الجزائر 1 | لويزة حنون تعزي الشعب المغربي إثر فاجعة الوفاة الجماعية الجزائر 1 الجزائر 1 | لويزة حنون تعزي الشعب المغربي إثر فاجعة الوفاة الجماعية

10 فبراير، 2021 - 15:16

لويزة حنون تعزي الشعب المغربي إثر فاجعة الوفاة الجماعية

قدمت الأمينة العامة لحزب العمال, لويزة حنون, تعازيها للشعب المغربي الشقيق عامة و الطبقة العاملة المغربية خاصة إثر فاجعة الوفاة الجماعية لـ 28 عاملا مغربيا في حادث أليم بمصنع نسيج بمدينة طنجة. 

وأفاد البيان الذي نشره الحزب على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”, أنه “إثر فاجعة وفاة جماعية لـ28 عامل مغربي في حادث أليم بمصنع نسيج بمدينة طنجة, يعبر حزب العمال على تعازيه الخالصة للشعب المغربي الشقيق عامة و الطبقة العاملة المغربية خاصة”.

وأوضح الحزب أن “هذه الحادثة الأليمة ليست حتمية بل هي نتيجة الإستغلال الوحشي للطبقة الشغيلة من طرف المؤسسات الخاصة المحلية والدولية التي تفرض منطقها في البحث عن الربح على حساب إستغلال العمال و العاملات بكسر كل مقاييس العمل في إطار سياسة تقليص غير المحدودة لقيمة اليد العاملة”.

وأعرب حزب العمال في بيانه أنه “يتقاسم الحزن والمواساة مع عائلات 28 عامل الذين ذهبوا ضحية لهذه السياسة المشجعة من طرف كبريات مؤسسات الأجنبية ويجدد دعمه لنضالات العمال والنقابات في المغرب من أجل احترام الفعلي لحقوق العمال في التغطية الاجتماعية وضمان سلامتهم”.

قدوش مهدي.

 

10 فبراير، 2021 - 15:08

رئيس المجلس الدستوري يثني على مشروع قانون الإنتخابات

دافع رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، عن بعض النقاط التي أثارت جدلا في مسودة مشروع قانون الإنتخابات.

و صرح فنيش ، إن قانون الإنتخابات “مصيري” يضمن استقرارا ورقابة أكبر على الفعل الإنتخابي، معتبرا أن عرض مسودته على الأحزاب السياسية لإثرائها خطوة تندرج ضمن توجه السلطات نحو تكريس الديمقراطية التشاركية.

وأكد رئيس المجلس الدستوري أن مبدأ المناصفة في الترشيحات جاء لدعم حظوظ المرأة في المشاركة السياسية، كما يرى أن إشراك الشباب بثلث القوائم وأخرى للكفاءات إضافات ستضمن عزل العملية عن ممارسات الفساد.

أما بالنسبة لمقترح القائمة المفتوحة، اعتبر أنها ستساهم في وضع حد للتلاعبات المعهودة خلال الاستحقاقات السابقة، حيث ستفرض أشخاص من خارج الولاية بالإنتخابات.

ع.ميلس 

.

10 فبراير، 2021 - 14:40

أمن ولاية قسنطينة يطيح بتاجر مخذرات

مواصلة لمساعي مصالح امن ولاية قسنطينة في مكافحة الجريمة بمختلف أشكالها لا سيما المتعلقة بحيازة و ترويج المؤثرات العقلية في الوسط الحضري ، تمكنت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالما من توقيف مسبوق قضائيا يبلغ من العمر 28 سنة متورط في قضية حيازة نقل ، تخزين و بيع مواد مخدرة .

العملية التي قادتها الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية مكنتها من حجز كمية من المخدرات تقدر بـ 362 غرام + 18 قرص من المؤثرات العقلية + 02 أقراص من المخدرات الصلبة (اكستازي) ، قارورة غاز مسيل للدموع و كذا سلاح ابيض محظور. بعد الانتهاء من مجريات التحقيق تم تقديم المشتبه فيهما أمام النيابة المحلية وفق ملف إجراءات جزائية .

