتكفل بإنشغلات الفنانين

نظمت المكتب الرئيسية في ولاية البيض لقاء جمع الفنانين من مختلف الولايات وهذا حسب تعليمة وزيرة الثقافة و الفنون .

تنص تعليمة الوزيرة “مليكة بن دودة ” على إنشاء نوادي ثقافية لكل الفنون من أجل انطلاق في عملية تأطير الفنانين وتكفل بانشغالهم ونشاطاتهم , و هذا القاء لقي استحسان من طرف الفنانين بالمنطقة وعبروا عن  ارتياحهم للمبادرة .

العربي سلسبيل

17 فبراير، 2021 - 11:21

المتصهين إنريكو ماسياس يطمح في العودة إلى الجزائر

أحيى المغني اليهودي فرنسي إنريكو ماسياس ذو الأصول الجزائرية طموحه في العودة إلى زيارة الجزائر ومسقط رأسه بقسنطينة. بعدما كان ممنوعا من الدخول للأراضي الجزائرية في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

حسب آخر تصريحات ماسياس فقد أبدى رغبته في زيارة الجزائر, بحكم “حنينه إلى مسقط رأسه”, كما تحدث عن فخره بإنتمائه للجزائر وتحدث عن الثراث القسنطيني والمأكولات الجزائرية. وكان أطلق من قبل أغنيته الشهيرة قسنطينة التي كانت ناجحة من حيث اللحن والكلمات ولاقت نجاحا حتى في الجزائر وأتبعها بأغنية هزت كامل فرنسا بعنوان غادرت موطني, وقد بيعت أسطواناته حتى في أروقة الجزائر من دون اي إشكال.

وكان قد عبر من قبل عن إمتنانه لزيارة الجزائر, لكن الشعب الجزائري إنتفض بمباشرة بعدما إنتشر خبر هذه الزيارة في الشارع كما منع من الدخول للأراضي الجزائرية بسبب دعمه “للقضية الصهيونية”, وأصوله اليهودية وحفلاته التي كان ينظمها في تل أبيب, والمبالغ التي كان يقدمها للصهاينة والمشروع الذي كان يحمله لقيام دولة إسرائيل.

قدوش مهدي.

17 فبراير، 2021 - 11:07

وزارة التجارة ستعتمد عملية البيع بالتخفيض خلال رمضان

كشف رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، الطاهر بولنوار، أن وزارة التجارة ستعتمد عملية البيع بالتخفيض خلال رمضان لأول مرة لمواجهة غلاء الأسعار.

قال بولنوار أن هذا التخفيض يخص المواد الأساسية الواسعة الإستهلاك.

وأشار رئيس الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين إلى أن أزيد من 200 نقطة بيع سيتم استحداثها على المستوى الوطني قبيل الشهر الفضيل، و كذا السماح بإستغلال المساحات التجارية المغلقة وتنظيم معارض محلية للمواد ذات الإستهلاك الواسع.

و أضاف أنّ الوزارة هيأت كل الإجراءات والترتيبات اللازمة تحسبا لرمضان لتفادي ندرة المواد الإستهلاكية و العمل على مراقبة الأسعار.

 

لامية زيلال

 

17 فبراير، 2021 - 11:00

لقاح سبوتنيك محرم على المصابيين بكورونا في الجزائر

أوضح عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، الدكتور إلياس أخاموك، أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا يمكنهم تلقي اللقاح، ولكن بعد انقضاء مدة 3 أشهر من الإصابة.

أما فيما يخص فئة الأطفال أفاد ، أن الأطفال غير معنيين بالتلقيح ضد فيروس كورونا .

أما فيما يخص الأشخاص الذين يعانون من حساسية وضيق في التنفس فأشار إلى أنه يمكنهم تلقي اللقاح بكل سهولة ، مؤكدا أنه منذ بداية عملية التلقيح لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بعد تلقي اللقاح .

ع.ميلس 

17 فبراير، 2021 - 10:46

اللجنة الوطنية لأخلقة العمل التجاري أعدت تقريرها

كشف وزير التجارة، كمال رزيق، أن اللجنة الوطنية لأخلقة العمل التجاري، إنتهت من إعداد تقريرها النهائي، والذي  سيوضع على طاولة الحكومة الأسبوع المقبل بغرض المصادقة عليه.

و أضاف رزيق خلال اجتماع له مع اللجنة الوطنية لأخلقة العمل التجاري، أن وزارة التجارة ستعمل على فتح ورشة كبيرة، للقضاء نهائيا على السلوكيات السلبية في الأسواق و هذا بعد المصادقة على التقرير.

و يتضمن تقرير اللجنة عدة إقتراحات، من بينها إعادة النظر في بعض النصوص التشريعية والتنظيمية الرامية لأخلقة العمل التجاري، وتنظيم الفضاءات والممارسات التجارية وبسلامة و أمن المنتجات إلى جانب مقترحات تصب في مجال التحسيس والإعلام.

كما قامت هذه اللجان بتشخيص أهم المشاكل التي تعاني منها السوق الجزائرية مع إقتراح الحلول.

لامية زيلال

17 فبراير، 2021 - 10:40

زامبيا تصدم المغرب و تحسب قنصليتها من الصحراء المحتلة

أكدت جمهورية زامبيا أنها أغلقت ما يسمى بـ”القنصلية العامة” في مدينة العيون المحتلة، والتي جرى افتتاحها في انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الإتحاد الإفريقي، بتاريخ 27 أكتوبر 2020، بحضور الكاتب العام لوزارة الشؤون، سالي لومبي.

وقالت الحكومة الزامبية في رسالة جوابية حول ما تم تداوله بشأن قرار إغلاق القنصلية، أنه لم يعد لدى زامبيا أية قنصلية في الصحراء الغربية بعد إغلاق مقر ما كان يسمى بالقنصلية العامة.

ويعد قرار زامبيا إغلاق القنصلية غير الشرعية في الصحراء الغربية المحتلة هو الثاني بعد قرار بوروندي في 23 جانفي 2021، لأسباب وصفتها بـ ”الإستراتيجية وفي إطار المعاملة بالمثل”، بحسب ما جاء في تغريدة لوزارة الشؤون الخارجية البوروندية على منصة توتير.

ع.ميلس 

 

عاجل