11 يناير، 2021 - 10:02

لقاح كورونا في الجزائر الأربعاء…

أعلن جمال فورار الناطق باسم اللجنة العلمية بوزارة الصحة إن لقاح كورونا سيصل الجزائر خلال يومين.

و كشف فورار خلال نزوله على حصة “ضيف التحرير” بالقناة الإذاعية الثالثة، إن لقاح كورونا الروسي “سبوتنيك 5″، سيصل الجزائر الثلاثاء أو الاربعا

كما صرح المثحدت أن معهد باستور يقوم حاليا بالتنسيق مع المخبر الروسي لاستقبال الدفعة الأولى من اللقاح.

وأضاف  أن كل الهياكل الصحية جاهزة للشروع في حملة التلقيح عبر 8 آلاف مركز.

 

م ع

 

11 يناير، 2021 - 09:26

تمديد آجال إيداع ملفات الترشح لمسابقة الدكتوراه

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, في بيان لها, عن تمديد آجال إيداع ملفات الترشح لمسابقة الدكتوراه إلى غابة الخميس 14/01/2021.

وحسب ما أفاد بيان الوزارة, فإن قرار التمديد جاء إستجابة لطلبات الطلبة بسبب تأخر تسليم شهادات النجاح في طور الماستر.

قدوش مهدي.

10 يناير، 2021 - 23:03

ملك المخزن يمنع المغاربة من الإعلام

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية معلومات وتفاصيل هامة عن زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر إلى مدينة الداخلة المحتلة -حصل البورتال ديبلوماتيك على نسخة منها- مفادها أن المغرب يحاصر المنطقة باحكام ويمنع السكان من الحديث مع الصحافة.

وكشف مراسل “أسوشيتد برس” المرافق للوفد الأمريكي الذي حل بمدينة العيون والداخلة إن “المغرب يراقب المنطقة بإحكام، حيث راقبت السلطات المغربية مراسل أسوشيتد برس عن كثب بالطريقة التي تراقب بها الزوار والمقيمون في كثير من الأحيان خشية التواصل مع السكان”.

أما فيما يتعلق بالتمثيل الدبلوماسي الأمريكي في الداخلة المحتلة فقد أكدت “أسوشيتد برس” أنه “من غير المتوقع أن تفتح القنصلية في مدة ستة إلى 12 شهرًا القادمة، ورحلة شينكر هي مجرد وسيلة للولايات المتحدة لتعزيز التزامها للمغرب قبل مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.”

وقال مراسل “أسوشيتد برس” “بالنسبة للعديد من الأشخاص في الداخلة على الأقل أولئك الذين يُسمح لهم بالتحدث إلى الصحفيين الزائرين يبدو أن الاهتمامات المحلية تفوق الاعتبارات الجيوسياسية.”

وأشارت وكالة “أسوشيتد برس” في الختام إلى أن “المغرب ضم الصحراء الغربية المستعمرة الإسبانية السابقة في عام 1975، الأمر الذي أدى إلى اندلاع حرب استمرت 16 عامًا ثم 30 عامًا من الجمود الدبلوماسي والعسكري بين المغرب وجبهة البوليساريو، وهي حركة تحرير تسعى إلى استقلال الصحراء الغربية

ف.م

10 يناير، 2021 - 20:58

أكذوبة الملك “شيشناق” الفرعوني..!!

يخلد أمازيغ العالم كل عام السنة الأمازيغية الجديدة وفق التقويم الأمازيغي الذي يعود لفترة انتصار الأمازيغ على الفراعنة وحكمهم لمصر الفرعونية لحوالي قرنين

الملك الأمازيغي الدي دكر عند بني إسرائيل قد ورد في التوراة  ، و هو الدي قيل عنه انه كان حاكماً قوياً رفع من شأن مصر، وكان يريد بسط نفوذ مصر على غرب آسيا، فسيطر على لبنان وفلسطين.