ع.ميلس 

10 فبراير، 2021 - 14:16

بوقدوم يعبر عن إستعداد الجزائر الكامل للتعاون مع السلطة التنفيذية المؤقتة بليبيا

أعرب وزير الشؤون الخارجية, صبري بوقدوم, في إتصال هاتفي اليوم الأربعاء, مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي المنتخب, موسى الكوني, عن إستعداد الجزائر الكامل للتعاون مع السلطة التنفيذية المؤقتة بليبيا بما يحقق الأمن والإستقرار في هذا البلد.

وغرد بوقدوم اليوم على حسابه الشخصي بموقع (تويتر): “تواصلت هاتفيا مع أخي العزيز موسى الكوني, نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي المنتخب وعبرت له عن إستعدادنا الكامل للتعاون مع السلطة التنفيذية المؤقتة بما يحقق الأمن والإستقرار في ليبيا”. كما أكد تضامن الجزائر الدائم مع الشعب الليبي الشقيق.

قدوش مهدي.

10 فبراير، 2021 - 14:13

“ريفكا ” خليفة عثمان عريوات …؟

تداولت صفحات التواصل الإجتماعي خبر إنفصال صانع المحتوى ريفكا مع صديقته الإنجليزية باولينا و هذا بعدما ساهم ريفكا في زيادة عدد متابعيها على الإنستغرام ب 500 ألف معجب في ظرف يومين فقط .

و وصفت هذه الصفحات ريفكا بنجم الفكاهة الجزائرية و  اطلقوا عليه لقب خليفة “عثمان عريوات” الشئ الذي أثار سخرية رواد التواصل الإجتماعي الذين لم يهتموا لخبر الإنفصال أكثر مما إهتموا لهذ ه المقارنة المبالغ فيها بين قامة الفكاهة الجزائرية و تفاهة السوشيال ميديا .

سيلية .بوعزيز 

10 فبراير، 2021 - 13:56

المخزن يصر على إنتهاك حقوق الصحراويين

أكد منسق اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان في أوروبا, الحسان علي اميليد, اليوم الأربعاء, أن وضعية حقوق الإنسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية “كارثية ومتدهورة ما ينذر بمأساة حقيقية”, مشيرا إلى تسجيل انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان مع محاصرة 80 منزلا من قبل قوات القمع المغربية.

وقال الحسان علي اميليد, , في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية , إن المدنيين الصحراويين المتواجدين في المدن المحتلة يعانون “مشاكل جمة, وانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان, إذ أن ما يقرب 80 منزلا صحراويا محاصرا في مدينة العيون والداخلة والسمارة  وبوجدور المحتلة”, مع الإشارة إلى أن الأشخاص المتواجدين تحت الحصار يفتقدون لجميع الحقوق الأساسية.

وأوضح أن “المدنيين الصحراويين المحاصرين, وإلى جانب عدم تمتعهم بالشخصية القانونية وحرية التنقل والتعبير والأمن النفسي والجسدي, فتقدون قدرتهم على العمل, وتحصيل سبل عيشهم وحق الزيارة, وحق الاتصال بالعالم الخارجي”.

وتوقف السيد اميليد , رئيس هيئة المستشارين والمراقبين الدوليين في المجلس الدولي الاعلى لمنظمات المجتمع الدولي, عند جملة الاعتداءات الجسدية التي يتعرض لها الصحراويون في المدن المحتلة, من قبل شرطة الإحتلال المغربي إلى جانب “التعنيف والتعذيب والهجوم على المنازل”, مشيرا على سبيل المثال إلى منزل عائلة ابراهيم خيا “حيث تقتحم قوات الاحتلال المغربي المنزل, وتعتدي بالضرب على المناضلات الصحراويات داخله, وحتى على والدتهن المسنة التي تبلغ 75 سنة”.

ع.ميلس