وحسب بعض الاسرائيليات ان شيشناق اليهودي العبراني كان  صديق للنبي سليمان ، فهل كل ما ورد ذكره  صحيح وما علاقة شيشناق بالجزائر ؟؟

الكثير  يعتقد ان “شيشناق” الامازيغي  الجزائري  هو الرجل الاسطورة الدي عاش في مصر واصبح احد رموزها ، أي مصر نقصد هنا واي فرعون ؟؟

الحقائق التاريخية تنفي تماما اغلب ما ورد  وتقول أن مصر هي المدينة او البلد في اللغة العربية القديمة  و شيشناق حارب حاكم البلد  وهو “فرعون” أي الحاكم ، بمعنى آخر فرعون هو منصب  وليس لقب إختص به أهل مصر

أما مصر الحالية كانت تسمى “قبطا” و هنا المغالطة التاريخية الكبيرى ،ما يعني أن “شيشناق” حارب فرعون الجزائر و استلم الحكم بعدما حرر بنو إسرائيل الدين عاشو في هذه الأرض من بطشه     

وقال في السياق ذاته الدكتور الباحث عبد العالي رزاقي في تصريح سابق بعد صدور كتابه  “فرعون الهكسوس” و المقصود به شيشناق

قال ان ما يتم التحضير له على مستوى المنظومة التربوية خطير وخطير جدا يرمي إلى تكوين جيل يطعن في كل شيء عن طريق تسويق تاريخ مغلوط ومبني على أكاذيب وأساطير غير مسنودة.

من جهة أخرى قال رزاقي أن البعض يستعمل شيشناق و الامازيغية كمطية للوصول إلى الاستوزار والحصول على امتيازات وتحقيق النفوذ، مؤكدا انه ليس ضد اللغة ولا ضد الثقافة لكنه ضد أن يستخدم رمز أجني كمرجعية للجزائر.

وقال رزاقي أن شيشنق الذي يستند إليه في اعتماد تاريخ السنة الامازيغية هو ليبي ينتمي إلى قبيلة المشواش الليبية وهي قبيلة معروفة وموجودة في ليبيا.

وتساءل رزاقي لماذا ششنيق وليس ماسينسا أو يوغورطا.. مؤكدا أن ثمة اختلافا في التواريخ المرتبطة باعتلاء هذا الفرعون العرش فضلا عن كون 12 يناير مجرد أكذوبة حيث يبدأ التاريخ استنادا إلى المراجع في 13 يناير.

محمد نبيل

10 يناير، 2021 - 19:09

بن فريحة هيام  في زيارة الى كل من ملحقة التكوين المهني لبلدية الداموس و  قوراية

قامت وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة بن فريحة هيام  و قوراية و وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو مرفوقتين بوالي الولاية السيدة لبيبة ويناز مباركيبزيارة كل من ملحقة التكوين المهني لبلدية الداموس و  قوراية .

 

ف.سمير

10 يناير، 2021 - 16:12

الطابع الزنقاوي يكتسح الساحة الغنائية الجزائرية

عرفت الساحة الفنية الجزائرية نوعا جديدا يدعى ب ستيل ” الزنقاوي ” الذي لاق رواجا كبيرا بين الشباب الجزائري من خلال مجموعة من الفنانين مثل ” جليل باليرمو ” وموح ميلانو” و العديد منهم اللذين برزوا في هذا النوع الغنائي الذي يحمل مميزات  جديده ومختلفة عن الانواع السابقة من خلال معالجته للعديد من القضايا التي تمس الشباب الجزائري ضف الى ذلك تميزه بلمسة فنية موسيقية شبابية ومعالجة مختلف القضايا الاجتماعية كالحرقة  والبطالة وغيرها  ، حيث ارتقى هذا الاخير بمستوى الكلمات في الاغاني ومراعاة قيم المجتمع الجزائري خاصة في ظل ماشهده مستوى الكلمات من تدني في الاونة الخيرة .

خيري جازية

عاجل